الموارد البشرية

أقسام وحدة الموارد البشرية

1. مكتب الاستقبال في إدارة الموارد البشرية

يعتبر هذا المكتب هو نقطة الاتصال الوحيدة لكافة الاستفسارات وطلبات الموظفين بالجامعة. ساعات العمل لمكتب الاستقبال من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة 7:00 حتي 14:30.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم المكتب المشورة لمساعدة موظفي الجامعة من خلال:

  • الرد على الاستفسارات الشفهية، او عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني. 
  • ارشاد العملاء بالخطوات العملية لحل مشاكلهم.
  •  المتابعة مع العملاء للتأكد من حل المشاكل.
  • توفير طلبات "إلى من يهمه الأمر" إلكترونيا.
  • مساعدة زوار الموقع الباحثين عن فرص عمل.

لمزيد من المعلومات، لا تترددوا في الاتصال بنا

2. التدريب والتطوير

يعتبر فريق التدريب والتطوير المسؤول عن تنفيذ استراتيجيات الأداء والتنمية، والسياسات والبرامج التي تدعم رؤية واستراتيجية الجامعة. وهذا يشمل تنسيق أنشطة التدريب والتطوير المهني التي تعزز معرفة ومهارات وقدرات موظفي الجامعة لتمكينها من تحقيق اهدافها الاستراتيجية والإشراف على إطار إدارة الأداء في الجامعة.

3. تخطيط القوى العاملة

لا تقتصر استراتيجية تخطيط القوى العاملة على التوظيف والاحتفاظبالكفاءات فحسب، ولكن تحديد احتياجات القوى العاملة المستقبلية في الجامعة. أهميتها تقع في استقرار وتنمية المؤسسة بالعناصر الاربع وهي: التوظيف، والاحتفاظ ، وإعادة التدريب ، وإعادة توزيع المواهب. موصولة بتوجه الجامعة، فإنها أكثر تعقيدا مما تبدو عليه، في المقام الأول لأنها تنطوي على تطوير مهارات وكفاءات الموظفين الحاليين لتلبية متطلبات السوق التي يمكن أن تتغير مع مرور الوقت. ان وجود خطة بديلة جاهزة في حال حصول أي طارئ (نقص المواهب) أمر بالغ الأهمية لتخطيط القوى العاملة.

4. شؤون الموارد البشرية

يحرص فريق الخدمات الاستشارية على خلق ودعم بيئة عمل إيجابية من خلال المساعدة في حل المشاكل المتعلقة بالعمل، وبناء علاقات إيجابية ناجحة بين رب العمل والموظف في الجامعة والحفاظ عليها.

أ. شؤون الموظفين

تحمل اخصائيو شؤون الموظفين مسؤولية تطوير وبناء العلاقات مع إدارات وكليات الجامعة المختلفة وكذلك تقديم الدعم للموارد البشرية، وتقديم المشورة والمعلومات بشأن المسائل التالية:

  • سياسات الموارد البشرية وآليات العمل المختصة
  • اختيار وتعيين وتوظيف المرشحين للوظائف
  • علاقات الموظفين
  • تجديد العقود، وانهاء الخدمة وصرف مكافآت نهاية الخدمة
  • تطبيق ومتابعة استراتيجية التوطين بالجامعة

لمزيد من المعلومات، لا تترددوا في الاتصال بنا

ب. نظم معلومات إدارة الموارد البشرية

يوفر هذا القسم الخبرة التقنية لإدارة برامج الموارد البشرية. و يعتبر نظام (البانر) نظام المعلومات الرئيسي للجامعة، وهو نظام الحلول المتكاملة للطلبة، والموارد البشرية، والرواتب، والبيانات المالية .

مسؤولياتنا: 

  • إدارة/إصلاح الأنظمة المستخدمة حاليا من قبل الموارد البشرية، و الرواتب، وبعض بيانات الميزانية و عدد من الوظائف والعمليات. وهذا يشمل نظام البانر الأساسي، و تطبيقات البانر المستحدثة، إضافة إلى أنظمة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالموارد البشرية.
  • إعداد تقارير الموارد البشرية والرواتب والوظائف .

خدماتنا:

  • اعداد تقارير متخصصة باستخدام أداة التقارير (الكريستال). على سبيل المثال، ومنح الصلاحيات لكل من العمداء/ المدراء كل في مجاله، للعمل على القوائم الخاصة بإداراتهم. 
  • إعداد تقارير أخرى أكثر تعقيدا للإدارات العليا.
  • منح صلاحيات معينة على نظام البانر للموارد البشرية/الرواتب وأجزاء من نظام الميزانية للموظفين المخول لهم حسب قرارات مدراءهم.
  •  متابعة الاستفسارات والمشاكل التي تجابه مستخدمي نظام البانر في الموارد البشرية/الرواتب و أجزاء من نظام الميزانية وإيجاد أو اقتراح الحلول المناسبة .
  • إعداد تقارير التدقيق، و المتابعة مع الموظفين لتعديل البيانات.

