المنح الدراسية والزمالة ومساعدات الدراسات العليا

برنامج نائب رئيس الجامعة لزمالات الدراسات العليا

يسر جامعة الإمارات العربية المتحدة ان تعلن للطلبة عن التقديم لمساعدات مالية تمنح على شكل إعفاء من الرسوم الدراسية للطلبة الإماراتيين المؤهلين الذين يرغبون في مواصلة دراساتهم العليا في الجامعة. سيكون هذا البرنامج متاحا لمجموعتين من الطلاب الإماراتيين: ان يكون (1)موظفا بدوام كامل في الجامعة (2) للمواطنين عامةً. للاستفسار عن برامج المنح الدراسية يرجى الضغط هنا

برامج المنح الدراسية المقدمة لجامعة الإمارات العربية المتحدة من الهيئة الوطنية لتنظيم قطاع الاتصالات

برامج المنح الدراسية المقدمة لجامعة الإمارات العربية المتحدة من الهيئة الوطنية لتنظيم قطاع الاتصالات (ممثلة بصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بدولة الإمارات العربية المتحدة). إعلان منح دراسية للطلبة.

يسر جامعة الإمارات العربية المتحدة أن تعلن لطلابها الإماراتيين المسجلين في التخصصات ذات العلاقة بمجالات الاتصالات وتقنية المعلومات في كليتي الهندسة وتقنية المعلومات عن توفر المنح دراسية لهم. لمزيد من المعلومات حول المنح الدراسية اضغط هنا.

المنح الدراسية والزمالة للدكتوراه

المنح الدراسية للدكتوراه

هي عبارة عن منح مخصصة للطلبة من مواطني الدولة والمسجلين بتفرغ كامل في برنامج دكتوراه في الجامعة. وتُقدم هذه المنح استناداً إلى أدلة من الإنجاز الأكاديمي والإمكانات البحثية. وتُحدد الجامعة المعايير اللازمة لمنح هذه المنح الدراسية، والعدد المتاح منها كل سنة. ويطلب من المستفيدين من المنح الدراسية القيام بالتدريس أو البحوث خلال مدة تلك المنحة. وتكون مسؤولية كل كلية ضمان أن يتم تكليف كل متلقي لمنحة دراسية بالواجبات التدريسية والبحثية المناسبة.

يجوز لجهات خارج الجامعة (سواءاً كانت مؤسسة أو شركة أو أفراد) تمويل منح دراسية إضافية، كما يجوز أن تحدد هذه الجهات شروط لاختيار المستحقين للمنحة بالإضافة إلى المعايير المحددة من قبل الجامعة. وفي هذه الحالة يجب أن يكون هناك اتفاقاً بين الجهة الخارجية والجامعة قبل الموافقة على أي منحة مقدمة من تلك الجهة.

المنح الدراسية تغطي كحد أدنى: (1) كامل تكلفة الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى، (2) كامل التكلفة الخاصة بالسكن، (3) راتباً شهرياً لتغطية نفقات المعيشة، و(4) التأمين الصحي للمستفيد من المنحة. وبناءً على الموارد المتاحة، يجوز أيضاً أن تقدم الجامعة دعم أساسي لبحث الأطروحة للطلبة المرشحين. ويمكن استكمال هذا الدعم، الذي يتوقف على الاحتياجات البحثية، من خلال المنح داخلياً أو خارجياً من قبل المشرف على طالب الدكتوراه والطالب نفسه.

زمالات الدكتوراه

هي عبارة عن منح مخصصة في المقام الأول للمستحقين من الطلبة المسجلين بتفرغ كامل في أي برنامج دكتوراه بالجامعة، وتعطي الأولوية للطلبة ذوي الجنسية الإماراتية. وتقدم هذه المنح استناداً إلى أدلة من الإنجاز الأكاديمي والإمكانات البحثية. وتحدد الجامعة المعايير اللازمة لمنح هذه المنح، والعدد المتاح منها خلال سنة معينة بناءً على توصيات الكليات المعنية والموارد المتاحة واحتمالات الدعم الداخلي أو الخارجي للبحوث.

يجوز لجهات خارج الجامعة (سواءً كانت مؤسسة أو شركة أو أفراد) تمويل منح إضافية، كما يجوز أن تحدد هذه الجهات شروط لاختيار المستحقين للمنحة بالإضافة إلى المعايير المحددة من قبل الجامعة. وفي هذه الحالة يجب أن يكون هناك اتفاقاً بين الجهة الخارجية والجامعة قبل الموافقة على أي منحة مقدمة من تلك الجهة.

زمالة الدكتوراه تغطي كحد أدنى: (1) كامل تكلفة الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى، (2) التأمين الصحي للمستفيد من المنحة.

