مفاهيم إلكترونية

من أجل الإلمام بالمفاهيم الاكاديمية , يجب الوقوف على مدلول بعض المصطلحات المستخدمة والمهمة للطالب :

المساق الدراسي

هو منهج دراسي محدد الأهداف والمحتويات والنشاطات ويرتبط مع المساقات الأخرى في الخطة الدراسية .

المتطلب السابق

هو مساق تتطلب الخطة الدراسية دراسته قبل التسجيل في مساق آخر يعتمد عليه.

الخطة الدراسية

هي مجموعة المساقات الدراسية التي تؤدي دراستها وإنجازها بنجاح إلى منح الطالب الدرجة العلمية في التخصص الذي يسلكه بشرط إتمام الشروط الأخرى لمنح الدرجة العلمية التي تتضمن الحد الأدنى للمعدل التراكمي ، والحد الأدنى لمدة الدراسة في الجامعة . وتختلف الخطة الدراسية من كلية إلى أخري ومن تخصص إلى آخر.

الساعة المعتمدة

هي وحدة تعليمية تتألف من ساعة صفية (محاضرة) ، أو من اثنين إلى ثلاث ساعات عملية ( مختبرات أو ندوات) لمدة (16) أسبوعاً.

العبء الدراسي

هو عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها الطالب ويدرسها طوال الفصل الدراسي ويكون الحد الأعلى له ( 19) ساعة معتمدة ، والحد الأدنى (12) ساعة معتمدة ويجوز التسجيل في عبء دراسي أقل من (12) ساعة بناء على توصية المرشد الأكاديمي ورئيس القسم العلمي أو الوحدة وموافقة عميد الكلية.

الإرشاد الاكاديمي

تقوم الكليات المختلفة بتعيين مرشداً أكاديمياً لكل مجموعة من الطلبة , و يكون دور المرشد الأكاديمي هو متابعة المسيرة الأكاديمية للطالب و مساعدته على إنجاز متطلبات التخرج عن طريق الإسهام في تذليل العقبات التي تحول دون قدرة الطالب على إتمام دراسته بالجامعة بنجاح. و يتوجب على الطالب مراجعة الكلية المعنية و معرفة اسم المرشد الأكاديمي و مراجعته عند الحاجة.

إشعار التسجيل

هو عبارة عن الجدول الدراسي للطالب في فصل من الفصول موضح فيه المساقات التي سجلها مع وقت المحاضرة ومكانها ومواعيد امتحانات منتصف الفصل والامتحانات النهائية.

السجل الدراسي

هو سجل يبين بيانات الطالب والمساقات التي درسها في كل فصل موضح به الدرجات التي حصل عليها في كل مساق ، والمعدل الفصلي والتراكمي و الوضع الأكاديمي للطالب .

المعدل الفصلي

هو عبارة عن معدل النقاط التي يحصل عليها الطالب في نهاية الفصل الدراسي ويحسب بجمع حاصل ضرب الساعات المعتمدة لكل مساق مسجل بالفصل، في عدد نقاط تقديراتها وقسمه حاصل الجميع على مجموع الساعات المعتمدة المسجل فيها بذلك الفصل.

المعدل التراكمي

هو معدل النقاط التي يحصل عليها الطالب في جميع المساقات التي درسها في مختلف الفصول ويحسب بجمع حاصل ضرب الساعات المعتمدة لكل مساق مسجل فيه الطالب منذ التحاقه بالجامعة حتى تاريخ حساب المعدل التراكمي في عدد النقاط الحاصل عليها الطالب في كل مساق ويقسم حاصل الجمع على عدد الساعات المعتمدة.

الإنذار الأكاديمي

إذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من (2) نقطة بعد إتمام دراسة (30 ساعة معتمدة – لدفعة 2008 وما قبل ) أو ( 21 ساعة معتمدة – لدفعة 2009 وما بعد ) من بدء دراسته بالجامعة، وجه عميد الكلية إليه إنذارا أكاديميا أول ، ويخفض العبء الدراسي له إلى (13) ساعة معتمدة. وإذا لم يتمكن من إزالة الانذار في الفصول اللاحقة و حصل على على معدل تراكمي أقل من (2) نقطة للمرة الثانية وجه عميد الكلية إليه إنذارا أكاديميا ثانياً وعلى الطالب الاجتهاد والمثابره على رفع معدله لإزالة الإنذار الاكاديمي وإذا لم يتمكن وحصل على على معدل تراكمي أقل من (2) نقطة للمرة الثالثة فصل من الجامعة بسبب الانذار الاكاديمي .

Jul 27, 2017