انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

دراسة علمية بجامعة الإمارات تعرض في مؤتمر علوم الأرض في جمهورية التشيك

دراسة علمية بجامعة الإمارات تعرض في مؤتمر علوم الأرض في جمهورية التشيك

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

نشرت دراسة علمية بعنوان "التوزيع المكاني والأثر البيئي لنظائر اليورانيوم والرادون المشعة في المياه الجوفية في دولة الإمارات العربية المتحدة" أعدتها الدكتورة دلال الشامسي وفريق بحثي من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الإمارات ومن جامعتين في الصين وجامعة في الدنمارك.

وذكرت الباحثة دلال الشامسي: "تعد دراسة النظائر المشعة في المياه الجوفية في دولة الإمارات من المواضيع الهامة نظراً لندرة موارد المياه والرغبة في اتباع أفضل الاستراتيجيات لاستدامتها والحفاظ على جودتها النوعية. ومن هذا المنطلق بدأت الدراسة بجمع عينات من المياه الجوفية في الدولة من الخزانات الجوفية الجيرية والرملية، وقياس التراكيز الإشعاعية فيها لبعض النظائر مثل اليورانيوم والرادون، وتقييم تأثير ها بيئياً، وإيجاد علاقة ما بين الخزان الجوفي وما يحويه من المياه الجوفية. وقد تم كذلك حساب الجرعة الإشعاعية الداخلة لجسم مستهلك هذه المياه سواء كان طفلاً أو شخصاً بالغاً.

ومن أهم النتائج البيئية التي توصل إليها البحث وجود تراكيز إشعاعية بنسب مقبولة في معظم عينات المياه الجوفية حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، باستثناء نسبة قليلة من العينات التي احتوت على تراكيز تجاوزت الحد المسموح. كما توصل البحث إلى وجود علاقة بين نوع الخزان الجوفي ونسبة التركيز الإشعاعي فيه لبعض النظائر المشعة، حيث يلاحظ وجود اليورانيوم بنسب أعلى في مياه الخزانات الجيرية بشكل عام.

وأوصت الدراسة بضرورة أخذ عينات من المياه الجوفية وقياس التراكيز الإشعاعية فيها بشكل منتظم، لمتابعة التغييرات التي قد تطرأ لأسباب طبيعية أو صناعية. وتصميم نموذج متكامل للتفاعلات الكيميائية داخل الخزان الجوفي لمعرفة مصدر الإشعاع بشكل دقيق، و حوكمة المياه الجوفية بشكل أفضل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أن المؤتمر التي عرضت فيه الورقة العلمية شارك به خمسمائة باحثاً يمثلون أكثر من خمسين دولة وهو مؤتمر سنوي يهتم بعلوم الأرض بجميع فروعه بشكل متنوع ما بين النظري والتجريبي والنمذجة الرقمية في الجيولوجيا.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022