قسم الجودة والتميز المؤسسي

يختص قسمالجودة والتميزالمؤسسي (QIES) بتطبيق أنظمة ضمان الجودة على مستوى الجامعة، ومُؤسسة ثقافة التقييم المؤسسي من خلال مراقبة فعالية أداء الوحدات والخدمات الجامعية واستخدام مخرجات التقييم في عمليات التحسين المستمر وتصويب الخطط والموارد.
كما انه يختص بتطبيق نماذج التميز المعتمدة دوليا في الجامعة لتعزيز مبادئ وثقافة التميز، وإدماج هذه المبادئ على مستوى الخدمات المقدمة للشركاء الاستراتيجيين لجامعة الامارات العربية المتحدة.

تتلخص مسؤوليات قسم الجودة والتميز المؤسسي على النحو التالي:

  1. الاشراف على مشاركة الجامعة في جائزة الشيخ خليفة للتميز الحكومي (SKGEP) الذي يعتمد على معايير نموذج التميز المؤسسي EFQM ومنهجية عملية التقييم RADAR. المشاركة في هذا البرنامج تعتبر كفرصة للجامعة لتقييم أدائها، وتوثيق جهودها في التحسين المستمر ومقارنة أدائها بالجهات الحكومية والاتحادية في الدولة.
  2. تعزيز مفهوم ثقافة التميز في الجامعة وعقد ورش العمل والبرامج التدريبية المتعلقة بالتطوير والتميز ومتطلبات نموذج التميز العالمي لنشر ثقافة التميز والإبداع.
  3. إعداد وتطوير ومتابعة تنفيذ نظام ضمان الجودة الخاص بالوحدات التنظيمية والخدمات، والعمل مع قسم الجودة الأكاديمية لمتابعة تنفيذ عملية ضمان الجودة في الجامعة.
  4. متابعة تنفيذ الخطط التحسينية لإدارات للجامعة بناء على نتائج تقييم أدائها، ورفع تقارير إلى الإدارة العليا بمستوى أداء كل قسم بناءاً على نتائج التقييم.
  5. تقديم المساعدة للأقسام والوحدات الداخلية في تطبيق سياسات التقييم والتحسين المستمر.
  6. تقييم واقترح التعديلات اللازمة على جميع الخدمات الرئيسية في الجامعة للتأكد من استيفائها لمتطلبات ومبادئ إدارة الجودة.
  7. تطوير آليات العمل لضمان الاستفادة من مخرجات التقييم في عملية التحسين المستمر، من خلال الاشراف على الوحدات التنظيمية في إعداد خطط تحسينية يتم وضعها لتحسين البرامج والخدمات المقدمة في الجامعة.
  8. المشاركة في تطوير المواصفات والمعايير الكفيلة بضمان جودة المخرجات في كافة مهام وأعمال الجامعة بما يكفل الحصول على الاعتماد المؤسسي من الهيئات الوطنية والدولية، وتنسيق الجهود لضمان الالتزام بمعايير هيئات الاعتماد.
Aug 20, 2015