انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات تعزز مشاركتها في هذا اليوم من خلال نقل المعرفة وبناء القدرات البحثية

جامعة الإمارات تعزز مشاركتها في هذا اليوم من خلال نقل المعرفة وبناء القدرات البحثية

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

في اليوم الدولي للتنوع البيولوجي

تحتفل جامعة الإمارات العربية المتحدة مع العالم في اليوم الثاني والعشرون من مايو من كل عام باليوم الدولي للتنوع البيولوجي والذي يأتي هذا العام 2021 تحت شعار "نحن جزء من الحل"، وتؤكد جامعة الإمارات على دورها الريادي والعلمي والبحثي في دعم الجهود الوطنية في تعزيز التنوع البيولوجي لحياة أفضل للمجتمع المحلي من خلال تحقيق الاستدامة. وقد ساهمت جامعة الإمارات من خلال أدوارها المختلفة وبرامجها الأكاديمية في تقديم حلول ابتكارية وبحثية تدعم التنوع البيولوجي.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد- النائب المشارك للبحث العلمي في الجامعة: "على أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي حيث أنه أحد أهم الحلول العملية الهامة لتحديات التنمية المستدامة، كما أنه يعتبر طريقا ممهداً لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأشار النائب المشارك للبحث العلمي على أن تحقيق التنوع البيولوجي من الضرورات الهامة التي تساعد على الحصول على الرعاية الصحية الأساسية، لذا فإن الحفاظ وتعزيز هذا التنوع مسؤولية مجتمعية مشتركة، حيث أن الاخلال في الاتزان البيئي تهديد للجميع وله أثاره السلبية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتتزايد الاهتمامات العالمية باعتبار التنوع البيولوجي كثروة عالمية ذات قيمة عالية للأجيال القادمة. وأوضح الأستاذ الدكتور أحمد مراد بأن جامعة الإمارات منذ نشأتها وهي تركز على المواضيع المتعلقة بالبيئة والتي منها التنوع البيولوجي من خلال برامج أكاديمية عالية المستوى حيث تطرح الجامعة ماجستير علوم البيئة منذ عام 1994 والذي يلعب دور كبير في تقديم فهم أعمق لتحديات التنوع البيولوجي من خلال رسائل الماجستير التي يقدمها الطلبة، كما تساهم نتائج هذه الدراسات في تقديم الحلول العملية. إن البرامج الأكاديمية وتنوعها في الجامعة تسهم في بناء جيل من الشباب الإماراتي القادر على تقديم الحلول العلمية والمسلح بالمهارات العلمية والبحثية ليؤدوا دوراً في تعزيز التنوع البيولوجي في الدولة.

ويشمل دور الجامعة المساهمة في خلق وبناء المعرفة في المواضيع ذات الصلة بالتنوع البيولوجي من خلال البحث العلمي، وتعزيز البحث العلمي في مواضيع ذات صلة بالتنوع البيولوجي أثمر في إنتاج 548 ورقة بحثية منشورة في مجلات مرموقة ذات تصنيف عالي من الفترة 2015-2021 وهو ما يعادل 8% من مجموع جميع الأبحاث العلمية التي نشرت في تلك الفترة. مما يبرز الجودة العالية للمخرجات البحثية للباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الإمارات والذي يأتي ضمن رؤية الجامعة في دعم الجهود والأولويات الوطنية. كما يدعم مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية البحث الابتكاري ليحقق التنوع البيولوجي المستدام ويدعم الرؤى والجهود الوطنية.

وأوضح النائب المشارك للبحث العلمي بأن جهود جامعة الإمارات البحثية مستمرة حيث يجري أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الوقت الحالي 29 بحثاً علمياً متصلاً بالبيئة والتنوع البيولوجي والذي من شأنه أن يسهم في بناء منظومة بحثية مستدامة ترفد المجتمع بالحلول المبتكرة للتحديات البيئية.

وتركز هذه الدراسات على مواضيع مختلفة منها: "الحفاظ على الأسماك في الخليج العربي باستخدام طريقة الجينوم"، و"النباتات الصحراوية وتنوع مجتمعاتها ومرونتها في البيئة الجافة المتغيرة"، و"حماية مجتمعات الحيوانات البرية في الإمارات".

ولقد سبق وأن سجل باحثين من جامعة الإمارات أربع براءات اختراع في مواضيع ذات صلة بالتنوع البيولوجي منها: "جهاز استشعار نباتات المياه" ، و"المواد العازلة والقابلة للتحلل بيولوجيا"، و"إنتاج مادة مانعة للصدأ من مخلفات النخيل"، و "طريقة انتاج الورق من الرمل".

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022