معايير الأهلية ومتطلبات المنح الدراسية للدكتوراه

  • يجب أن يكون المرشح مقبولاً كطالب دراسات عليا دون أي شروط.
  • يجب على المستفيدين من المنح أن يكونوا مسجلين على أساس التفرغ الكامل (أي التسجيل في 9 ساعات معتمدة أو أكثر خلال الفصل الدراسي الواحد، إلا عند تسجيل الطلبة في الساعات المعتمدة الخاصة بالأطروحة) وذلك خلال فترة المنحة. الاستثناءات يجب أن تكون مبررة وأن يوصى بها منسق برنامج الدكتوراه ويوافق عليها عميد الكلية المعنية وعميد كلية الدراسات العليا.
  • يحق للمستفيد من المنحة الدراسية للدكتوراه الذي يتلقى راتباً من أي جهة أخرى، الحصول على جميع الاستحقاقات ما عدا الراتب الشهري، ومن ثم يُمنح زمالة الدكتوراه بدلاً من المنحة الدراسية. ويستحق طلبة المنح غير المتفرغين نتيجة عملهم خارج الجامعة (وذلك بعد إكمالهم فترة الإقامة) السكن الفردي فقط.
  • على المستفيدين من المنح التواجد في الجامعة طوال العام، بما في ذلك خلال فصول الشتاء والربيع والصيف، فيما عدا أيام العطلات الرسمية. وعلاوة على ذلك، يحق للمستفيد من المنحة ما مجموعه 25 يوم عمل إجازة مدفوعة الأجر، والتي يجوز الاستفادة بها خلال فترات العطلات التي تتوقف فيها الدراسة، لا سيما خلال فترة العطلة الصيفية. وفي هذا الصدد يجب التنسيق مع المشرف على الطالب ويتم الموافقة على طلبات الإجازات من عمداء الكليات المعنيين.
  • لن يتم احتساب فترة وقف التسجيل التي تم الموافقة عليها (وفقاً لما هو محدد في سياسات الدراسات العليا) ضمن فترة المنحة.
  • يتم إيقاف الراتب خلال فترة وقف التسجيل التي يتم الموافقة عليها، ومع ذلك، قد يستمر الحصول على المزايا الأخرى (مثل التأمين الصحي والسكن).

توافر المنح والمعونات

‌تتوافر المنح الدراسية عادة وقت القبول في برنامج الدكتوراه. ويختلف عدد المنح المقدمة كل سنة رهناً بتوافر التمويل اللازم.

الموافقة على المنح والمعونات

‌يتم منح المنح الدراسية لمدة إجمالية لا تزيد عن أربع سنوات، شريطة أن يظل المستفيد مستوفياً لمعايير الأهلية لهذه المنحة، ورهناً بتوافر التمويل اللازم. وفي حالات الضرورة، قد يقوم الطالب بطلب تمديد لمدة واحدة إضافية تصل إلى فصلين دراسيين مع ضرورة تقديم أسباب موثقة لذلك.

المنح البحثية لطلبة الماجستير

المنح البحثية لطلبة الماجستير

يسر جامعة الإمارات العربية المتحدة أن تعلن عن توفر منح دراسية جديدة لطلاب الماجستير. ستكون المنح الدراسية المتوفرة على أسس تنافسيه للمرشحين الذين يتم قبولهم في برنامج الماجستير ويتم اختيارهم من قبل الباحثين الرئيسين للانضمام إلى مشاريعهم البحثية كطالب باحث.

مدة المنحة الدراسية هي سنتان (2) سنوات. وينصح المرشحين المهتمين بالتواصل مع الباحث الرئيسي من المنحة المعينة (انظر القائمة) من أجل الحصول على تفاصيل بشأن المنحة أو معلومات إضافية عن المشروع.

لتكون مؤهلاً للحصول على المنحة دراسية، يجب أن تقدم إلى برنامج الماجستير بجامعة الإمارات ويتم قبولك فيه.

 للإطلاع هنا شروط القبول لبرنامج الماجستير.

للتقديم على منحة بحثية للماجستير، قم بتعبئة هذه الاستمارة وتقديمه (بالمسح الضوئي أو بالبريد الإلكتروني) مباشرة إلى الباحث الرئيسي للمنحة المختارة.

للحصول على معلومات عامة حول هذه المنحة أو غيرها من برامج المنح لطلاب الدراسات العليا، يرجى الاتصال بكلية الدراسات العليا على  971 3 713 4048أو عن طريق البريد الإلكتروني cgs@uaeu.ac.ae.

