نبذة عن مدينة العين:

يدل اسم مدينة العين على كثرة العيون المائية فيها، فالعين هي مدينة قديمة تقع في المركز التراثي الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مسقط رأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه)، الرئيس الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما تحظى المدينة بأهمية كبيرة في قلوب القادة وقلوب الإماراتيين. مدينة العين محطة ترحيب ووجهة يقصدها قاطنو مناطق الدولة المختلفة المحيطة وسواحل الإمارات. وبشهرتها باسم " مدينة حدائق الخليج"، تم بناؤها حول الواحات المائية من شبكات المياه القديمة المعروفة باسم "الأفلاج".

تعتبر مدينة العين ثاني أكبر مدينة في إمارة أبوظبي، ورابع أكبر مدينة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع على بعد 130 كيلومتراً من العاصمة أبوظبي.  http://visitabudhabi.ae/en/default.aspx ومدينة دبي السياحية http://www.definitelydubai.com، وتقع على الحدود مع سلطنة عُمان http://www.omantourism.gov.om/wps/portal/mot/tourism/oman/home.

وتتكون الطبيعة الجبلية لمدينة العين من عدة جبال أهمها جبل حفيت ، الذي يبلغ ارتفاعه 1,340 متراً، ويرتاده الزوار لزيارة ينابيع المياه الموجودة أسفل الجبل والتسلق إلى قمة الجبل عند غروب الشمس، وهنالك أماكن أخرى مثيرة للاهتمام منها: واحة العين في مركز المدينة، وواحات أخرى حول المنطقة، مما يجعل منها مقصداً للكثيرين في فصل الصيف، كما تزخر مدينة العين بمعالم سياحية مهمة مثل قلعة الجاهلي وسوق الإبل والعديد من الحدائق وقرية التراث ومتحف العين الوطني ومتحف قصر العين والعديد من الحصون وحديقة آثار هيلي التي يعود تاريخ الآثار فيها إلى العصر البرونزي.

وقبل عامين، انضمت مدينة العين إلى قائمة منظمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية لما تتحلى به من تراث ثقافي زاخر وبوجود قمم جبل حفيت المقببة الشكل، ونظام توزيع المياه الذي هو من صنع الإنسان، والواحات الخضراء في المدينة.

وكونها تشكل مقصداً ثقافياً ؛ فإن مدينة العين تستضيف الأحداث السنوية بما فيها مهرجان العين للموسيقى الكلاسيكية، كما تعتبر وجهة سياحية مشهورة تحتوي على فنادق عالمية من الدرجة الأولى ومنتجع للجولف ومراكز تسوق ومطاعم وحدائق برية وحلبة سباق سيارات (الكارتينج)، وحديقة المغامرات المائية ، كما أن نادي العين الرياضي أحد أنجح الأندية في المنطقة ويقع في وسط المدينة.

Nov 2, 2014