نظرة عامة عن المراجعة الدورية للبرامج

المراجعة الدورية للبرامج هي عملية منهجية لتقييم وتحسين البرامج العلمية عن طريق  إعداد تقارير دراسة ذاتية وإجراء زيارة ميدانية وإنتاج تقرير لجنة المراجعة وإعداد خطة تطوير البرنامج ومتابعة تنفيذها .

وتطبق سياسات وإجراءات المراجعة الدورية للبرامج في الجامعة على برامج البكالوريوس والدراسات العليا. وبالتالي، تتم مراجعة كل برنامج خلال فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 سنوات من قبل لجنة مراجعين تتضمن أعضاء هيئة التدريس من الجامعة وخبراء خارجيين  من جامعات مرموقة عالمياً.  يتم التقييم على أساس  مدى حيوية البرنامج وعلى ملائمة مخرجات التعلم  للموارد المتاحة وخطط التطوير المستقبلية.

تتم إدارة المراجعة بشكل متناسق بين نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية وبين نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي من خلال مكتب البرامج والخطط الدراسية.

إن الهدف من عملية  المراجعة هو إعطاء الفرصة للأقسام العلمية لتقييم جودة وفاعلية برامجهم العلمية بمساعدة الخبراء الخارجيين كذلك  تمكن الجامعة من متابعة وضع ومعايير البرنامج.

أهداف وحدة المراجعة الدورية للبرامج:

  • أهداف متعلقة بالسياسات والإجراءات:توكيد تطبيقسياسات وإجراءات عملية المراجعة الدورية للبرامج والمعتمدة على المخرجات التعليمية والتي تؤكد على الفاعلية المؤسسية في تقييم جودة وفاعلية البرامج العلمية.

  • أهداف متعلقة بالبنية التحتية:  تطوير بنية تحتية فعالة لعملية مراجعة البرامج العلمية والتي تتضمن تأسيس لجان فعالة للمراجعة الدورية للبرامج  العلمية في الجامعة.

  • أهداف متعلقة بالتدقيق والمطابقة: الإشراف على تقدم البرامج العلمية لضمان توافقها مع الاحتياجات الوطنية والمعايير الدولية.

  • أهداف متعلقة بالتخطيط والموازنة: توكيد دمج نتائج مراجعة البرامج مع عمليات التخطيط والموازنة وضمان الجودة الكلية للجامعة.

  • أهداف متعلقة بالتنسيق: الحفاظ على التنسيق والتواصل الفعال مع الهيئات الخارجية (الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC)، ولجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA)، وإطار المؤهلات الوطنية (QFE) والإدارات المختصة في الجامعة (مثل الكليات، شؤون الطلبة، التخطيط، إدارة التطوير المؤسسي والأكاديمي، الكلية الجامعية).

  • أهداف متعلقة بالتواصل:ضمان التواصل الفعال مع أسرة الجامعة فيما يتعلق بجودة البرامج وكفاءتها ونشر أمثلة عن افضل الممارسات.

  • أهداف متعلقة بالثقافة: نشر ثقافة متابعة الجودة في الكليات كافة لتعزيز ضمان الجودة العلمية والاعتماد الأكاديمي للتطوير المتواصل للجامعة.

 

Aug 23, 2016