الملكية الفكرية والإجراءات

تقوم وحدة الملكية الفكرية بجامعة الإمارات بالإشراف على تسجيل طلبات براءات الاختراع وتسويقها، فمنذ العام 2010 وحتى الآن تم تسجيل أكثر من 80 ابتكاراً مختلفاً، وحوالي 190 طلب تسجيل براءة اختراع في مكاتب براءات الاختراع حول العالم، وحتى ديسمبر 2015 صدرت باسم الجامعة 36 براءة اختراع (إحصائية مايو 2014).

يتطلب أي اختراع (سواء قابل للتسجيل أم لا) والناجم عن نشاط البحث العلمي في جامعة الإمارات، تقديم استمارة "الكشف عن اختراع" لوحدة الملكية الفكرية حيث يلتزم المخترعون بالمشاركة في تحضير طلب تسجيل براءة الاختراع خلال فترة عملهم في جامعة الإمارات.

قد تطلب الجامعة من المخترعين أن تؤول حقوق الملكية الفكرية للجامعة، أما بالنسبة للطلبة المخترعين، يتم اعتبارهم في هذه الحالة كموظفين وذلك بهدف مشاركتهم في الإيرادات المالية الناتجة عن التسويق التجاري لهذه الملكية الفكرية.

أما في شأن توزيع الايرادات المالية وفي حال حصلت الجامعة على ايرادات مالية من الملكية الفكرية خلال فترة عمل المخترع بالجامعة، ما لم ينص على خلاف ذلك خطياً بين الجامعة والمخترع، توزع أول 5,000 درهم كإيراد صافي على إجمالي عدد المخترعين، بينما يوزع الإيراد الصافي الذي يفوق 5,000 درهم كالآتي:
50% للمخترع (أو المخترعون)، 30% لقطاع البحث العلمي والدراسات العليا لدعم الأبحاث والأنشطة العلمية بالجامعة، 5% لصالح الكلية التي ينتمي لها المخترع (أو المخترعون)، والحصة المالية المتبقية يتم تخصيصها للقسم الذي يعمل فيه المخترع (أو المخترعون)، أو ما يعادله، وذلك وفقاً للسياسات والإجراءات المعمول بها في الجامعة.

للتقدم بطلب تسجيل براءة اختراع، يُرجى تعبئة استمارة "الكشف عن اختراع" وإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى IP@uaeu.ac.ae، بالإضافة إلى ارسال الاستمارة الموقعة للعنوان التالي:
وحدة الملكية الفكرية/ قسم البحوث والمشاريع الممولة
قطاع البحث العلمي والدراسات العليا
الطابق الأول جناح D4، المبنى الهلالي

لمزيد من المعلومات المتعلقة بطلب تسجيل براءة اختراع أو فرص تسويق الملكية الفكرية يرجى التواصل مع:
المهندس محمد الحميري بوحدة الملكية الفكرية
الهاتف: +971-3-7134111
البريد الإلكتروني: M.Hussien@uaeu.ac.ae

Jan 25, 2016