طلبة من جامعة الإمارات يطورون تطبيق يصدر تنبيهات لتناول الدواء في الوقت المحدد

طور فريق من طلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة، تطبيقاً يتضمن خاصية تنبيه لمواعيد تناول الدواء في الوقت المحدد للمرضى. ويعتبر ابتكار الشركة الناشئة "دواك" في منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار هو تطبيق مصمم خصيصاً لتقديم المساعدة الطبية للمرضى وكما يربط هذا التطبيق بين المستشفيات والصيدليات والمرضى للتأكد أن العلاج يتم أخذه بشكل صحيح.

وصمم هذا التطبيق لإرسال تذكير تلقائي لمستخدميه بمواعيد أخذ الدواء وجرعة العلاج، لتشجيع المرضى على الالتزام بالوصفة الطبية، ومنع حدوث أي مضاعفات صحية تترتب على الاستخدام الخاطئ للعلاج.

ويقود الفريق المكون من ثلاث طلبة الطالب يحيى عقلان (21 عاما) من قسم نظم المعلومات الادارية. ويقول يحيى: "إن تطبيق دواك قد جاء بعد أن أدركت شقيقته والطالبة فاطمة (24 عاما) من تخصص الصيدلة في جامعة الامارات مشكلة عدم الالتزام بوصفة الدواء لدى العديد من المرضى. وعبرت الطالبة فاطمة: "إن عدم تناول الدواء بشكل صحيح يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض أو حتى وفاته، ولذلك أدركنا بأهمية وجود طريقة لتنبيه المريض بشكل تلقائي لمواعيد تناول الدواء، إضافة إلى تمكنه من طرح الاسئلة وتنبيهه إلى قرب نفاد كميات الأدوية المتوافرة لديه، ليتم إعادة صرفها، وهذا ما جعلنا لنطور تطبيق "دواك".

وقد وضعت الطالبة شهد عبادلة (22 عاما) من قسم التغذية والعضو الثالث في الفريق هدفاً بضمان ألا ينسى المريض تناول حبة دواء مرة أخرى. وقد أجرى الفريق بحثا تبين من خلاله أن مشكلة تطبيق الوصفة الطبية بشكل صحيح هي مشكلة منتشرة في جميع أنحاء العالم كما تتسبب هذه المشكلة في الولايات المتحدة فقط في موت ما يقرب 125000 شخص كل سنة. وتشكل هذه الظاهرة ضغطاً كبيراً على ميزانية الهيئات الصحية التي تعاني من مشاكل أخرى حيث من بين كل 10 مرضى فعلياً في المستشفى يوجد حالة مرضية واحدة بسبب عدم اتباع التعليمات الطبية.

وأضاف الطالب يحيى: "يعد أخذ الدواء في الوقت المحدد وطلب كميات إضافية منه عند انتهائه أمرا صعباً على المرضى، كما يوجد هناك تطبيقات أخرى لتنبيه المرضى لتناول العلاج ولكنها لا تقوم بذلك بشكل تلقائي.

وقد أنشأ الفريق شراكة مع صيدلية العين لاختبار التطبيق، ويهدف أيضاً إلى توسعة خدماتهم مع الصيدليات في الامارات بحلول عام 2018، كما يرى الفريق ضرورة الانتشار عالميا، واستفادة أكبر قدر من الناس منه، ويعملون حالياً على تقديم طلب براءة اختراع له.   

مشاركه هذا الخبر
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Dec 13, 2017