الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   اكتوبر

لريادة وتميز الجامعة في التعليم العالي والبحث العلمي:

جامعة الإمارات عضواً مؤسساً لتحالف الجامعات الآسيوية..

xمثلَّ سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي –مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة- الجامعة في اجتماع اللجنة المكونة من 14 من كبرى الجامعات الآسيوية، بجامعة تشينغوا في مدينة بكين بالصين، لبحث مشروع تقدمت به "جامعة تشينغوا" الصينية لإقامة "تحالف الجامعات الآسيوية"، لتحقيق مكتسبات تصب في دعم التكامل بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات في دول قارة آسيا.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي على أهمية تأسيس هذا التحالف الأكاديمي، والذي اعتبره خطوة صحيحة في مجال دعم مسيرة التعليم العالي في قارة آسيا.  وقال سعادته: "إنَّ الجامعات ومؤسسات التعليم العالي تؤدي دوراً مهماً في عملية التنمية باعتبارها المؤسسات التي تزود المجتمع بالطاقات والكوادر التي من شأنها دفع عجلة النمو إلى الأمام". وأضاف قائلاً: "لا شك أن الجامعات تواجه تحديات عدة، من أهمها زيادة جودة التعليم وتحسين المخرجات، والارتقاء بالبحث العلمي، ومواكبة التطورات العلمية"، مؤكداً على أن "مشروع تحالف الجامعات الآسيوية يرمي إلى التعاون وتبادل الخبرات والتنسيق من أجل الارتقاء بمستوى التعليم العالي".

ولقد تم اختيار جامعة الإمارات العربية المتحدة ضمن الجامعات المؤسسة نظراً لما تتمتع به الدولة والجامعة من مستوى مرموق في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، حيث كانت الجامعة واحدة من جامعتين عربيتين تم اختيارهما من ضمن الأعضاء المؤسسين.

ويهدف التحالف للمشاركة في معالجة التحديات الإقليمية والعالمية التي تتعلق تحديداً بالتعليم العالي والتنمية الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، وذلك بتعزيز التعاون فيما بين الجامعات الأعضاء.

وسوف يسهم التحالف في زيادة إمكانية الوصول إلى الموارد التعليمية بين المؤسسات الأعضاء، كما سيكون بمثابة منبر للتعاون بين الأوساط الأكاديمية والحكومة والصناعة، وسيعزز العلاقات القائمة ويوفر بيئة تعلم متعددة الثقافات، من خلال زيادة التعاون في المجالات التعليمية وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

كما يهدف التحالف إلى دعم تواصل الجامعات في قارة آسيا، وتعزيز التعاون فيما بينها، وتكوين شبكة علمية من قادة التعليم العالي والخبراء، ونشر المجلات العلمية والكتب والتقارير، وإقامة المنتديات والمؤتمرات وورش العمل والندوات في مجالات أكاديمية تتعلق بتطوير القيادات وجودة البحث العلمي.

وقد شارك في الاجتماع كبرى الجامعات من الصين واليابان وهونج كونج وسنغافورة وكوريا والمملكة العربية السعودية وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند، بالإضافة لجامعة الإمارات العربية المتحدة.

 

Oct 11, 2016