الاعتماد المؤسسي والأكاديمي

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة، أول جامعة وطنية متكاملة في دولة الإمارات، في مدينة العين من قبل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة،  بالقانون الاتحادي 4 لسنة 1976م.  وقد منح هذا القانون السلطة التشريعية الاتحادية لجامعة الإمارات العربية المتحدة لتطوير وطرح برامج علمية، ومنح الدرجات العلمية، وحدد القانون مجلس الجامعة بوصفه الهيئة المصادقة النهائية.

وفي عام 2013 ، منح وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) مسؤولية الاعتماد المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بالإضافة إلى دورها في منح التراخيص لمؤسسات القطاع الخاص العاملة في الدولة. 

وقد حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي بتاريخ 31 مارس لسنة 2014، وتكون صلاحية هذا الاعتماد لمدة خمس سنوات. 

 والاعتماد المؤسسي هو اعتراف برسالة الجامعة في التعليم العالي، كما إنه يؤكد أنها تمتلك البنية الإدارية  من خلال القوانين واللوائح والسياسات والإجراءات ، والموارد المادية والمالية ، والبرامج الأكاديمية، و أعضاء هيئة التدريس و غيرهم من الموظفين، وشروط ضمان الجودة المطلوبة لإنجاز مهمتها.

 بالإضافة إلى الاعتماد المؤسسي، فإن العديد من البرامج العلمية في جامعة الإمارات العربية المتحدة معتمدة من قبل المنظمات المهنية الدولية مثل مجلس الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية ( ABET ) وجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال ( AACSB -الدولية ).

Nov 17, 2014