الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   فبراير

قسم الجيولوجيا بجامعة الإمارات يستضيف مؤتمر الشرق الأوسط الأول لطلبة الجيولوجيا..

afيستضيف قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر الشرق الأوسط الأول لطلبة الجيولوجيا والذي تنظمه الجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي، والجمعية الأوروبية للجيولوجيين والمهندسين، والجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2017، وستقام الفعاليات في الحرم الجامعي بمدينة العين.

ويأتي هذا المؤتمرالأول من نوعه بعد النجاح الذي حققته القمم العلمية المتخصصة للطلبة والشباب المتخصصين خلال مؤتمر ومعرض الجيو، حيث قررت الجمعيات العالمية الثلاثة العزم لتوحيد الجهود المشتركة لجعل منطقة الشرق الأوسط محطة رئيسية لهذا الحدث الطلابي لطلبة الجيولوجيا، كما أن هذا المؤتمر سينطلق من جامعة الإمارات، ليتم تدويره فيما بعد بين دول الشرق الأوسط.

وسيقام على هامش المؤتمر برنامج مسابقة الجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول للبرميل الملكي واختبار الجمعية الأوروبية للجيولوجيين والمهندسين وتحدي الجمعية الأمريكية للاستكشاف الجيوفيزيائي. ويعد المؤتمر فرصة للمشاركين لزيادة معارفهم العلمية وتوسيع آفاق معرفتهم والمشاركة بخبرتهم مع زملائهم الطلبة من الجامعات المختلفة وقطاع الصناعة والمتخصصين.

وأوضح عميد كلية العلوم بجامعة الإمارات الأستاذ الدكتور أحمد مراد بأن الكلية بأقسامها المختلفة تولي للطلبة أهمية كبرى وتعمل على تشجيع المشاركة الطلابية في المؤتمرات الدولية والإقليمية والذي من دوره يسهم في بناء القدرات والمعرفة العلمية لدى الطالب، وأكد الدكتور مراد بأن استضافة مثل هذه المؤتمرات العلمية يعزز من مكانة الكلية والجامعة عالمياً في استضافت كبرى المؤتمرات، وعلى المكانة العالمية التي يتمتع بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقال الدكتور أحمد مراد: "بأن استضافتنا لهذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة يأتي نتيجة جهد مستمر من أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي؛ لتعزيز المكانة العالمية للكلية والجامعة، وأننا فخورون باستضافة مثل هذه الأحداث العلمية الطلابية، لمناقشة آخر ما توصل له العلم في مجال الجيولوجيا التطبيقية، وأردف الدكتور مراد قائلا: "أنه من الضروري الاستفادة من هذه المؤتمرات في بناء جسور من التعاون العلمي والمعرفة".

فيما أشار الدكتور خالد صالح البلوشي -رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة الإمارات- : "إن استضافت هذا الحدث يعزز من مكانة القسم إقليمياً وعالمياً، كما ويؤكد من مكانة القسم في المنطقة باعتباره من الأقسام المميزة والنشطة في البحث العلمي وعلى تميز الطلبة أيضاً"، وأضاف الدكتور خالد: "يشارك 75 طالباً من دولة الإمارات والسعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان ومصر والأردن، وأشار رئيس قسم الجيولوجيا بأن المؤتمر يضم بالإضافة إلى المحاضرات العامة، دورات تدريبية وورش متخصصة، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك رحلة جيولوجية علمية إلى جبل حفيت للمشاركين.

وستشارك 6 جامعات في مسابقة الجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول للبرميل الملكي والتي ستقام في مسرح المبنى الهلالي بالجامعة في يوم الأحد 26 فبراير 2017 وهيَّ جامعة الإمارات العربية المتحدة والجامعة الهاشمية وجامعة السلطان قابوس والمعهد البترولي وجامعة الأردن وجامعة اليرموك.

 

Feb 26, 2017