نجاح الطلبة في جامعة الإمارات العربية المتحدة

إن محتوى رسالة الجامعة يتضمن إعداد خريجين قادرين على قيادة المستقبل كما أن أحد أهدافها يركز على إعداد خريجين قياديين ورواد في تخصصاتهم.

تحقيق مخرجات التعلم

لتحقيق هذا الهدف المنشود، حددت جامعة الإمارات العربية المتحدة مجموعة تتكون من ست مخرجات تعليمية مؤسسية يتوقع من طلبة الدراسات الجامعية جميعهم إنجازها عند التخرج. و عند الانتهاء من دراسة تخصصاتهم، يتوقع من الطلبة امتلاك القدرة على:

  • إظهار معرفة ومهارات في تخصص معين وتطبيقها بمعايير أخلاقية في مواقف الحياة الفعلية.
  • تطبيق المهارات البحثية في أعمالهم الأكاديمية.
  • تحديد المعلومات المستخرجة من مختلف المصادر وتقييمها والاستخدام الفعال لها.
  • تحليل البيانات الكمية والتوصل إلى نتائج معقولة.
  • تقييم المواضيع منطقياً من منظورات مختلفة وتطوير حلول وقرارات إبداعية ومنطقية.
  • التواصل الفعال شفهياً وكتابياً مع مختلف الجماهير.

وتعتبر هذه المجموعة من المهارات والقدرات هي ما يبحث عنه الكثير من أصحاب العمل في خريجي الجامعة. ويشكل الكثير منها جزءاً من خصائص ومميزات القادة الفعالين.

حدد كل برنامج تخصصي في الجامعة بوضوح مخرجاته التعليمية التي تقيّم بشكل مستمر أثناء تقدم الطالب في مرحلته الجامعية. وتتوفر هذه المعلومات ضمن برامج الدراسات الجامعية و برامج الدراسات العليا المذكورة في الموقع الإلكتروني للجامعة. تُطوّر الجامعة حالياً طرائق عدة في تقييم مستوى تحقيق المخرجات التعليمية المؤسسية.

وسعياً لمساعدة الطلبة في تطبيق معرفتهم ومهاراتهم في مواقف الحياة الفعلية وتطبيق مهارات البحث التي طوروها، قدمت جامعة الإمارات العربية المتحدة لطلبة الدراسات الجامعية فرصتين ثمينتين: تجربة التدريب العملي وتجربة البحث العلمي.

التدريب العملي

تحتوي 90% من برامج الدراسات الجامعية في الجامعة على تدريب عملي.


حصل 25% من خريجي الجامعة على وظائفهم من الجهة التي تلقوا فيها تدريبهم العملي.

يعتبرالتدريب العملي مفتاحاً لنجاح الطلبة في جامعة الإمارات العربية المتحدة. فمن خلال التدريب العملي يفهم طلبة الدراسات الجامعية متطلبات سوق العمل وتوقعات أصحاب العمل. ويبدأون في تطبيق دراستهم في مواقف الحياة الفعلية. يحصل الكثير من الطلبة على فرصتهم الوظيفية الأولى في المؤسسة التي تلقوا التدريب العملي بها.

وتتضمن معظم برامج التدريب الدراسات الجامعية التدريب العملي لمتطلب أساسي. بينما تتضمن البرامج الأخرى متطلبات الخبرات المهنية. (متطلبات التدريب العملي حسب البرنامج/الكلية).

تجربة البحث العلمي

سجل 8% من طلبة الجامعة في برامج الدراسات العليا بالجامعة .


سجل 48% من طلبة الدراسات العليا في الدرجات العلمية التي تعتمد على البحث.


تتضمن 42% من برامج الدراسات الجامعية على مشروع بحثي رئيسي.

نظراً لكونها مؤسسة قائمة على البحث العلمي، فإن أحد أهداف جامعة الإمارات العربية المتحدةهو تطوير القدرة البحثية والإبداع في المجالات ذات الأهمية الوطنية. وتحقق الجامعة أهدافها في تطوير القدرة البحثية الوطنية من خلال العديد من برامج الدراسات العليا، التي تركز معظمها علىالبحث العلمي، وبناء خبرات عملية في متطلبات برامج الدراسات الجامعية جميعها.

