الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   سبتمبر

قسم الكيمياء بجامعة الإمارات يجدد حصوله على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء

fجدد قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الامارات العربية المتحدة هذا العام حصوله على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء (Royal Society of Chemistry – UK) ولمدة خمس سنوات. وبهذا يكون قسم الكيمياء قد حصل على هذا الاعتماد لمدة عشر سنوات من 2011 والى 2021.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي – مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة–يأتي هذا الاعتماد في ظل دعم واهتمام القيادة الرشيدة في الدولة لمؤسسات التعليم العالي بشكل عام، وجامعة الإمارات على وجه الخصوص بشأن الريادة والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى الإقليمي والعالمي، كونها الجامعة الوطنية الأم ، وتسعى جامعة الإمارات بكافة كلياتها إلى إتباع المعايير العالمية في برامجها للحصول على الاعتمادات والاعترافات الأكاديمية الدولية للمحافظة على مركزها ضمن أفضل الجامعات في العالم، وتأكيداً على سعيها الدائم لتقديم أفضل البرامج التعليمية لأبنائها الطلبة. ويأتي هذا الاعتماد إضافة جديدة لإنجازات الجامعة، التي تعتزم مضاعفة جهودها للاستمرار برفد المجتمع بخريجين قياديين ورواد في تخصصاتهم.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد مراد –عميد كلية العلوم-سعى قسم الكيمياء لتطوير برامجه بشكل دوري لضمان توافقها مع البرامج الأكاديمية العالمية، وحرصاً على أن يتبوأ القسم المكانة العلمية المتميزة ليكون في مصاف الاقسام العالمية التي تطرح برامج متميزة ومتوافقة مع برامج الكيمياء في الجامعات العالمية، ويأتي هذا الاعتماد تماشياً مع رؤية الجامعة الساعية للحصول على الاعتمادات والاعترافات الأكاديمية الدولية وفقاً للمعايير العالمية، ودعماً لمكانة الجامعة كمؤسسة وطنية رائدة. وهنأ الدكتور أحمد مراد قسم الكيمياء بكلية العلوم على إنجازه مشيراً إلى أنه مؤشر آخر على النوعية العالية للبرامج الأكاديمية المطروحة في الجامعة.

وجاء الاعتماد نتيجة التزام برامج الكلية بالمعايير العلمية والعالمية التي تأخذ بها الجمعية الملكية للكيمياء، كإحدى أعرق الجمعيات الكيميائية في العالم، ليؤكد توافق البرامج التي يطرحها القسم في تخصص الكيمياء مع المعايير الأكاديمية العالمية التي تتبعها الجمعية في اعترافها بالبرامج الأخرى داخل المملكة المتحدة، هذا وكان قسم الكيمياء اول قسم يحصل على هذا الاعتماد في الدول العربية حيث تم ذلك في عام 2011. بالإضافة لحصول القسم أيضاً على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الكندية (CSC) منذ 2007.

الجدير بالذكر بأن قسم الكيمياء أنشئ عام 1976، وتم إنشاء برنامج الماجستير في القسم عام 2012 وبرنامج الدكتوراه عام 2010، ويقوم (22) عضو هيئة تدريس بتدريس طلبة القسم. كما ويطرح القسم عددا من المساقات التي تخدم الطلبة في كليات الجامعة مثل الهندسة والعلوم، ويهدف قسم الكيمياء إلى توفير امكانية دراسة هذا التخصص لمن يرغب من أبناء الدولة والدول الأخرى. 

 

Sep 6, 2016