ضمن فعاليات شهر القراءة:

كلية العلوم الإنسانية بجامعة الإمارات تنظم محاضرتان في "القراءة والابتكار"..

  • asf
  • asdf

نظمت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة محاضرتان منفصلتان بعنوان "القراءة والابتكار" قدمها كل من الدكتور نجم الدين الشيخ –أستاذ مشارك بكلية التربية- والدكتور أحمد النجار – رئيس قسم علم النفس- يوم الاثنين 7/مارس الجاري بالحرم الجامعي، بحضور مجموعة من الأساتذة والطالبات.

حيث قدم الدكتور نجم الدين شرحاً حول علاقة القراءة بالابتكار، موضحاً أن الإنسان لديه مخزون عقلي من الأفكار، وحين يقرأ يحدث ربط بين تلك الأفكار، والتي تتبلور فيما بعد بشكل من أشكال الإبداع، وقال الدكتور نجم الدين إن الحضارة مرتبطة بالقراءة، والمخزون الثقافي الذي تمتلكه تلك الحضارات. وأوضح الدكتور الشيخ أن القراءة تغير مفهومها التقليدي من قراءة كتاب فقط، إلى قراءة الأشكال والمعمار، والأشياء. كما أن قراء كتاب واحد قد تحدث تغيير في حياة القراء وفي شخصيته، كما حدث مع المهاتما غاندي. وناقش الدكتور مع الحضور أهمية تعزيز عادة القراءة لدى الأطفال، وانتقاء المفيد من الكتب.

فيما حملت محاضرة الدكتور أحمد النجار عنوان "القراءة والابتكار: مستقبل بناء يذخر بالعطاء وينعم بالرفاهية"، حيث قدم الدكتور أحمد النجار قواعد القراءة: كاختيار الكتاب المناسب وانتقاءه، كما أوضح النجار مهارات القراءة، مثل كيف نقرأ وكيف نلخص، وتدوين الكلمات المفتاحية، وتحديد أوقات القراءة، واختيار أحدث الكتب في المواضيع التخصصية، كما شدد النجار على أهمية المرجعية أو المصدر الموثوق للحصول على الفائدة من القراءة، وانتهى الدكتور أحمد النجار بالربط بين القراءة والابتكار في الحصول على الرفاهية في المستقبل.

وتأتي هذه المحاضرات ضمن مجموعة واسعة من المحاضرات التي تنظمها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية خلال شهر مارس الجاري (شهر القراءة) لتعزيز من عادة القراءة وتشجيع الطلبة على القراءة والابداع والابتكار.

Mar 7, 2017