كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات تشارك في إصدار الدليل التوجيهي الطبي العالمي لمكافحة فايروس كرونا 19-COVID

الدكتور فايز الشامسي وبمشاركة عدد من الباحثين يشارك في إصدار حملة للوقاية بعنوان: إرشادات حول إدارة البالغين المصابين بأمراض حرجة المصابين بمرض فيروس كورونا 2019 (19-COVID)

 Dr. Alshamsiحققت جامعة الإمارات إنجازاً بحثياً مهماً شارك به الدكتور فايز الشامسي من قسم الطب الباطني بكلية الطب والعلوم الصحية واستشاري العناية المركزة يتعلق بالتوصيات العلاجية للحالات الحرجة من المصابين بكوفيد ١٩.

وأشار الدكتور الباحث فايز الشامسي إلى أنه استناداً إلى الوضع الراهن والمعلومات المتاحة، تعد تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها حاسمة لمنع الانتشار المحتمل لفيروس كورونا الجديد في مرافق الرعاية الصحية وفي نهاية عام 2019 ، أدى فيروس تاجي جديد ، يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة 2 (2-SARSCoV) ، إلى وباء مرض تنفسي حاد في ووهان ، الصين وصفته منظمة الصحة العالمية باسم فيروس كورونا 2019 (19-COVID).

وذكر الشامسي: "بحلول الوقت الذي تم فيه إعداد هذا الدليل ، أصبح 19-COVID وباءً وأثر على عدد كبير من الأفراد في معظم دول العالم ، وأسفر عن وفيات حول العالم، وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية ومركز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إرشادات أولية حول مكافحة العدوى والفحص والتشخيص في البلد، ولكن هناك توجيهات محدودة بشأن التدبير الاحترازية للمرضى المصابين بأمراض حرجة يعانون من مرض شديد بسبب فايروس كرونا- 19-COVID.

وقال: لقد قمنا بإعداد دليل توجيهي يتضمن التوصيات لدعم أطباء المستشفيات و الممرضين والمهنيين الصحيين والإداريين والفنيين وصناع السياسات الصحية و المشاركين في رعاية المرضى العاملون في الخط الأمامي الذين يعالجون البالغين والمصابين بفايروس كرونا -19-COVID في وحدة العناية المركزة (ICU)، حيث لا يتسنى دائماً التعرّف في وقت مبكر على المرضى المصابين بعدوى الفيروس لأن الأعراض المبكرة للفيروس غير محدّدةط على غرار حالات العدوى التنفّسيّة الأخرىز لذا ينبغي على العاملين في مجال الرعاية الصحية أن يطبقوا الاحتياطات المعيارية وفق هذا الدليل على جميع المرضى بشكل متّسق، بغضّ النظر عن تشخيص حالتهم، كما ينبغي إضافة احتياطات العدوى المنقولة بالقطيرات إلى تدابير الوقاية المعيارية عند تقديم الرعاية للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض عدوى تنفّسية حادة، وأن تُضاف الاحتياطات المتعلقة بالمخالطة وحماية العينين عند رعاية حالات محتملة أو مؤكدة للإصابة بعدوى الفيروس، فضلاً عن تطبيق احتياطات العدوى المنقولة بالهواء عند القيام بأعمال يتولّد عنها هباء جوي.

ومن خلال العمل المشترك مع الباحثين والعلماء والخبراء في فريق العمل من حول العالم إلى التوصل إلى ما يقرب من 54 توصية، من بينها 4 حول أفضل الممارسات عند الحصول على التشخيص للأعراض اكتشاف الفايروس وتركيز الأسئلة حول عدد من المواضيع المتعلقة بتشخيص الفايروس منها : مكافحة العدوى، واجراءات المختبر ، وكيفية التشخيص وجمع العينات، وكذلك حول دعم الدورة الدموية ودعم التهوية في علاج فايروس كرونا 19 COVID، وجاءت الخلاصة في إصدار اللجنة عدد من التوصيات الهامة للمساعدة في دعم العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يقومون برعاية مرضى وحدة العناية المركزة الذين يعانون من حالة خطيرة مع 19-COVID. سنقوم تقديم أدلة جديدة في إصدارات أخرى من هذه المبادئ التوجيهية بناءا علي ما يستجد من نتائج تنشر في المجلات الطبية.

وقد عملت اللجنة العلمية على اختيار أعضاء الفريق والخبراء والعمل المشترك وفق جداول زمنية ضيقة للغاية من أجل إصدار هذه التوصيات في الوقت المناسب والتي ضمت خبراء في تطوير المبادئ التوجيهية لمكافحة انتشار العدوى ومكافحة الأمراض المعدية وخبراء من علم الأحياء

الدقيقة والرعاية الحرجة وطب الطوارئ والتمريض حيث تم التقسيم وفق 4 مجموعات وهي : 1) مجموعة السيطرة على العدوى واختبارها ، 2) ومجموعة دعم الدورة الدموية ، 3) ومجموعة دعم التهوية ،4) و مجموعة العلاج لتقديم المبادئ التوجيهية. وقد تم تلخيص عملية تطوير المبادئ التوجيهية على شكل أسئلة قابلة للتنفيذ المنظم والعملي، كما شارك خبراء المحتوى والأساليب في كل مجموعة في تطوير الأسئلة التوجيهية (PICO). لأقد اعتمدنا بجزء كبير على نفس منهجية حملة الشفاء من الانتان الحاد (2020) Guidelines Campaign Sepsis gSurvivin (5). وبناء على ذلك ، ركزنا على وفيات المستشفيات ونتائج الأحداث السلبية الخطيرة ،كما شملت نتائج أخرى تعتبر حاسمة لصنع القرار. توقعنا أنه سيكون هناك ندرة في نتائج ابحاث عن 19-CoVID وبالتالي ، استخدمنا نتائج الابحاث السابقة عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الفيروس التاجي (CoV-MERS) ، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS) ، والفيروسات التاجية الأخرى ؛ وبنفس الطريقة ، اعتبرنا ، كدليل غير مباشر ، البيانات المنشورة حول الرعاية الداعمة في وحدة العناية المركزة من الدراسات على الانفلونزا وغيرها من الالتهابات الفيروسية التنفسية ومتلازمة الضائقة التنفسية حادة الإنتان.

وفيما يتعلق بالتوصيات وصياغتها قال فايز الشامسي: استخدمنا المبادئ الموضحة في الأدلة لإصدار القرار (EtD) لصياغتها وقامت كل مجموعة من المجموعات الفرعية الأربع بصياغة التوصيات الأولية. نستخدم عبارة "نحن نوصي "لتوصيات قوية و" نقترح "للاقتراحات (أي توصيات ضعيفة). كما تم وضع التوصيات من خلال حلقة نقاش وتوافق الآراء؛ التصويت على التوصيات والعمل على تحديثهاز سيكون لدينا عمليات بحث إلكترونية آلية دورية يتم إرسالها إلى أعضاء الفريق المعينين كل أسبوع إلى تحديد الأدلة الجديدة ذات الصلة عند ظهورها.

ونوه الدكتور فايز إلى أنه سيتم إصدار المزيد من المبادئ التوجيهية لتحديث التوصيات، إذا لزم الأمر، أو صياغة توصيات جديدة حسب التطورات والمستجدات في هذا الشأن.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 22, 2020