كلية العلوم بجامعة الإمارات تنظم ورشة مختبر "صناعة مستقبل الفيزياء" ..

asdنظمت كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورشة مختبر "صناعة مستقبل الفيزياء" يوم الخميس 9 مارس الجاري، بالحرم الجامعي بالعين بحضور الأستاذ الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين من فنيي المختبرات العلمية والمساعدين الأكاديميين بقسم الفيزياء، وعدد من طلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس.

وبدأت ورشة المختبر بكلمة توجيهية من عميد الكلية حيث أكد بأن الفيزياء من التخصصات الهامة للتنمية والتطور الذي تشهده الدولة وفي شتى المجالات العلمية والمجالات الصناعية، وقال الدكتور مراد: "لقد أصبح سوق عمل الخريجين أوسع وأكثر بعد أن كان محدوداً"، وننظم هذا المختبر للخروج بتوصيات ومقترحات تساعدنا في رسم استراتيجية تجعل الفيزياء تخصصاً مرغوباً لدى الطلبة وتخصصاً يساهم في بناء جيل من العلماء المسلحين بالعلوم الأساسية التي تساعد الطالب على التميز والابداع والابتكار".

 وأشار الدكتور أحمد مراد بأن المختبر يهدف لتعزيز أداء القسم من ناحية استقطاب الطلبة لدراسة الفيزياء والبحث العلمي باعتبار أن الكلية بحثية تعمل على التدريس والتعلم والخدمة المجتمعية وربطها مع الرؤى والاستراتيجيات الوطنية. 

وتناول الحضور المحاور الرئيسيّة للمختبر من خلال ثلاثة مجموعات رئيسية حيث استعرضت المجموعة الأولى استقطاب الطلبة لدراسة الفيزياء من خلال تحسين وتعزيز استقطاب الطلبة لدراسة بكالوريوس الفيزياء، وهذا يتم من خلال زيادة فرص التدريب الدولي وإضافة برامج ومساقات اختيارية جديدة ذات علاقة بالاستراتيجيات الوطنية. أما استقطاب الطلبة للدراسات العليا فيتم من خلال إضافة تخصصات تهم الصناعة واستراتيجيات الدولة وتشجيع استقطاب الطلبة لدراسة الدكتوراه بواسطة المشاريع البحثية.

بينما تطرقت المجموعة الثانية إلى البحث العلمي وتعزيزه من خلال تقوية المجموعات البحثية وتعزيزها بمواضيع بحثية جديدة كعلوم المواد والفضاء، بالإضافة إلى زيادة النشر العلمي في كبرى المجلات العالمية والعمل على تقوية وزيادة التعاون الدولي مع كبرى الجامعات الدولية بالإضافة الى التخصص الدقيق في البحث العلمي.

وركزت المجموعة الثالثة على التدريس والتعلم وتعزيز المخرجات التعليمية من خلال إضافة مساقات اختيارية جديدة وجذابة وتطوير مهارات البرمجة والكتابة لدى الطلبة.

 

Mar 12, 2017