برنامج الفيزياء بجامعة الإمارات معتمد عالمياً لغاية 2026

أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن إنجاز أكاديمي جديد بحصول قسم الفيزياء بكلية العلوم على اعتماد برنامج تخصص الفيزياء من قبل لجنة اعتماد العلوم التطبيقية والطبيعية (ANSAC) في ABET حتى 30 سبتمبر 2026 ويمتد إجراء الاعتماد هذا بأثر رجعي من عام 2017. وهي وكالة اعتماد أمريكية معترف بها في الجامعات المرموقة العالمية.

وذكر الأستاذ الدكتور أسامة الخواجة –رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم- بأن هذا الإنجاز يضمن الثقة في أن البرنامج قد استوفى المعايير الأساسية لإعداد الخريجين لدخول مجالات العلوم والتكنولوجيا الهامة ومتطلبات سوق العمل. حيث يتمتع خريجو البرنامج الأكاديمي المعتمد من ABET بأساس تعليمي متين وهم قادرون على قيادة الطريق في الابتكار والتقنيات الناشئة. باعتبار أن الفيزياء تعد من أهم العلوم الأساسية الداعمة للتكنولوجيا الحديثة مثل علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي والحساب الكمي وإن التقدم في هذه المجالات لا يتم الا بفهم عميق للأسس الفيزيائية المتعلقة بها.. وأضاف أن اعتماد هذا البرنامج يشكل أهمية بالغة بالنسبة لبرامج الدراسات العليا التي يقدمها القسم مثل ماجستير الفيزياء ، وماجستير علوم الفضاء. حيث سيتم قبول خريجي البكالوريوس في برامج الماجستير وستساعدهم معرفتهم القوية المكتسبة من برنامج البكالوريوس على القيام بعمل أفضل وتطبيق معارفهم وتوظيفها في دعم المشاريع الحيوية والبحث العلمي في الدولة.

وأشار الدكتور الخواجة إلى أن قسم الفيزياء بجامعة الإمارات بدأ قبول الطلبة في هذا التخصص منذ عام 1977/1978. ويقدم برنامجاً جامعياً مدته أربع سنوات للحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء بالإضافة لبرامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في الفيزياء وعلوم الفضاء كما بدأ القسم منذ عام 2019 بطرح مسارين، هما الفيزياء العامة وعلوم الفضاء للفيزياء. ويركز مسار علوم الفضاء بشكل خاص على موضوعات الفيزياء المتعلقة بالفضاء ، لتزويد الطلبة بأساس أكاديمي لعلوم وتقنيات وتطبيقات الفضاء باعتبار أن قطاع الفضاء أصبح محوراً أساسياً لبناء مستقبل دولة الإمارات وبما يتماشى مع الرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف الفضاء وإعداد خريجين مدربين أكاديميًا في مجالات متخصصة متعلقة بالفضاء. منوهاً إلى أن تخصص الفيزياء شهد مؤخراً إقبالا ملحوظا من قبل الطلبة حيث يضم القسم حالياً ما يزيد عن ١٨٠ طالباً وطالبةً.

ويهدف برنامج الفيزياء بجامعة الإمارات إلى تدريب وتخريج متخصصين في علوم الفيزياء تلبية لاحتياجات القوى العاملة في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام الوطني. كما يوفر بيئة تعليمية فعالة ومنتجة لإجراء البحوث الأساسية والتطبيقية للتعامل مع تحديات علوم الفضاء الوطنية والدولية وتعزز التطور العلمي وصناعة التكنولوجيا والمعرفة.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Sep 1, 2020