الصفحة الرئيسة   /   الأخبار   /   اكتوبر

كلية العلوم بجامعة الإمارات تنظم حوار العلوم الأول للعام الأكاديمي ٢٠١٧/٢٠١٨

adنظمت كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة حوار العلوم الأول للعام الأكاديمي ٢٠١٧/٢٠١٨ بحضور الأستاذ الدكتور أحمد مراد - عميد كلية العلوم- والدكتور محمد سالم -رئيس قسم علوم الرياضيات- والدكتور خالد صالح -رئيس قسم الجيولوجيا- وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية. ويدور الحوار الأول حول أهمية الأبحاث البينية في تطور العلوم والتكنولوجيا.

وأوضح الدكتور أحمد مراد في تقديمه للحوار بأن حوارات العلوم التي أطلقتها الكلية العام الماضي تهدف إلى تسليط الضوء حول القضايا العلمية الهامة والمتصلة باستراتيجيات وسياسات الدولة من أجل نشر الوعي بأهمية هذه المواضيع؛ كما تعتبر هذه الحوارات كمنصة علمية هادفة إلى خلق حوار بناء مع توصيات تخدم المجتمع المحلي العلمي. وقد أكد الدكتور أحمد مراد بأن الأبحاث البينية تعتبر مهمة جداً في البحث العلمي حيث أنها تناقش التحديات العلمية من أبعاد مختلفة وصولاً إلى فهم أوسع وأشمل لأي تحدي علمي، واستطرد الدكتور مراد قائلاً بأن استشراف المستقبل يعتمد على الأبحاث البينية التي تجمع أكثر من تخصص للدراسات العلمية. 

وقد أكد المشاركون من أعضاء هيئة التدريس أن تطور العلوم السريع يرجع إلى الأبحاث البينية المشتركة بين باحثين من متخصصات مختلفة والذي استطاع أن يجد الحلول الجذرية للكثير من المشاكل العلمية، كما أن تسارع التكنولوجيا أدى إلى فك العقد العلمية وإلى سهولة التواصل بين الباحثين والذي من دوره أن يعزز العلوم ويطورها. كما أشار المشاركون بأن كلية العلوم بجامعة الإمارات كلية رائدة في البحوث البينية والتي سهلت تحقيق أهداف البحث العلمي وأعطته قوة. ومن منظور آخر أكد المشاركون بأن الأبحاث البينية تساعد على سهولة التمويل السريع للبحث العلمي من الجهات التي تقدم منح بحثية. 

وجاء في الحوار بأن هناك عدداً من الأساسيات التي تدعم الأبحاث البينية كالتكامل والتفاهم والتجانس ما بين الفريق البحثي وتحديد الأدوار بين الباحثين. كما أوصى المشاركون إلى أهمية توعية الطلاب بالتكامل بين التخصصات المختلفة والذي يفتح آفاق أوسع لسوق العمل حيث أن سياسة الدولة المستقبلية تشجع على الأبحاث البينية. وقد تطرق المشاركون إلى التحديات التي تواجه الأبحاث البينية مثل البيانات، والوقت، ومحدودية التعاون مع المؤسسات والجهات العاملة في الدولة. وقد أوصى المشاركون بضرورة الحوافز التي من شأنها أن تعزز الأبحاث البينية. 

 

Oct 8, 2017