ج. التعويضات والمزايا

يساعد فريق التعويضات والمزايا الموظفين والكليات / الأقسام في تطوير توصيف الوظائف، تقييم الوظائف والدرجات، وإدارة المنافع (مثلا: تذاكر والتعليم)، وإدارة المعاشات التقاعدية والعطلات.
إذا كان لديكم أي أسئلة أخرى، لا تترددوا في الاتصال بنا.

د. وحدة خدمات الموظفين

تولى فريق العمل لدى وحدة خدمات الموظفين بمساعدة اسرة جامعة الإمارات العربية المتحدة في استكمال الإجراءات في مجموعة متنوعة من الخدمات مثل التسجيل في برنامج التأمين الصحي ، وترتيبات تصاريح الإقامة وتخصيص المسكن المناسب من خلال الأقسام المعنية التالية:

• قسم التأمين الصحي

يتولى قسم التأمين الصحي مهام ومسؤوليات توفير وتنظيم مظلة التأمين الصحي لأسرة الجامعة ويشرف على المهام التالية:

  • تنظيم عملية اشتراك الموظفين، وذويهم في التأمين الصحي السنوي.
  • إصدار بطاقات الاشتراك في التأمين
  • استلام مطالبات علاج المنتسبين لبرنامج التأمين الصحي خارج شبكة مزودي خدمات التأمين الصحي ، وتنسيق صرف هذه المطالبات، من مزود الخدمة وفقا لوثيقة وتعليمات التأمين الصحي.


• 
قسم الجوازات والهجرة

يجب على الموظف الحصول على تأشـيرة عمل تســـمح له بالعمل والإقامة في دولة الإمارات، وبالتالي تسمح له بكفالة الزوج/الزوجة والأبناء الذين يعولهم؛ لكي يقيموا في دولة الإمارات، ويجب عليه متابعة تجديد صلاحية الإقامة عند انتهائها أثناء وجوده في الدولة ، وفقا لقانون العمل والإقامة في الدولة.

 يساعدكم موظفو قسم الجوازات و الهجرة في حصولكم وأسركم على التصاريح والوثائق الرسمية اللازمة للعمل والإقامة في الدولة وتسهيل تقديم طلبات التأشيرة والإقامة ، وكذلك تجديد التأشيرات عند انتهاء صلاحيتها وإلغاء تصاريح الإقامة لدى مغادرة البلاد.

 

 تتحمل الجامعة و الموظف رسوم التأشيرات والإقامة وتجديداتها للمعالين وفقاً للتفصيل التالي:

1.الرسوم التي تتحملها الجامعة:

a. تكاليف الفحص الطبي للموظفين الجدد.

b.رسوم الإقامة للموظفين الجدد.

c.تكاليف تجديد تصريح الإقامة للموظف وأسرته

d.تكاليف إصدار وتجديد الإقامة لطلبة المقاعد الدراسية فقط.

 

2.الرسوم التي يتحملها الموظف.

a.تكاليف إصدار وتجديد بطاقة الهوية للموظف وأسرته.

b.رسوم الإقامة الجديدة لأسر الموظفين.

c.تكاليف إصدار شهادة اللياقة الصحية بغرض تجديد الإقامة للموظف وأسرته. 

 

• قسم الإسكان

يوفر قسم الإسكان وحدات سكنية غير مفروشة لبعض الموظفين اعتمادا على السياسات المتبعة وما نصت عليه عقود العمل الفردية. و على الرغم من أن المسكن يمنح من دون أي تكلفة على الموظف ، إلا أنه يجب على الموظف دفع تكاليف الماء و الكهرباء و الاتصالات و الستائر والمفروشات المنزلية والاثاث.
لا تمتلك الجامعة وحدات سكنية، ولكن تستأجرها من المُلاك، حيث تتحمل الجامعة عبء إدارة عقود الإيجار وتسوية مستحقاتها المالية، و يكون الموظف مسؤولا عن التنسيق مع مالك العقار لعمل الترتيبات اللازمة لصيانة المسكن المخصص له. و على المالك إجراء الصيانة المعقولة للوحدات السكنية المؤجرة منه.

 

Feb 9, 2016