تعزيزا لنشر ثقافة القراءة في المجتمع الجامعي: 

كلية العلوم في جامعة الإمارات تعقد جلسة عصف ذهني بعنوان القراءة العلمية لدى الطالب "الواقع والتحديات"

scتعزيزا لنشر ثقافة القراءة في المجتمع الجامعي، عقدت كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة، جلسة عصف ذهني بعنوان القراءة العلمية لدى الطالب "الواقع والتحديات"، لمناقشة محاور القراءة العلمية في المرحلة الجامعية عبر استخدام تقنيات التفكير الابتكاري من العصف الذهني وفنون القراءة العلمية، صباح الثلاثاء الموافق 7 مارس الجاري، في قاعة المجلس – طالبات، في الحرم الجامعي، حيث ادارت الجلسة الدكتورة دلال الشامسي، من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم، وطالبات الكليات المختلفة بالجامعة وأسرة الكلية.

وتطرقت الجلسة لعدة محاور تهم القراءة العلمية لدى الطلبة بالمرحلة الجامعية وتعريف الطالبات بمفهوم العصف الذهني لتحقيق الإبداع والابتكار من أجل توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة لتعزيز القراءة العلمية من خلال وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار.

 وقدم شرح وتعريف بالقراءة العلمية والسريعة وهي عبارة عن مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة العلمية دون التأثير بشكل كبير على الفهم أو الحفظ، هذه الطرق تشمل طرقا لاستخدام الذاكرة والقضاء على القراءة الصامتة بالرغم من أن العين الواحدة تكون مثبتة على كل كلمة وفراغ أثناء عملية القراءة، إلا أن سرعة القراءة تصبح ممكنة عند التقليل من مدة وقفات العين  و" عرضت بعض التقنيات المستخدمة في القراءة السريعة (مثل فهم الكلمات دون التركيز على كل حرف، وعدم قراءة كل كلمة  بصوت، وتحريك الشفتين دون إصدار صوت عند قراءة بعض العبارات، وقضاء وقت أقل على بعض العبارات أو المرور السريع على بعض المقاطع.

وشاركت الطالبات في تقديم اقتراحات وأفكار لتعزيز الرغبة في القراءة العلمية من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتخصصات العلمية بالكليات المختلفة ، وطرحت التحديات التي تواجه الطلبة في القراءة العلمية عبر التركيز على القراءة العلمية الواعية باستخدام المصادر العلمية، وقراءة الصحف والمجلات العلمية المبسطة ، والمشاركة في جلسات نقاشية حول الموضوعات العلمية،  بالإضافة إلى تعزيز الدافعية وحسن تنظيم الوقت للطالبة، بما يضمن الاستمتاع بالقراءة العلمية الخلاقة، حيث تفاعلت الطالبات وابتكرن حلول لمواجهة تحديات القراءة، وأثنين على جهود كلية العلوم بتشجيعهن على القراءة والاهتمام بها من خلال مبادراتها التي انطلقت ضمن فعاليات شهر القراءة ، وإتاحة المجال للطلبة ليضيفوا اسهامات تشجعهم على القراءة في مختلف المجالات وخصوصاً القراءات العلمية.

 

Mar 9, 2017