قسم التحليل والدراسات المؤسسية

يعنى قسم التحليل والدراسات المؤسسية (IRAS) بجمع ونشر وتحليل البيانات المؤسسية للمساعدة على استيفاء متطلبات تقديم التقارير التي تسهم في مساندة جهود صنع القرارات المؤسسية. يضمن القسم أن المعلومات المقدمة دقيقة وموثوق بها لدعم مهام إعداد التقارير والتخطيط للمؤسسة. كما يدعم قسم التحليل والدراسات المؤسسية عملية التخطيط الإستراتيجي، وضمان الجودة وإصدار الإحصاءات الرسمية للجامعة. كما يستجيب القسم لتوفير المعلومات والبيانات لجميع الطلبات الداخلية والخارجية. لأداء هذه المهام بفعالية فإن القسم ينسق الجهود للحفاظ على مستودع البيانات المؤسسي.

يشارك قسم التحليل والدراسات المؤسسية في تطوير العديد من التقارير المهمة التي تدعم عملية صنع القرارات والتخطيط والاعتمادات الأكاديمية للمؤسسة. ومن هذه التقارير: قبول الطلبة، تمويل الطلاب، تقييم المواد الدراسية، تقييم المناهج الدراسية، إدارة التسجيل، والتخرج والاحتفاظ بالطلبة، الموارد البشرية، الحياة الطلابية، البحوث، التمويل وشؤون الخريجين.

وتتلخص مهام قسم التحليل والدراسات المؤسسية (IRAS) كالتالي:

  1. جمع ونشر وتحويل البيانات إلى معلومات المؤسسة الرسمية عن طريق اتباع المبادئ التوجيهية وتقديم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب لدعم التخطيط، والتقييم وجهود صنع القرار في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  2. بمثابة مصدر البيانات الأساسي للجامعة والمعلومات لمجتمع جامعة الإمارات العربية المتحدة، والهيئات الحكومية والوزارات وهيئات الاعتماد ووكالات تصنيف الجامعات على مستوى العالم.
  3. استخدام تعريفات وعمليات موحدة للبيانات، والتقنيات المبتكرة، وأفضل الممارسات للتطوير والحفاظ على المعلومات المؤسسية الرسمية.
  4. التطوير والحفاظ على التقارير الدورية للمؤسسة، وتوفير الوصول عبر الإنترنت إلى المعلومات المنشورة لمجتمع جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  5. التعاون مع أمناء البيانات لتحديد الاحتياجات من المعلومات الجامعية وتطوير العمليات للحفاظ على سلامة البيانات المؤسسية.
  6. تسهيل عملية جمع البيانات وحساب مؤشرات الأداء للتخطيط الإستراتيجي للكليات والإدارات في جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه للقسم دور في توفير البيانات المطلوبة من الكليات لمساندتهم في تنفيذ عملية تقييم البرامج، ودراسات احتياجات سوق العمل، ودراسات تأثير السياسات والمشاريع البحثية الخاصة. كما يقوم القسم بمساعدة الكليات في الدراسة الذاتية للاعتماد الأكاديمي للبرامج من خلال إعداد تقارير مخصصة حسب الطلب.
  7. التطوير والحفاظ على المعرفة في البيانات المؤسسية لضمان فعالية وكفاءة التقارير المقدمة.
  8. أداء عمليات تدقيق البيانات في الوقت المناسب لضمان سلامة وجودة البيانات. والعمل مع المسؤولين عن البيانات لحل القضايا التي تتعلق بسلامة البيانات.

يسعى القسم بجهد لدعم رسالة الجامعة والتزامها اتجاه تحقيق النجاح للطالب من خلال العمل كنقطة اتصال مركزية لتطوير وإدارة استطلاعات الرأي، والتقييم ودراسات الرضا للطلاب، لتقييم نوعية الخدمات التي تقدمها الجامعة، وتحليل نتائج المسح ومشاركتها مع الإدارات المعنية لتحسين وتعزيز جودة الخدمات التي تقدمها جامعة الإمارات العربية المتحدة لطلابها.

Aug 26, 2015