المنح البحثية لطلاب الدكتوراه

المنح البحثية لطلاب الدكتوراه

يسر جامعة الإمارات العربية المتحدة أن تعلن عن توفر منح دراسية جديدة لطلاب الدكتوراه. ستكون المنح الدراسية المتوفرة على أسس تنافسيه للمرشحين الذين يتم قبولهم في برنامج الدكتوراه ويتم اختيارهم من قبل الباحثين الرئيسين للانضمام إلى مشاريعهم البحثية كطالب باحث.

مدة المنحة الدراسية هي أربع (4) سنوات. وينصح المرشحين المهتمين بالتواصل مع الباحث الرئيسي من المنحة المعينة (انظر القائمة) من أجل الحصول على تفاصيل بشأن المنحة أو معلومات إضافية عن المشروع.

لتكون مؤهلا للحصول على المنحة دراسية، يجب أن تقدم إلى برنامج الدكتوراه بجامعة الإمارات ويتم قبولك فيه.

للإطلاع هنا حول شروط القبول لبرنامج الدكتوراه.

 
للتقديم على منحة بحثية للدكتوراه، قم بتعبئة هذه الاستمارة وتقديمه (بالمسح الضوئي أو بالبريد الإلكتروني) مباشرة إلى الباحث الرئيسي للمنحة المختارة.

للحصول على معلومات عامة حول هذه المنحة أو غيرها من برامج المنح لطلاب الدراسات العليا، يرجى الاتصال بكلية الدراسات العليا على  971 3 713 4048أو عن طريق البريد الإلكتروني cgs@uaeu.ac.ae.

 

المعونات المالية للدراسات العليا

المعونات المالية للدراسات العليا

مساعدو الدراسات العليا هم عادة الطلبة المتفرغين الذين يقومون بالمشاركة في التدريس، والبحث العلمي، أو الأنشطة الإدارية مقابل الحصول على دعم مالي في الجامعة.
يجوز تقديم هذه المعونات للطلبة الذين من المرجح تفوقهم في دراساتهم وتتضح قدرتهم على المساهمة في البحوث أو التدريس أو خدمة الجامعة.
تُسهِم المعونات المالية للدراسات العليا في التطوير المهني للطلبة بغرض مساعدتهم في إنجاز درجاتهم العلمية بنجاح. ولهذا فينبغي أن تكون الأنشطة التي يقوم بها الطالب ذات صلة بالبرنامج الدراسي له، فضلاً عن مساهمتها في التدريس أو البحوث وخدمة الجامعة. وتقوم الإدارة/الوحدة المسئولة عن توفير المعونة المالية بتحديد طبيعة ونطاق هذه الأنشطة.
يُمنح مساعدو الدراسات العليا راتباً شهرياً وفقاً لما هو منصوص عليه في منحة الدعم، كما يتم تغطيتهم بالتأمين الصحي للجامعة في حالة عدم توافره لهم.
يجب أن يكون لدى كل مساعد دراسات عليا عقد محدد وتوصيف وظيفي، وخط اتصال واضح داخل القسم العلمي/الوحدة. كما يجب أن يقوم المشرف بعمل تقييم دوري شفوي ومكتوب وإبداء أية ملاحظات متعلقة بأداء مساعد الدراسات العليا.

‌معايير الأهلية ومتطلبات المعونات المالية للطلبة

  • الحد الأدنى للمعدلً التراكمي للمرشحين من الطلبة الجدد في الدراسات العليا 3.0 (على مقياس 4.0) أو ما يعادله في درجة البكالوريوس.
  • الحد الأدنى للمعدل التراكمي للمرشحين المستمرين في الدراسة هو 3.0 (على مقياس 4.0) أو ما يعادله، كما يجب أن يكونوا قد أنجزوا 6 ساعات معتمدة على الأقل.

توافر المنح والمعونات

‌تتوافر فرص المعونات المالية للدراسات العليا في أي وقت خلال السنة، ومن ثم فقد يعلن عنها للطلبة في أي وقت خلال العام. وعلى الطلبة الراغبين في التقدم للحصول على معونات مالية التواصل مع أقسامهم العلمية، وكلياتهم، أو كلية الدراسات العليا، للتأكد من توافر الدعم من عدمه.

الموافقة على المنح والمعونات

‌تُمنح المعونات المالية للطلبة لمدة فصل دراسي واحد أو سنة واحدة، ويجوز تجديدها إذا دعت الضرورة، شريطة أن يظل المستفيد مستوفياً لمعايير الأهلية وأن يكون مستمراً في الحصول على تقييم أداء جيد من المشرف.

‌يتم الموافقة على المعونة المالية للطلبة بواسطة عمداء الكليات المعنية، حسب توافر الدعم، وبناءً على توصيات رؤساء الأقسام أو الباحثين الرئيسيين، وذلك في حال ما إذا كان الدعم تحت رعاية مشروع ممول.

Aug 29, 2016