تحقيقاً للريادة والتميز في التعليم العالي:

جامعة الإمارات تنظم الملتقى الثاني لرؤساء الجامعات ضمن القمة الحكومية بدبي

  • fgovs
  • fgovs2
  • fgovs4

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة الملتقى الثاني لرؤساء الجامعات، وذلك ضمن إطار فعاليات القمة العالمية للحكومات 2016 المنعقدة في دبي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم –نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله"، في الفترة من 8- 10 فبراير الجاري بدبي، بمشاركة عدد من رؤساء الجامعات العربية والدولية.

وسلطَ الملتقى الضوء على الممارسات الأكاديمية المبتكرة في المؤسسات الجامعية، من خلال استعراض التجارب ذات الصلة وتبادل الخبرات الابتكارية المتميزة في التعليم العالي والبحث العلمي. وتعمل جامعة الإمارات الجامعة الوطنية الأولى من خلال هذا الملتقى على تعزيز الريادة والتميز في التعليم العالي على المستويين الإقليمي والعالمي للارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة عالمياً.

وتناول المنتدى ثلاث محاور رئيسية، وهي: التعليم العالي واستشراف أفاق المستقبل (الأطر النظرية والعلمية، والعملية الأكاديمية، والتفاعل مع متطلبات الحكومات والمنظمات الدولية، فيما تناول المحور الثاني أنظمة التعليم العالي - رؤية مستقبلية (الأنماط  والأساليب التعليمية، والإدارة الأكاديمية، والمناهج التدريسية فيما اختتم الملتقى بالحديث عن البحث العلمي ومحفزات المستقبل (الاتجاهات العالمية، والتوقعات المستقبلية، والتفاعل مع اشتراطات التنمية).

وكان معالي الأستاذ الدكتور رفعت الفاعوري –رئيس جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية- أول المتحدثين، حيث طرح مسألة التعليم العالي واستشراف آفاق المستقبل، فيما تحدث الأستاذ الدكتور جابر نصار –رئيس جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية- عن أنظمة التعليم العالي: رؤية مستقبلية، واختتم الملتقى  الثاني لرؤساء الجامعات بالحديث حول البحث العلمي ومحفزات المستقبل، قدمها الدكتور عبداللطيف ميراوي-رئيس جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية. وحضر جلسات الملتقى عددٌ من رؤساء الجامعات العربية، منهم الدكتور حسين الأنصاري -رئيس جامعة الكويت، والأستاذ الدكتور حميد بن شنيتي –رئيس جامعة الجزائر-، والدكتورة أمل جلال من –رئيسة جامعة القرويين بتونس-، إضافة لحضور عدد من مدراء الجامعات في الدولة وكبار الشخصيات فيها.

 

Feb 10, 2016