جامعة الإمارات العربية المتحدة تعزز الإنتاج البحثي وجودة المخرجات البحثية

تمكيناً للبحث العلمي

تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية لجامعة الإمارات العربية المتحدة والأجندة الوطنية للدولة في دعم وتطوير قدرات البحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الأهمية الوطنية والدولية، وانطلاقاً من الجهود الحثيثة لتعزيز دور جامعة الإمارات العربية المتحدة وتقوية مركزها الريادي في المجتمع، فإن جامعة الإمارات العربية المتحدة  تولي اهتماماً كبيراً  بدعم البحث العلمي والنشر العلمي  في أفضل المجلات العلمية.  ويعد النشر العلمي أحد أهم المقاييس المستخدمة في تقدير مستوى الإنتاج العلمي. وبالنظر إلى المخرجات البحثية فإنه يتم تقييم نتائج الأبحاث الإجمالية من خلال عدد منشورات SCOPUS بالإضافة إلى عدد الاقتباسات في فترة زمنية محددة.

وأشار الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد – النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات أنه وبناءً على سجلات 31 أكتوبر 2020، ففي عام 2020 بلغ إجمالي عدد منشورات التي نشرها أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين 1271، مقارنة مع  1141 بحثاً في عام 2019. وأشار الدكتور أحمد مراد بأننا نتطلع بحلول نهاية عام 2020، إلى تحقيق 1500 بحثاً منشوراً في SCOPUS وهي ما تقدر بزيادة قدرها أكثر من 30 ٪ في إنتاجية البحث خلال عام واحد.

وأكد النائب المشارك للبحث من ناحية أخرى بأن  جودة نتائج الأبحاث تعتمد على عدد المنشورات التي تم نشرها في أعلى 1٪ و 5٪ و 10٪ و 25٪ بناءً على ( SCOPUS Citescore و SJR). وتجدر الإشارة إلى أن هناك زيادة كبيرة في عدد الأوراق التي تم نشرها في أهم المجلات خلال الفترة 2015 - 2020. وبناءً على Citescore ، فخلال عام 2020 تم نشر 30 بحثًا في أعلى 1٪ ، وتم نشر 162 بحثًا في  أعلى 5٪ ، وتم نشر 327 بحثًا في أعلى 10٪ من المجلات وتم نشر 613 بحثًا في أفضل 25٪ من المجلات. وبناءً على ما سبق فإن حوالي 50٪ من منشورات جامعة الإمارات العربية المتحدة يتم نشرها في أفضل 25٪ من المجلات مما يعكس الجودة العالية للبحوث في الجامعة.

وأوضح الدكتور أحمد علي مراد – النائب المشارك للبحث العلمي في الجامعة بأن الجامعة تسعى لتأكيد أهمية بيئة العمل الجماعي، والتعاون البحثي مع المؤسسات العلمية الاخرى والتواصل البناء، ونقل الخبرات وتوفير جميع متطلبات البحث في زيادة الانتاجية البحثية. وأشار الدكتور أحمد مراد بأن الجامعة تكرس حيث تكرس الجامعة الاهتمام الكبير  لتطوير التعاون الدولي في مجالات البحث المختلفة وخصوصاً المجالات ذات الأهمية الوطنية. وبناءً على ما سبق فإن العديد من المؤسسات والجامعات المحلية والدولية لديها أكبر عدد من المنشورات المشتركة مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمارات العربية المتحدة ومن الأمثلة على هذه الجامعات جامعة السلطان قابوس، جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا، جامعة الشارقة، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، جامعة هارفارد، جامعة غندار، جامعة الملك سعود، جامعة القاهرة، معهد كومستس لتكنولوجيا المعلومات، جامعة تورنتو، وجامعة واشنطن. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه خلال عام 2020 ، تم تطوير مبادرات تعاون بحثي جديدة مع العديد من الجامعات ذات التصنيف العالي بما في ذلك جامعة كاليفورنيا - بيركلي ، وجامعة سنغافورة الوطنية ، وجامعة مالايا ، وغيرها. بحيث سيتم تحقيق نتائج مثل هذه المبادرات البحثية خلال العامين المقبلين.

وأوضح النائب المشارك للبحث العلمي بأنه بناءا على تحليل نتائج النشر البحثي واستنادًا إلى السجلات التي صدرت في 31 أكتوبر 2020، فقد حصلت كلية العلوم على أكبر عدد من المنشورات العلمية على مستوى الجامعة مقارنة بالكليات الأخرى. ففي عام 2019، أنتجت كلية العلوم 262 منشورًا مقارنةً ب 292 منشورًا في عام 2020. ومن ناحية أخرى، فقد أنتجت كلية الهندسة 239منشورًا في عام 2019 و200 منشورًا في عام 2020.

وقد شهد عام 2020 انتاجاً بحثياً أكثر من العام المنصرم 2019، وجاءت كليات العلوم، الطب والعلوم الصحية و الهندسة ضمن الكليات الأكثر انتاجاً في البحث والنشر العلمي.  وتجدر الإشارة إلى أن عدد أعضاء هيئة التدريس في كل كلية قد يختلف بشكل كبير، وهذا ما يجب الأخذ به بعين الاعتبار عند احتساب معدل النشر لكل كلية.

مشاركه هذا الخبر

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 25, 2020