نظرة عامة على تقييم مخرجات التعلم

يسعى مكتب البرامج و الخطط الدراسية إلى تقديم المساعدة للكليات والأقسام العلمية و البرامج الأكاديمية في  تعريف المخرجات  التعليمية وخطط  التقييم الملائمة لضمان استمرارية تطوير الجودة التعليمة التي تعد جزء لا يتجزأ من ثقافة جامعة الإمارات العربية المتحدة. كما يسعى المكتب لتحقيق التزام الجامعة بتزويد الطلبة بالتعليم المتميز وتوفير المناخ التعليمي الداعم لهم.

 

يقوم العاملين في مكتب البرامج و الخطط الدراسية  بالتنسيق مع غيرهم من الأكاديميين والإداريين في وضع السياسات والاجراءات الفعالة لدعم وتحسين التحصيل العلمي  للطلاب وذلك من خلال التقييم المستمر لتحصيل الطلاب ، وتوفير المعلومات و الاليات و التدريب اللازم لأعضاء هيئة التدريس والإداريين لإجراء تحسينات على برامجهم العلمية بناء على الأدلة  التي تم الحصول عليها من خلال عملية التقييم، وكذلك من خلال نشر امثلة عن أفضل الممارسات في الجامعة، والمساهمة في التخطيط الاستراتيجي وصناعة القرار.

الأهداف:

السياسات والإجراءات:

 يتبني مكتب البرامج و الخطط الدراسية سياسات وإجراءات تضمن فاعلية الجامعة في تقييم التحصيل العلمي للطلاب ، وتواكب المعايير المحلية للجنة الاعتماد الأكاديمي لوزارة  التعليم العالي  و المعايير الدولية الموضوعه من قبل الرابطة الغربية للكليات والمدارس بالولايات المتحدة الأمريكية WASC)). كما  يقوم  المكتب بتنفيذ  الاليات التي تضمن التطوير المستمر لجودة  التعلم .  

نظم الدعم والبنية التحتية :

يقوم مكتب البرامج و الخطط الدراسية بـتطوير بنية تحتية فعالة  لدعم تقييم مخرجات التعلم و تشمل تشكيل لجان فعالة لتقييم مخرجات التعلم على مستوى الجامعة والكليات  والبرنامج المختلفة. كما تشمل  نشر ودعم الأنظمة الإلكترونية والآلية  التي تسهم في مساعدة أعضاء هيئة التدريس في عملية  التقييم وسهولة إشراف ومتابعة الإداريين لها .

التدقيق والمطابقة:

 يقوممكتب البرامج و الخطط الدراسية بـمراقبة تطوير البرامج العلمية لضمان وجود مخرجات تعلم ( محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، مناسبة، ومحددة بإطار زمني ) لكل برنامج، و التحقق من ان مخرجات التعلم تتماشى مع أهداف البرنامج، ومنظومة المؤهلات الوطنية في الإمارات، ومخرجات التعلم المؤسسية للجامعة، والتأكد من وجود خطة مستدامة لتقييم مخرجات تعلم المساقات والبرامج المختلفة.

التدريب والتطوير:

يقوم مكتب البرامج و الخطط الدراسية بعقد  دورات تدريبية وتطوير مهني  لأعضاء هيئة التدريس والإداريين الأكاديميين. تهدف الدورات  إلى  زيادة الوعي المشاركين  بعميلة تقييم المخرجات التعليمية و عرض افضل وأحدث الممارسات  في عملية  تقييم  مخرجات  التعلم  و مناقشة الحلول المقترحة للمشاكل الشائعة .

 

الثقافة:

 يهدف مكتب البرامج و الخطط الدراسية إلىخلق ودعم ثقافة الجودة العلمية على مستوى الكليات وذلك من خلال تعزيز أهمية أنشطة التقييم لضمان التطوير المستمر لمستوى تعلم الطلبة و المعايير العلمية.

 

التواصل:

 يعمل مكتب البرامج و الخطط الدراسية دائماعلى خلق  البيئة  المناسبه للتواصل الفعال  مع أعضاء الجامعة   ونشر أمثلة عن أفضل الممارسات و أنشطة التقييم في الكليات والبرامج  المختلفة .

 

 

Aug 29, 2016