انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

مختبر الفيزياء المسلية في مختبرات جامعة الإمارات

مختبر الفيزياء المسلية في مختبرات جامعة الإمارات

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

تعزيزا لثقافة الابتكار:

استحدثت كلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة، مختبر الفيزياء المسلية دعماً لروح الابتكار والبحث العلمي لدى الطلبة، وذلك من خلال انشاء مختبر تدرس فيه مبادئ الفيزياء بطريقة شيقة ومسلية تثير فضول الطلبة للتعلم أكثر حول هذا المجال.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد-عميد كلية العلوم بالإنابة-أن الفيزياء من العلوم الأساسية ذات التطبيقات الواسعة المختلفة والكثير حولنا يعتقد بأن علوم الفيزياء من العلوم الصعبة. لذلك سعت كلية العلوم من خلال هذا المختبر المبتكر إلى بث روح الابداع والابتكار لدى الطلاب وجعل الفيزياء مادة محبوبة قريبة من الواقع الذي يعايشونه، تماشيا مع الاستراتيجيات الوطنية والمبادرات في دعم الابتكار وتعزيز ثقافته.

ولأن الفيزياء هي اساس التطبيقات التكنولوجية التي نراها من حولنا في حياتنا اليومية، يهدف مختبر الفيزياء المسلية إلى تقديم التفسيرات المناسبة لكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث حولنا ولا نستطيع تفسيرها، مثل تشتت الضوء وتداخل الموجات ونقل الصوت والصورة الثلاثية الأبعاد ومركز الثقل وانكسار الضوء والمواد الموصلة والعازلة الكهرباء الساكنة والكثير من الظواهر الطبيعية الأخرى.

كما يساعد المختبر  في تبسيط قوانين الفيزياء للطلاب، واثارة فضولهم لمعرفة المزيد عن علم الفيزياء مثل قوانين نيوتن للحركة بعيداً عن التخيلات النظرية التي قد يصعب على الطالب فهمها وادراكها، مما يساعده في فهم المادة بعمق، ويساهم في خلق روح الإبداع لديه ويساعده على الاستنتاج والتطبيق الحي لقوانين الفيزياء وبذلك يكون الطالب قادر على المنافسة وعمل مشاريع تخدم علم الفيزياء تستفيد منها الدولة على المدى القريب والبعيد.

الجدير بالذكر بأن نشاطات المختبر  لا تعنى بطلاب الجامعة فقط وإنما تمتد لتشمل طلبة المدارس المختلفة، حيث يستقبل المختبر طلاب المدارس خلال العام الدراسي لمشاهدة التجارب وكيفية عمل المشاريع المصغرة في الفيزياء والتطبيقات العملية لها، لوضع الأساس العلمي للطالب قبل المرحلة الجامعية، مما يسهم في توليد روح الابتكار مبكراً وحب دراسة العلوم وخاصة علم الفيزياء.

هذا وتم تجهيز مختبر الفيزياء المسلية بالعديد من التجارب في كل فروع الفيزياء، " الحركة، القوة، الضوء، الصوت، المغناطيسية الحرارة، الموجات، الطاقة المتجددة، الكهرباء الساكنة"، وتم حتى الآن انجاز الكثير من المشروعات في هذه المختبرات من قبل طلاب الجامعة والمدارس وتم عرضها في معارض الأنشطة الطلابية بالجامعة مثل البيت الذكي المستخدم للطاقة النظيفة، ورافعة باسكال المستخدمة في مغاسل السيارات، وغيرها. وتعمل الكلية حالياً على تطوير المختبر بما يتناسب مع جديد علم الفيزياء لتنمية مهارات الطلبة وذلك توافقاً مع رؤية جامعة الإمارات القائمة على تطوير مهارات الابتكار في المجالات ذات الأهمية، وخلق بيئة داعمة للأفكار الإبداعية والمبتكرين. 

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022