الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   اكتوبر

اليوبيل الذهبي لاتحاد الجامعات العربية ينطلق من رحاب جامعة الإمارات العربية المتحدة..

sdfانطلقت صباح الاثنين 23/10/2017 أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية والذي تستضيف فعالياته جامعة الإمارات العربية المتحدة، في يوبيله الذهبي الخمسين، بمشاركة رؤساء ومدراء الجامعات العربية، والذي تستمر أعماله على مدى يومي (الاثنين 23 أكتوبر- الثلاثاء 24  أكتوبر) في الحرم الجامعي بمدينة العين.

وأكد سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي – مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس الدورة الحالية، في كلمته الترحيبية للوفود المشاركة على أهمية مواصلة العمل الجاد لتحقيق رسالة الاتحاد بتنسيق جهود الجامعات العربية معاً، وإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته، والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتحقيق تطلعاتها. وقال البيلي: علينا جميعاً مواصلة دعم وتطوير الاتحاد والعمل على تحقيق استدامته" مؤكداً على أن الاستثمار الحقيقي هو استثمار العقول، وأن الاهتمام بالتعليم هو المفتاح لنهضة وتطوير الأمم، داعياً إلى تلمس حاجات سوق العمل، ومواكبة التطورات العالمية، وتقليص الفجوة ما بين التعليم العالي والصناعات، مواكبةً للثورة الصناعية الرابعة التي بدأت في عام 2016، من خلال تطوير أنظمة تعليمية مبتكرة وبرامج تعليمية وخطط بحثية جديدة تواكب التغيرات العالمية.

 وأضاف سعادة مدير الجامعة: علينا كمؤسسات تعليم عالي تعزيز علاقتنا بقطاع الصناعة، وإدراك التحديات التي تواجهنا، ليكون لنا دور قوي وفاعل في صناعة واستشراف المستقبل، ونأمل بأن يخرج المؤتمر بنتائج إيجابية تلبي طموحات مجتمعاتنا"، معرباً عن سعادته باستضافة دورة اليوبيل الذهبي لاتحاد الجامعات العربية على أرض دولة الإمارات.

فيما أشاد سعادة الأستاذ الدكتور تركي عبيدات – رئيس جامعة الزيتونة، رئيس الدورة الاستثنائية السابقة- في كلمته: "إن دولة الإمارات سباقة في مواكبة التحول العلمي والاهتمام بمعطيات الثورة الصناعية الرابعة، ومؤكداً على ضرورة التركيز على التنمية البشرية، وتعزيز الشراكات مع الاتحادات العالمية الأخرى، والتنسيق الداخلي في مجال البحث العلمي، من خلال وضع الخطط الاستراتيجية المتكاملة والشاملة تتشارك فيها جميع الجامعات العربية.

فيما قدم الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان- أمين عام اتحاد الجامعات العربية- نبذة عن انطلاق اتحاد الجامعات العربية في عام 1964، وانعقاد أول اجتماع في عام 1969 ب23 جامعة عضو لتصل اليوم إلى أكثر عن 300 جامعة عربية، وشراكات مع اتحادات ومنظمات دولية والعديد من المراكز والبرامج التي يدعمها الاتحاد.

وفي ختام حفل مؤتمر اتحاد الجامعات العربية تم تكريم الفائزين بجائزة الباحث العربي المتميز في مجال العلوم الطبية والصحية لعام 2016، وسيواصل المؤتمر جلساته وفق البرنامج المعد.

 

Oct 24, 2017