جامعة الإمارات تطلق أول برنامج تدريبي لبرنامج الاتصال الصناعي بالتعاون مع شركة أبو ظبي للخدمات الصحية"صحة"

يضم البرنامج خمسة حلول تقنية صحية لتحديات كوفيد - 19

نجح فريق في منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية من خلال برنامجها التدريبي "برنامج الإتصال الصناعي (LIP) لنقل التكنولوجيا" ، والذي جمع الأوساط الأكاديمية مع الحكومة والصناعة والمجتمع ككل لحل التحديات التقنية ذات الأولوية الوطنية ، وإيجاد حلول مستدامة لها.

وأكد معالي سعيد أحمد غباش، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة: “إن جامعة الإمارات تدعم من خلال مبادراتها الاستراتيجية البرامج التي من شأنها تغذية ثقافة الابتكار وتعزيز القدرات البحثية لتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة. وأشار إلى أن الجامعة تلعب دوراً حيوياً في تطوير مهارات الجيل القادم من المبتكرين من خلال إشراكهم في مثل هذه البرامج مما يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية، كما أن معالجة القضايا الناشئة هي إحدى مسؤولياتنا كمؤسسة أكاديمية في بلد ديناميكي".

وبدوره صرح الدكتور غاريث جوديير ، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة: "أتاح هذا المعسكر التدريبي الذي استمر أربعة أسابيع للمشاركين اكتساب المعرفة حول كيفية تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال التي ستساعد في دعم المشاريع الجديدة وتسريع التنمية الاقتصادية من خلال البحث والتطوير ، حيث قدم المشاركون من خلاله خمسة حلول تقنية صحية جاهزة للتجربة تقنيات صحية جديدة لمواجهة جائحة فايروس كارونا- كوفيد 19.وستختار "صحة" بعض الحلول للمضي قدمًا في مرحلة التنفيذ .

جدير بالذكر أن منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار أطلق أول معسكر تدريبي لـ Accelerator لـ ILP في 23 يوليو2020، بالشراكة مع شركة أبو ظبي للخدمات الصحية - صحة، والذي استمر لمدة أربع أسابيع بطريقة مكثفة عبر الانترنت،شارك فيه خمسة فرق مكونة من 82 مبتكرًا - يقود كل فريق ما يصل إلى أربعة متخصصين في الرعاية الصحية في `` صحة '‘، بما في ذلك مزودي التكنولوجيا والباحثين والطلبة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجامعات والمستشفيات وشركات التكنولوجيا ومنظمات المجتمع المدني معًا وتبادلوا البيانات وعقدوا شراكة لبناء حلول مبتكرة معًا - مثل "Verily" ، وهي شركة تابعة لشركة Alphabet (Google) تركز على الجمع بين التكنولوجيا والعلوم والطب لتحقيق أقصى تأثير على الكشف عن الأمراض وإدارتها والوقاية منها، وفق خمسة تحديات تتعلق بالأوبئة مثل COVID-19 المقدمة من صحة، وجرى العمل علىى أساس القطاعات كطريقة جديدة ناجحة للعمل على حل التحديات، كما هو الحال مع COVID-19 في جميع أنحاء العالم.

وتضمنت المسابقة عدداً من التحديات وقدمت حلولاً لها منها التحدي الأول: ضمان استمرارية الرعاية والإدارة الذاتية لمرضى الأطفال المصابين بأمراض صحية مزمنة، والحل: تواصل - تمكين مرضى السكري من النوع الأول للأطفال وأسرهم من إدارة الرعاية بشكل أفضل، والتحدي الثاني: تحسين الوصول إلى الرعاية ومراقبة العلامات الحيوية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أثناء الأوبئة من نوع COVID-1 وتمثل الحل في إطلاق منصة "Enaia" للصحة الإلكترونية لإدارة الأمراض عن بُعد، ويهدف الحل إلى استعادة العلاقة الوثيقة بين الأطباء ومرضاهم المصابين بأمراض مزمنة والحفاظ عليها، خلال الأوقات الصعبة، حيث ابتكر الفريق حلاً متكاملاً، بما في ذلك تطبيق هاتف ذكي ينقل تلقائياً قراءات أجهزة الصحة الإلكترونية التابعة لجهات خارجية (مثل أجهزة قياس السكر، ومراقبة ضغط الدم، والساعات الذكية، والتقنيات القابلة للارتداء) ، ويتضمن الحل أيضاً التحديث التلقائي للسجلات الطبية الإلكترونية للمريض ويضمن تخزين البيانات واستعادتها بشكل آمن.

فيما تمثل التحدي الثالث في  مساعدة مرضى كوفيد -19 على تلقي معلومات واضحة وموثوقة وقابلة للتنفيذ وتعظيم الامتثال للعلاج.، وجاء الحل في شكل: Tamenni - منصة مراقبة واتصالات للإدارة عن بُعد لمرضى COVID-19- حيث عمل الفريق على ترقية أحد الحلول الحالية لتوفير رعاية أكثر فعالية وشخصية، بما في ذلك تلقي التعليمات المرئية والصوتية، والسماح للمرضى والمهنيين الصحيين بالتواصل، وأخصائي الرعاية الصحية لإرسال رسائل جماعية، وجاء التحدي الرابع في زيادة قدرة المستشفى على تدريب متخصصي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بأمان وفعالية وبتكلفة معقولة على أفضل الممارسات للتعامل مع COVID-19، وجاء الحل في نظام إدارة عملية التعلم خلال دورات تدريبية تفاعلية وواقعية وجذابة حول أفضل ممارسات COVID-19، حيث طور الفريق منصة تفاعلية تستخدم مقاطع فيديو تفاعلية بزاوية 360 درجة لتدريب مجموعات كبيرة من العاملين في مجال الرعاية الصحية بكفاءة عن بُعد ، من خلال تقديم مصدر تدريب يعتمد على وتيرة ذاتية وقائم على البيانات و مطور.

 وفي خامس هذه التحديات كان حول توفير خدمات صحية نفسية في الوقت المناسب لأخصائي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، والأشخاص المتواجدين في العزل الصحي، ومرضى COVID-19 المتعافين.، وجاء الحل في منصة أطلق عليها "تفاؤل" وهي منصة تقييم ومراقبة للتعامل مع مشاكل الصحة الذهنية (التوتر والقلق والاكتئاب والأرق)، حيث أنشأ الفريق تطبيقًا للهواتف الذكية لمساعدة الأشخاص في تحديد أولويات الرعاية الذاتية وإدارة مستويات التوتر لديهم خلال الأوقات العصيبة ، مثل تلك التي مروا بها خلال جائحة COVID-19. التطبيق ثنائي اللغة ويتضمن أنشطة ذات صلة بالثقافة الإماراتية، كما يسمح بتبادل الخبرات مع الأقران والمجموعات ، ويربط المستخدم بمقدم الرعاية الصحية من خلال الخط الساخن لشركة صحة.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Sep 21, 2020