الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   أبريل

طالبة من جامعة الإمارات تحصل على براءة اختراع لأول جهاز لرسم الحناء

afحصلت المهندسة عفت تقالة –خريجة من جامعة الإمارات العربية المتحدة-على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية 821 / US 14، لأول جهاز لرسم الحناء.

وتقول عفت تقالة أن الاختراع يتعلق بجهاز قادر على الرسم مع زيادة دقة التكرار، حيث يمكن استخدامه في المنازل والمحلات التجميلية والرسم بالحبر على أي أجسام أو أسطح، مشيرة إلى أنه سهل الاستخدام، وآمن لجميع الأعمار، وعالي الدِقّة، واقتِصادي، كما أنه قادر على استئناف العمل في حال تحرك الشخص لضمان دقة التطبيق، بالإضافة إلى قدرته على تجفيف الحناء.

وأكدت المهندسة أن هاجس الابتكار كان يلازمها منذ طفولتها، وتحقق أثناء دراستها في الهندسة الميكانيكية بجامعة الإمارات، فقد قدمت طلب براءة اختراع لأول جهاز لرسم الحناء في عام 2012، مشيرة إلى جهود جامعة الإمارات في دعم المبتكرين والابتكار وتخريج أجيال مبدعة ومميزة قادرة على رد الجميل للوطن والمساهمة في الحفاظ على تراثه وحضارته ونقلها للعالم.

وأضافت " أنا أفخر باختراعي الذي يمثل حضارتي، فهو يجمع بين الماضي والمستقبل،" مشيرة إلى أن تراث الحناء يعد من أبرز الثقافات في الدولة بالنسبة للنساء وأن هذا الجهاز سيكون حلقة الوصل بين التراث والتكنولوجيا وسوف يلائم المعايير المستخدمة للتحول التكنولوجي الذكي فقد كانت تفكر باختراع يلبي حاجات مجتمع الإمارات ويتماشى مع التطور التكنولوجي السريع في دولة الإمارات.

الجدير بالذكر أن الجهاز حصل على عدة براءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية ومكتب البراءات الدولية 052842 / IB2015 ودول مجلس التعاون29241 -2015، لوجود عدة مميزات فيه أهمها قدرته على صنع نسخة طبق الأصل من التصميم، واقتصادي وموفر للوقت بالإضافة إلى احتواءه على مسح ضوئي تلقائي ثلاثي الأبعاد قادر على الكشف السريع لأي حركة في اليد.

 

Apr 30, 2017