الصفحة الرئيسة   /   نظرة عامة   /   مجلس الجامعة   /   الفئات المشاركة

حميد عبدالله الشمري

نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة

والرئيس التنفيذي للموارد البشرية والشؤون المساندة

af

يشغل حميد الشمري منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للشؤون المؤسسية، والرئيس التنفيذي للموارد البشرية لمجموعة "مبادلة للاستثمار"، حيث يتولى من خلال هذا المنصب الإشراف على إدارة خدمات الأعمال وخدمات تكنولوجيا المعلومات والشؤون الحكومية في المجموعة وإدارة خدمات الإنشاءات والموارد البشرية للمجموعة واستقطاب الكفاءات والتدريب والتطوير المهني وإدارة الأداء والتوطين.

وهو عضو في لجنة الاستثمار في "مبادلة"، التي تشرف على وضع استراتيجيات وسياسات الاستثمار في المجموعة، وتُصدر التوجيهات والإرشادات ذات الصلة، والمسؤولة كذلك عن مراجعة كافة المشاريع والاستثمارات المطروحة، لضمان انسجامها مع استراتيجية وأهداف الأعمال في "مبادلة".

ويساهم حميد في تعزيز قدرات قطاع الخدمات الدفاعية لإمارة أبوظبي لتحقيق التقدم الاستراتيجي، وذلك من خلال الأدوار التي يشغلها في مجالس إدارات الشركات وتولي أدوار هامة في عدد من المشاريع الدفاعية.

وقبل عملية الاندماج بين كلٍ من شركة "المبادلة للتنمية" وشركة "الاستثمارات البترولية الدولية" والتي أثمرت عن تشكيل شركة "مبادلة للاستثمار"، شغل حميد منصب الرئيس التنفيذي لقطاع "صناعة الطيران والخدمات الهندسية" في شركة "المبادلة للتنمية". وقد ساهم انطلاقا من هذا المنصب في الجهود الرامية إلى تحقيق الرؤية المستقبلية وتنفيذ الخطط الاستراتيجية لإمارة أبوظبي، المتمثلة بتطوير الصناعات التكنولوجية في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، بالإضافة إلى دعم جهود شركة المبادلة للتنمية "مبادلة" لتصبح شركة رائدة عالميا في مجال صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الدفاعية.

ويشغل حميد مناصب قيادية هامة في عدة شركات أخرى تعمل في قطاعات صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الدفاعية، فهو رئيس مجلس إدارة ك لٍ من شركة الإمارات للصناعات العسكرية (إيديك)  وماكسِمس للطيران، وأبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (أداسي)، وشركة أبوظبي لبناء السفن. كما أنه عضو في مجالس إدارة ك لٍ من شركة مصدر، وشركة طيران أبوظبي، ورويال جت، وإيركاب هولدنجز، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وشركة إس آر تكنيكس هولدكو 1 جي إم بي اتش وشركة أبوظبي للعمليات البحرية والخدمات. ويشغل أيضا عضوية مجلس الأمناء في كلٍ من جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وهو أيضا رئيس المجلس الاستشاري لشركة الاتحاد للطيران الهندسية ذ. م. م.

يولي حميد الشمري اهتماما كبيراً بتنمية وتطوير القدرات والكفاءات الوطنية وتأهيلها لتصبح الجيل المقبل من المتخصصين والقادة في مختلف القطاعات. وفي إطار التزامه بهذا التوجه، يضطلع بدور فع ال في دعم المؤسسات الأكاديمية في دولة الإمارات وربطها مع شركات المجموعة لتوفير احتياجات سوق العمل من الكفاءات المواطنة.

وعمل حميد قبل انضمامه إلى "مبادلة" ضابطا في القوات المسلحة لدولة الإمارات برتبة مقدم، حيث كان يخدم في القوات الجوية في مجالات صيانة الطائرات، وعقود المشتريات، والخدمات اللوجستية. ويحمل شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة "إمبري ريدل لعلوم الطيران" في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو حائز على درجة "الحزام الأسود" في إدارة معايير " 6 سيغما" من "جنرال إلكتريك".

Jun 1, 2017