قياس نجاح الطلبة

تستخدم الجامعة مقاييس عديدة؛ لتقييم نجاح الطلبة خلال فترة دراستهم وحتى تخرجهم:

  • الاحتفاظ بالطلبة في سنتهم الدراسية الأولى في مرحلة الدراسات الجامعية.
  • نسبة الطلبة الذين تخرجوا خلال 6 سنوات (إلى طلبة الدراسات الجامعية) أو أربع سنوات (إلى طلبة الماجستير) منذ التحاقهم بالجامعة.
  • ومصير الطلبة بعد التخرج وتشمل التوظيف ومواصلة الدراسة.

الاحتفاظ في السنة الأولى:

انتقل 95% من الطلبة الذين بدأوا في دراسة البكالوريوس إلى عامهم الثاني.

معدل الاحتفاظ في السنة الأولى (الذي يتم احتسابه لطلبة الدراسات الجامعية) هو نسبة الطلبة الذين بدأوا بدراسة المساقات الجامعية في الفصل الدراسي الأول وعادوا للتسجيل واستكمال الدراسة في الفصل الدراسي الأول الذي يليه.

تستخدم كل كلية في الجامعة هذه المعلومات؛ لتحديد مجموعة الطلبة الذين يواجهون الصعوبات من أجل توفير المساعدة الأكاديمية وغيرها من الخدمات المساندة التي يحتاجونها. تتوفر تفاصيل معدلات الاحتفاظ في السنة الأولى لكل كلية في صفحة حقائق وأرقام في موقع الجامعة الإلكتروني.

نسبة التخرج

تخرج 82% من طلبة البكالوريوس خلال 1.5 المدة المحددة للحصول على الدرجة العلمية.


تخرج 79% من طلبة الماجستير خلال 4 سنوات.

تستخدم معظم الجامعات معدل التخرج مؤشراً لنجاح الطلبة. و يمكن استكمال معظم درجات البكالوريوس في جامعة الإمارات العربية المتحدة خلال 4 سنوات كحد أدنى؛ لذلك يجب على الطلبة استكمال الدراسة في مدة لا تزيد على الفترة المحددة بأكثر من واحد ونصف - أي 6 سنوات.

أما بالنسبة إلى برامج الماجستير فإن مدتها أقصر ويدرس العديد من الطلبة بنظام جزئي؛ لذلك تحتسب الجامعة نسبة استكمال الطلبة خلال 2 سنتين و4 سنوات من بداية الالتحاق. تتوفر تفاصيل معدلات التخرج لبرامج الدرجات المختلفة للجامعة في صفحة حقائق وأرقام في موقع الجامعة الإلكتروني.

التوظيف واستكمال الدراسة

توظف 44% من خريجي البكالوريوس خلال سنة واحدة من تخرجهم.

تجري جامعة الإمارات العربية المتحدة استبيانات دورية على خريجيها لمعرفة أوضاعهم بعد التخرج. و يواصل العديد من الطلبة دراستهم بعد التخرج من البكالوريوس ويلتحق العديد منهم بسوق العمل.

يمكنكم الاطلاع على نتائج استبيانات خريجي جامعة الإمارات العربية المتحدة في صفحة استبيانات في موقع الجامعة الإلكتروني.

تتضمن أهداف جامعة الإمارات العربية المتحدة ورسالتها إعداد جيل من الطلبة ليكونوا قادة المستقبل . ونرى نتائج نجاح الطلبة واضحة من خلال وجود عدد كبير من خريجي الجامعة الذين يعتلون مناصب عليا في العديد من قطاعات الدولة الحكومية والأكاديمية والخاصة.

خريجو جامعة الإمارات يعتلون مناصب قيادية

يسهم العديد من خريجي جامعة الإمارات العربية المتحدة في نهضة الدولة من خلال توليهم مناصب قيادية في العديد من القطاعات. وتنشر الجامعة أسماء بعض من خريجيها المتميزين على صفحتها الإلكترونية. .

 

Aug 6, 2015