تخريج 75 طالب من برنامج منتزه جامعة الامارات ووزارة التربية والتعليم "استعداد"

قدم الطلاب 10 نماذج أولية لمشاريع في مجالات الرعاية الصحية والبيئة والأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر والفضاء العين، الإمارات العربية المتحدة – بعد شهر من التدريب المكثف، طور 75 طالبًا في المرحلة الثانوية 10 مشاريع ضمن برنامج "استعداد" - جامعة الإمارات العربية المتحدة، الذي صممته الجامعة لبرنامج سفراؤنا الوطني "استعداد" الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم.

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حفلاً (افتراضياً) خاصاً عبر الإنترنت لتخريج طلبة البرنامج بحضور معالي حسين إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، ومعالي سعيد أحمد غباش، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة وعدد من القيادات والباحثين والطلبة.

قال معالي حسين إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم، في كلمته خلال الحفل، "نحن اليوم نحتفي بطلبتنا المنتسبين إلى برنامج استعداد الذي تبنته جامعة الإمارات العربية المتحدة، فإننا، نثمن دور الجامعة برئاستها، ودارييها، وكوادرها التدريسية المميزة، لاحتضانهم أبنائنا الطلبة، وتسخير إمكاناتها في تقديم برامج تدريبية ومعرفية، انبرت وتطوعت، لتقديمها خبرات وكفاءات تدريسية، نفخر بها على مستوى الوطن."  

كانت جامعة الإمارات واحدة من 19 جامعة ومؤسسة وشريك لوزارة التربية والتعليم الذين شاركوا في تصميم برامج متعددة لمبادرة "استعداد" ضمن برنامج سفراؤنا الوطني "استعداد" التابع للوزارة، الذي شمل تدريب ما يقارب 680 طالب وطالبة و25 معلماً.

ركز البرنامج المتكامل الذي صممه منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار على ثلاثة مسارات تعليمية: البحث والإثراء وريادة الأعمال. تعرف الطلاب في بداية البرنامج على بمبادئ التفكير التصميمي وأُسس البحث وكيفية تطوير النماذج الأولية والتخطيط للمشاريع من خلال جلسات استمرت لمدة أسبوعين، ثم تم تقسيم الطلبة إلى 10 فرق مكونة من سبعة إلى ثمانية طلاب، حيث تخصص عدد من الطلبة في كل فريق في إحدى المسارات الثلاث للبرامج.

خلال البرنامج، قام كل فريقين بالعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتحديات في أحد خمسة مجالات وهي: الرعاية الصحية، البيئة، الأمن الغذائي، التخفيف من حدة الفقر والفضاء.

بعد التدريب على إيجاد هدفهم، وبناء قصتهم، وصقل مهاراتهم في العرض، من خلال الجلسات المتنوعة التي تضمنها البرنامج، قام كل فريق بتقديم أفكارهم أمام لجنة تحكيم في يوم عرض الأفكار التجريبي. قدم كل فريق في نهاية البرنامج ورقة مراجعة الأبحاث السابقة المتعلقة بالموضوع الذي اختاروه، ونموذج أولي للحل أو المشروع الذي ابتكروه، بينما قدمت بعض الفرق خطة عمل مبسطة للمشروع.

الأفكار العشر التي توصل إليها الطلاب هي: أحذية ذكية للحد من السمنة عند الأطفال، وساعة ذكية للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة تتيح لهم التواصل بشكل أفضل مع أخصائي التغذية الخاص بهم، وموقع يروج للأزياء المستدامة، وحل لتحسين إنتاجية الأرض وترشيد استخدام المياه، وحل لتعزيز الوصول إلى الطعام في المجتمعات المعزولة، وتطبيق للحد من هدر الطعام في الفنادق، وتطبيق يساعد على وضع خرائط توضح الأماكن الفقيرة لتحديد الأماكن لتحديد أولوية الاستجابة، واستخدام التكنولوجيا للتخفيف من حدة الفقر، واستخدام تكنولوجيا الفضاء لمكافحة انتشار فيروس كوفيد-19، وأخيراً، استخدام تكنولوجيا الفضاء لإنشاء نظام فعال لرصد الكوارث وإدارتها في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ومن جهته أكد معالي سعيد أحمد غباش، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، على أهمية هذه البرامج للطلبة الشباب والاستعداد لريادة المستقبل، مضيفاً "مساهمة وزارة التربية والتعليم من خلال "برنامج –استعداد" هو أمر أساسي لمنح الطلبة الإماراتيين فرص التعليم المتساوية لتحقيق التنمية الوطنية وإن جامعة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بدعم أي برنامج يهدف إلى تعزيز المعرفة والإبداع.”  وأضاف معاليه "أتطلع ان أرى تلك الأفكار المبدعة متجسدة في حياتنا الواقعية"

قالت البروفيسورة نيهال شبراك، المدير التنفيذي لمنتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، إنه لشرف كبير للجامعة أن تكون أحد شركاء وزارة التربية والتعليم في تنفيذ هذا البرنامج، مشيرة إلى أن "الطلاب المتخرجين من برنامج استعداد يتمتعون بميزة تنافسية عند التقدم للحصول على المنح التعليمية والدراسية، حيث أن ما تعلموه في البرنامج يعدهم لبرامج أكثر تقدمًا."

بالإضافة إلى جلسات البرنامج التفاعلية، أتاح البرنامج للطلاب فرصة التفاعل مع متحدثين ضيوف مميزين خلال محادثات "ساعة إلهام" والتي تعقد أيضاً عبر الإنترنت. ساعة إلهام هي جلسات نقاشية صممت خصيصًا لبرنامج استعداد وتندرج تحت جلسات "Talks SIP" التي ينظمها منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار بانتظام.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج، بإمكانكم التواصل مع المنظمين على البريد الإلكتروني sip.programs@uaeu.ac.ae.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Sep 20, 2020