أسئلة وأجوبة عن الملكية الفكرية

1. ماهي شروط تسجيل براءة الاختراع؟

يجب أن تنطبق الشروط الثلاثة التالية على الاختراع كي يستحق براءة الاختراع، بأن يكون:

أ. مبتكراً: يجب أن يكون الاختراع جديداً وأصلياً. لا يعتبر الاختراع ابتكاراً إذا كان معروفاً أو منفذاً أو منشوراً أو أفصح الآخرين عنه في أي مكان في العالم قبل تاريخ تسجيل الاختراع.
ب. غير بديهي: يجب ألا يعتبر الاختراع في وقت التسجيل بديهياً لشخص ذي "مهارات عادية" في مجال     الاختراع.
ج. قابل للتصنيع: أي اختراع قابل للاستخدام الصناعي ويمكن الانتفاع منه بحيث يمكن تطبيقه عملياً.
 

 
2. ما الذي تمنحه حماية براءة الاختراع للمخترع؟ 
  الحصول على حماية براءة الاختراع لاختراعك لا تعطيك الحق في منع الآخرين من تنفيذ الاختراع. عند الحصول على براءة الاختراع، يمكن لحامل البراءة أو المرخص له منع المنافسين من تصنيع أو بيع أي منتجات مشابهة لفكرة الاختراع الحاصلة على براءة الاختراع. 

3. ما هي مدة صلاحية براءة الاختراع؟ 
تمتد صلاحية براءة الاختراع لما يقرب من 20 سنة من تاريخ تسجيل البراءة. 

4. هل يؤدي الافصاح المبكر عن اختراعي إلى الإخلال بحقوق حمايته؟ 
في معظم البلدان، يعتبر حق حماية براءة الاختراع ضائعاً أو لاغياً إذا تم الإفصاح العام عنه قبل تسجيل طلب البراءة. 

الإفصاح العام هو معلومات عن الاختراع يمكن للعامة الوصول إليها بحرية إضافة إلى كونها "ممكنة"- أي أنها تصف التقنية بالتفصيل ويمكن لأي شخص في نفس المجال صنع واستخدام الاختراع. 

تشمل الأشكال الشائعة للإفصاح العام على: المنشورات، المحاضرات، الملخصات والملصقات المنشورة، المؤتمرات والندوات، رسالات الدكتوراه والماجستير 

وبالتالي، نوصي بشدة إلى الاتصال بمكتب الملكية الفكرية حال علمك بوجود إفصاح عام وشيك. وسنعمل معك في تقييم وحماية اختراعك دون التأثير على جدول النشر أو أعمال المؤتمر. 

5. كيف أقدم الاختراع لمكتب الملكية الفكرية في جامعة الإمارات العربية المتحدة؟ 
إذا كان لديك اختراع تود الكشف عنه، نرجو منك تعبئة: طلب الإفصاح عن براءة اختراع ، وإرسال الطلب على البريد الإلكتروني التالي: IP@uaeu.ac.ae 

ما أن يستلم مكتبنا طلبك، سيحدد أحد موظفينا موعدًا معك لمقابلتك ومناقشة الاختراع بشكل موسع. 

يتم بعدها اجراء بحث فني عن طريق أحد محامي براءات الاختراع المتخصصين لتحديد قابلية تسجيل طلب براءة الاختراع واستيفاء الشروط اللازمة وإمكانية تسويق هذا الاختراع، سنزودك بتوصياتنا عن نوع الحماية المناسب لاختراعك، ومن ثم نحيله إلى أحد محامي براءة الاختراع المتخصصين في مجال الاختراع الخاص بك. 

إن الخلفية الفنية للخبير ستساهم في إعداد أفضل صياغة لوصف عناصر الحماية لاختراعك وتسجيل طلب براءة اختراع على أساس قوي ومتين. وسيناقش فريقنا لاحقاً معك لتحديد مجال تسويق الاختراع وأهم المستثمرين المحتملين وأفضل الطرق لتسويقه صناعياً.

مراجع مفيدة: 

للمزيد من التفاصيل عن حماية براءة الاختراع ونقل التكنولوجيا، الرجاء زيارة المواقع الإلكترونية التالية: 

المنظمة العالمية للملكية الفكرية [الوايبو] : قاعدة بيانات شاملة لبراءات الاختراع العالمية. 

مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي: يحتوي على معلومات حول تسجيل براءة الاختراع وتعبئة طلبات التقديم في الولايات المتحدة الأمريكية. 

جمعية مديري التكنولوجيا في الجامعات: معلومات شاملة عن المنظمة الخاصة بتعزيز نقل التكنولوجيا بين الجامعات وتسويق المشاريع الخاصة والحكومة. تضم العضوية متخصصين في نقل التكنولوجيا من العاملين في أهم وأرقى الجامعات في العالم.

Aug 20, 2015