د. سنان أبو قمر

أستاذ مشارك بقسم علوم الحياة, كلية العلوم

حصل الدكتور سنان أبو قمر على درجة الدكتوراه في علم النبات وعلم أمراض النبات عام 2007 من جامعة بيردو في الولايات المتحدة كما عمل في الجامعة ذاتها  في برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه. وانضم الدكتور سنان إلى جامعة الامارات عام 2008 كأستاذ مساعد ثم حصل على  ترقية بعدها ليصبح أستاذاً مشاركاً عام 2014.

وقد أنشأ الدكتور سنان مختبراً يختص بعلم الوراثة الجزيئية النباتية والتكنولوجيا الأحيائية النباتية في قسم علوم الحياة بجامعة الإمارات. ويعد مجاله البحثي الحالي علم الوراثة الجزيئية لمناعة النبات، حيث يركز بحثه على فهم العوامل الجزيئية والخلوية التي تتحكم في آليات الدفاع عند النباتات ضد مسببات الأمراض التي تقتل الأنسجة والخلايا المضيفة لإكمال دورة حياتها من خلال استخدام النباتات النموذجية ونباتات ذات المحصول المضيفة. كما تمكن الدكتور سنان من تطوير أبحاثه حول علم الجينوم والوظائف الجينية كما تتناول أبحاثه التطبيقات الزراعية والميدانية لمعرفة المزيد عن العلوم الأساسية وتهدف هذه الدراسات إلى التقليل بشكل كبير من الأثر المدمر للأمراض على النباتات. 

كما يسعى الدكتور سنان إلى تحسين مقاومة النبات للأمراض ومسبباتها. وقد أثبتت الممارسات البستانية والكيميائية التقليدية أنها غير مجدية بشكل كاف، بل إن لها آثار سلبية على البيئة وصحة الإنسان. لذلك يمكن لطرق مكافحة الأمراض باستخدام الهندسة الوراثية والطرق البيولوجية أن تقلل من عدد الكائنات المسببة للأمراض وأن تحد من تدمير الأنسجة النباتية التي تقوم بها الكائنات المسببة للأمراض. كما أجرى الدكتور سنان العديد من التجارب في مختبره في جامعة الإمارات حول تفاعل الميكروب النباتي مثل العفن الرمادي الذي يصيب العديد من المحاصيل الزراعية والفطر الممرض لأشجار النخيل والكائنات الممرضة للنبات. فعلى سبيل المثال، يعتبر الفطر B. cinerea ثاني أهم مسببات الأمراض الفطرية في جميع أنحاء العالم والتي تسبب الأمراض في العديد من المحاصيل الزراعية مثل مرض اللفحة السوداء الذي يصيب أشجار النخيل ومرض موت الأطراف الذي يصيب نبات المانجو، وتؤثر هذه الأمراض سلباً على الأعمال التجارية الزراعية في دولة الإمارات.

ويكرس الدكتور سنان وقته للعمل في مختبره بهدف الحد من استخدام المواد الكيميائية على النباتات. وقد توصل إلى العديد من الطفرات الجينية واكتشف العديد من طرق المكافحة الحيوية للقضاء على الفطريات الضارة. وتعد النتائج البحثية التي توصل إليها الدكتور سنان هي نتاج مشاريع بحثية قام بها فريقه البحثي المكون من طلبة الماجستير والدكتوراه. وقد قام بنشر أكثر من 50 بحثاً في مجلات عالمية ذات تأثير كبير، حيث صنفته الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء النباتية كواحد من أكثر الباحثين في الشرق الأوسط وأفريقيا الذين يؤخذ منهم اقتباسات في علم الخلية النباتية وعلم وظائف الأعضاء النباتية خلال الفترة من 2009-2013. كما أطلقت عليه جامعة الإمارات لقب "الباحث المتميز" لنشره في المجلات العلمية المرموقة، وحصل عام 2017 على جائزة كلية العلوم للتميز في العلم والمعرفة.

ومن هوايات الدكتور سنان القراءة وكرة القدم والسفر.

مشاركه هذا الخبر
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Aug 8, 2018