جامعة الامارات تقيم مؤتمرا خاصا بمناظير الجهاز الهضمي في دبي

  • cxvfsxfvsdf
  • fasf

أختتمت أمس أعمال المؤتمر الأول لمناظير الجهاز الهضمي و التي نظمتها المجموعة الاماراتية لأمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الامارات بالتعاون مع المعهد الأسيوي لأمراض الجهاز الهضمي في فندق الموفينبيك في دبي  .

وقال الدكتور علي الفزاري رئيس المجموعة الاماراتية لأمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب و العلوم الصحية ، أن هذه المؤتمر الهام يأتي ضمن قائمة برامج التعليم الطبي و التطويور المهني التي تقدمها المجموعة الاماراتية لأمراض الجهاز الهضمي لتحقق رسالة الجامعة الأم في تطوير الخدمات التشخيصية و العلاجية في الدولة من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية و الخبراء الدوليين .

و أضاف الفزاري بأن البرنامج العلمي للمؤتمر متنوع واشتمل على ارشادات لتحضير المرضى لأجراء عمليات تنظير الجهاز الهضمي بنجاح و كذلك آخر ما توصلت اليه الدراسات العلمية في تشخيص أهم أمراض الجهاز الهضمي كالارتجاع المريئي و التهابات المعدة الحادة و التهابات القنوات المرارية و البنكرياس و التصوير بالأشعة فوق الصوتية .  و قد حصل البرنامج العلمي للمؤتمر على اعتمادين دوليين من الجمعية الامريكية لمناظير الجهاز الهضمي و كذلك المنظمة الدولية لمناظير الجهاز الهضمي . هذا و منحت كلية الطب و العلوم الصحية في جامعة الامارات 6 ساعات تدريبية معتمدة للمشاركين .

ومن جهته قال الدكتور أجيت ثاراكان نائب رئيس اللجنة المنظمة بأن المشاركين تمكنوا من مشاهدة عمليات بالمناظير تم نقلها مباشرة من غرف العمليات في المعهد الآسيوي لأمراض الجهاز الهضمي في مدينة حيدرأباد في الهند ، حيث قامت الفرق الطبية بقيادة الخبير العالمي الدكتور ناجشوار ريدي رئيس المنظمة الدولية للمناظير باجراء عمليات بالمناظير لما يزيد عن 12 حالة تم نقلها على الهواء مباشرة الى قاعة المؤتمر وسط أجواء تفاعلية من الحضور و المشاركين .

و قال الدكتور عيسى معلمي أخصائي جراحة عامة و رئيس قسم الحوادث في مستشفى الكويت في الشارقة بأنه سعيد بالمشاركة في هذه المؤتمر الهام حيث أنه اشتمل على مراجعة و ارشادات هامة للعاملين في مجال مناظير الجهاز الهضمي لتحضير المرضى لاجراء تك العمليات التي غالبا ماتكون مصحوبة بكثير من التوجس و القلق . و ذكر الدكتور عدنان أبو حمور رئيس مركز أبو حمور التخصصي في مدينة دبي الطبية بأنه يفتخر بمشاركته كرئيس لاحدى جلسات المؤتمر و ذكر الدكتور أبوحمور أنه من المفارقات الجميلة أنه تفاجأ اليوم بأن أحد المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر هو أستاذه البروفيسور راما فينو الذي أشرف على تعليمه اجراء عمليات المناظير عندما كان يكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية .

شارك في المؤتمر ما يزيد عن 200 من الاطباء و الجراحين و الفنيين و الممرضين من أقسام المناظير في مختلف مستشفيات الدولة.

Mar 13, 2016