مراكز الأبحاث

المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء 

أنشئ المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بمبادرة من جامعة الامارات العربية المتحدة والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة في صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.  وتأتي فكرة إنشاء المركز  في إطار السعي لتعزيز دور جامعة الامارات بصفتها جهة أكاديمية بحثية تدعم الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء ليصبح أحد أهم مراكز الفضاء في المنطقة. ويختص المركز بمجالات: الأبحاث والتطوير، والتعليم العالي، والتواصل المجتمعي. وتتمثل أولويات المركز في التميز في مجال علوم الفضاء، والريادة في مجال هندسة وتكنولوجيا الفضاء، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية.

مركز زايد بن سلطان آل نهيان للعلوم الصحية

سيصبح هذا المركز العالمي المركز الريادي في الدولة حيث يقوم على توفير مجموعة من الأبحاث، والتدريس، والتطوير المهني، وتحليل السياسات والاستشارات الصحية. سيبنى المركز على العمل المنجز من قبل كلية الطب، في جامعة الإمارات مع التركيز على الجودة العالية للأبحاث التطبيقية الانتقالية والتي تتعامل مع القضايا الصحية المحلية وعلى نطاق المنطقة.

قسم تطوير بحوث النخيل

لقد وضعت حكومة الإمارات العربية المتحدة إنشاء صناعة وإنتاج التمور واحدة من أولوياتها، وضمن إطار خططها التنموية .ويعتبرمختبر زراعة انسجة النخيل. واحدة من العديد من المشاريع الزراعية التي تديرها جامعة الإمارات العربية المتحدة .و تفخر الجامعة بالمساهمة في تحقيق الأهداف النبيلة التي سعى من اجلها صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

المركز الوطني للمياه

يهدف المركز الوطني للمياه إلى دعم البحث ومهمة الخدمات التي تضطلع بها دولة الإمارات في كل المجالات المتصلة بعلم المياه. على أن يعزز البحث التطبيقي والأساسي خدمة للاحتياجات الضرورية للدولة والمتعلقة بحفظ واستدامة المياه. لمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل مع البروفسور بيتير وينر مدير المركز.

مركز أبحاث الطرق والمواصلات والسلامة المرورية

أسسمركز أبحاث الطرق والمواصلات والسلامة المرورية في يونيو 2004 ويضطلع بمهمة خدمة أهداف الدولة التنموية في حقول هندسة الطرق السريعة، سلامة النقل وحركة المرور. المركز استشاري مسجل لقسم التخطيط والاقتصاد التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي للطرق السريعة ومشاريع النقل والطرق ومسجل أيضاً كاستشاري هندسي لبلديات أبوظبي والعين.

مركز جامعة الإمارات للسياسة العامة والقيادة

إن مركز جامعة الإمارات للسياسة العامة والقيادة يهدف إلى توفير أفضل الحلول والأساليب المبتكرة في التعامل مع مختلف التحديات، التي تواجه دولة الإمارات ومجتمعها، على أن يصبح شريكا أساسيا في التميز والابتكار في مجالات السياسة العامة، والحاكمية، والقيادة من خلال تحقيق أربعة أهداف أساسية:

  • إجراء بحوث متخصصة في مجالات السياسة العامة والقيادة.
  • تطوير بنك للمعلومات.
  • توفير التدريب وبرامج التنمية المهنية للعاملين في مجال السياسة العامة.
  • تعزيز علاقات تعاونية مثمرة مع المجتمع وأصحاب العلاقة.

 

مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية

تحتضن كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، والذي يجمع الباحثين المهتمين في الحقول الواسعة في التقانات الحيوية والهندسة الوراثية. وتشمل الحقول البحثية للمركز مايلي:

  •  التحول الجيني لأنواع النباتات المحلية.
  •  التحليل الجيني الكمي.
  •  إكثار النباتات المعدلة وراثياً.
  •  توضيح آليات عمل منتجات الجين.

مركز الامارات لبحوث الطاقة والبيئة

يكون المركز واسع النطاق ويشمل:

  •  النفط والغاز: تطوير التقنيات المرتبطة بتحسين استعادة واستدامة الموارد الهيدروكربونية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تشمل عمليات النفط والغاز من المنبع والمصب والحد من تأثيرها على البيئة.

  •  البدائل والطاقة المتجددة: تطوير التكنولوجيات المرتبطة بإنتاج الطاقة من المصادر البديلة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي وخلايا الوقود، وتطبيقات الشبكة الصغيرة ، وتطبيقات السطوح في المناطق الحضرية، وايصال المياه والعلاج باستخدام تطبيقات الطاقة الشمسية وغيرها بشكل مستقل أو هجين مع المصادر التقليدية، وتطبيقاتها الكبيرة والصغيرة وعلى نطاق واسع في الكهرباء والتوليد بواسطة المياه، والنقل، والمباني، وغيرها من القطاعات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

  •  كفاءة الطاقة: تطوير أساليب للطاقة أكثر كفاءة لاستخدامات الطاقة والتخفيف من غازات الاحتباس الحراري في المباني والنقل والصناعة والإلكترونيات الاستهلاكية والاستخدامات المنزلية، وغيرها.

  •  سياسة الطاقة والدراسات: دراسات مقارنة في أسواق الإمارات العربية المتحدة والاسواق الإقليمية والعالمية وسياسات الطاقة، اقتصاديات الطاقة واتجاهات الطلب على الطاقة والعرض في جميع أنحاء العالم مثل استخدام الغاز الطبيعي على نطاق أوسع، وخفض دور الطاقة النووية، وزيادة الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة الشمسية وغيرها ، والقضايا البيئية ذات الصلة. أيضا، اتجاهات السياسة في أوروبا وغيرها وآثار ضرائب الكربون، والجهود الدولية ذات الصلة في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اطار تغير المناخ وآثارها على دولة الإمارات العربية المتحدة في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والحد من انبعاثات الكربون من خلال وسائل مختلفة مثل تحسين الكفاءة، والتوسع في استخدام بدائل مثل الطاقة النووية والمتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وجمع الكربون وتخزينه، وغيرها من التقنيات. وكذلك الحوافز السعرية لتوسيع نطاق استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

Jan 30, 2017