بمشاركة باحثين من 50 دولة:

جامعة الإمارات العربية المتحدة تنظم المؤتمر الدولي الخامس في علوم الرياضيات

dsfsتنطلق يوم الأثنين المقبل فعاليات المؤتمر الدولي الخامس في علوم الرياضيات(ICM 2016)  التي ينظمها قسم علوم الرياضيات في جامعة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 21 – 24 مارس2016، بمشاركة علماء وباحثين في مجال الرياضيات من 50 دولة بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعات المحلية وجامعات الدول المجاورة.

وقال الدكتور أحمد مراد – عميد كلية العلوم -أن المؤتمر الخامس يأتي بحلة جديدة من خلال التركيز على التطبيقات العلمية الخاصة بالرياضيات لفهم وإيجاد الحلول المناسبة والمتصلة بالصحة العامة وأمن الاتصالات، بالإضافة إلى مناقشة أحدث ما توصل له علم الرياضيات من تطبيقات، وعرض دور الرياضيات في الصحة المجتمعية وعلاج الأمراض المزمنة، وذلك بمشاركة ما يقارب مائتي باحثاً رياضياً في مختلف تخصصات الرياضيات.

وأشار الدكتور محمد سالم الحمادي -رئيس قسم الرياضيات-بأن المؤتمر سيتناول إسهامات علم الرياضيات في تصنيع بعض الأدوية المستعملة في العلاج الكيميائي لمرض السرطان، كما وسيتم مناقشة كيفية الحد من انتشار الأمراض المعدية عن طريق التحكم بالعوامل التي تؤدي إلى سرعة الانتشار وذلك بدراسة النماذج الرياضية التي تمثل ذلك الانتشار. ومن أهم العوامل التي سيتم دراستها هو نظام المناعة الداخلية لجسم الإنسان. وفي هذا السياق سيستضيف المؤتمر رياضيين عالميين ليتحدثوا عن دور علم الرياضيات وبالأخص علم التحليل العددي في فهم تركيب وديناميكية وطرق التحكم المختلفة في جهاز المناعة في جسم الإنسان.  

ومن المحاور المهمة في المؤتمر عرض "نظام الترميز" الذي يعتبر جزءاً لا غنى عنه لأمن الاتصالات الحديثة بجانب دور الرياضيات في إدارة المحافظ الاستثمارية في الأسواق المالية وكيفية تجنب المخاطر فضلاً عن موضوعات مختلفة من أفرع الرياضيات مثل نظرية العدد والجبر المجرد والتحليل الحقيقي والعددي، ويأتي ذلك تماشياً مع رؤية الجامعة في تطوير قدرات البحث العلمي في المجالات ذات الأهمية، وبناء الشراكات مع مراكز البحث العلمي والمنظمات والشركات إقليمياً ودولياً لتبادل التجارب والخبرات وتحقيق التكامل العلمي.

وسوف يتم التطرق الى العديد من المستجدات في الرياضيات البحتة مثل الجبر والتوبولوجي والتحليل الحقيقي والمركب. ومن الجدير بالذكر، بأن من المتحدثين الرئيسيين في هذا المؤتمر:

  • الأستاذ المتميز الدكتور جيفين نارتين (توبولوجي و علم الجينات) من نيوزلندا
  • الأستاذ الدكتور جيين رينولت (التحليل الرياضي) من فرنسا
  • الأستاذ الدكتور ستيفن كانبيل (نظرية التشفير و الترميز) من بلجيكا
  • الأستاذ الدكتور عزيز الوالي (الرياضيات الحيوية) من فرنسا

 

 

Mar 20, 2016