قسم التخطيط الإستراتيجي وإدارة الأداء

يختص قسم التخطيط الاستراتيجي وإدارة الاداء بإعداد وتنفيذ ومراجعة آلية ومخرجات الخطة الاستراتيجية لجامعة الامارات العربية المتحدة وضمان توافقها مع متطلبات الحكومة الاتحادية والاحتياجات والتحديات المستجدة التي تواجه التعليم العالي. ويعتبر القسم المسؤول الرئيسي عن عملية التخطيط ويحرص القسم على إشراك جميع الإدارات في المؤسسة في تحديد الاتجاهات التي يمكن للجامعة من خلالها أن تحقق رؤيتها، وتحقيق الشعور بالانتماء بين أفرادها، وزيادة ولاء الجهات المعنية للعمل معا لتحقيق رؤية المؤسسة.
 
بالإضافة إلى ذلك، يحرص القسم على الربط بين عمليتي التخطيط وقياس الأداء من خلال مقارنة الأداء بالمؤشرات والمستهدفات المحددة مسبقا. وأيضا من خلال تحديد وتقييم المخاطر التي يمكن ان تعيق تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة بالكفاءة المطلوبة.
يمكن تلخيص المهام الخاصة بالقسم كالتالي:
 
  1. تطوير منهجيةالتخطيط الإستراتيجي والعمل على ربطها بالخطة الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وجعلها متوافقة مع سياسة التخطيط الإستراتيجي المعتمدة من مجلس الوزراء.
  2. إدارة مشروع تطوير الخطة الإستراتيجية للجامعة لتتوافق مع عملية إعداد الخطة الإستراتيجية للحكومة الاتحادية كل ثلاث سنوات.
  3. الإشراف على عملية إعداد الخطط الإستراتيجية والتشغيلية لجميع الكليات والإدارات الأخرى في الجامعة والتحقق من ارتباطها بالخطة الإستراتيجية للجامعة.
  4.  إعداد نظام لإدارة الأداء للإشراف على تطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية ووضع الخطط التطويرية لجميع الإدارات في الجامعة.   ووضع الحلول للمشكلات التي تعيق تنفيذ هذه الخطط بالتنسيق مع الجهة المختصة في الجامعة.
  5. المشاركة في التخطيط السنوي لميزانية الجامعة وربطها بالمبادرات والأنشطة الموجودة في الخطة الإستراتيجية.
  6. إعداد خطة إدارة المخاطر لمراقبة تأثير البيئة الخارجية على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة، ووضع خطط عمل بديلة تحسباً للتغيرات الفجائية التي يمكن أن تعيق الجامعة عن تحقيق أهدافها وغاياتها.
Aug 26, 2015