جامعة الإمارات تنظم ورشة عمل عن دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية
Mon, 6 June 2022
نظم مركز التوظيف وشؤون الخريجين بجامعة الإمارات العربية المتحدة ورشة عمل بعنوان "دليل الوظائف والمسارات المهنية للكوادر الوطنية بدولة الإمارات" لطلبة الجامعة والتي تأتي ضمن الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة ومبادرة أبشر وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤهلات.
قدم الورشة الأستاذ خالد العبيدلي - مدير إدارة المؤهلات المهنية واستراتيجية سوق العمل في الهيئة الوطنية للمؤهلات – مستهلاً حديثه بنبذة عن دليل الوظائف والمسارات المهنية، والذي يعتبر أحد المبادرات المبتكرة لمبادرة أبشر، إذ تم تطويره بمشاركة عدد من الجهات الحكومية شملت وزارة شؤون الرئاسة، والهيئة الوطنية للمؤهلات ووزارة العمل ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني ومجلس أبوظبي للتوطين والمركز الوطني للوثائق والبحوث.
وأشار العبيدلي أن الدليل يستهدف فئات مختلفة من المسؤولين في مجالات الإرشاد المهني، ومؤسسات التعليم والتدريب والمتعلمين وأولياء الأمور والجهات والهيئات التعليمية وأصحاب الأعمال والموظفين والقطاعات الاقتصادية والهيئات الحكومية ووكالات التوظيف ومدراء الموارد البشرية.
كما أوضح العبيدلي أن الدليل يتكون من 5 فصول وملحقين، حيث يلقي الفصل الأول نظرة عامة على الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات، ويتناول الفصل الثاني أهداف الدليل ومنهجية إعداده، كما يعرض قائمة المهن المختارة، البالغ عددها 155 مهنة، خاصةً في القطاعات الاقتصادية التي تسهم في تحسين تنافسية دولة الإمارات.
كذلك يساعد الدليل الطلبة على تزويدهم بمرجع لاختيار وتخطيط مساراتهم المهنية على المدى الطويل، وتوفير مرجع للجهات المعنية بالتعليم والتدريب والتنمية البشرية لتقديم الإرشاد المهني والوظيفي للطلاب في المدارس والعاملين في القطاعين العام والخاص.
وبين العبيدلي أن الفصل الثالث يتناول القطاعات الاقتصادية المستهدفة والفرص الوظيفية التي تتيحها، بينما يتضمن الفصل الرابع مجموعات القطاعات وهيكلية التصنيف المتبعة في الدليل مع التصنيف الدولي الموحّد للمهن، وأما الفصل الأخير يبحث التوصيفات المهنية، وتتطرق الملاحق المتبعة بالدليل إلى تحديد الجهات الحكومية المعنية بالتوظيف والتعليم وكيفية وضع خطط العمل للبحث عن العمل وإعداد السيرة الذاتية.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.