د. منصور أحمد خان

انضم الدكتور منصور خان إلى قسم الكمبيوتر وهندسة الشبكات، كلية تقنية المعلومات، جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019. وقبل انضمامه إلى جامعة الإمارات، عمل في مختبر الموزع الاصطناعي (مختبرDAI، الجامعة التقنية في برلين، ألمانيا).  شغل منصب أستاذ مساعد في جامعة برلين لأكثر من عقد من الزمن في مختبر DAI، TU Berlin. عمل في العديد من المجالات بما في ذلك: مدير الأبحاث في ستة مراكز متخصصة(الشبكات والتنقل، الأمن، استرجاع المعلومات والتعلم الآلي، الروبوتات، أنظمة الجيل التالي، وكيل التقنيات الأساسية)، مدير مركز كفاءة أنظمة الاتصالات في المستقبل، ومدير مشاريع العديد من مشاريع الاتحاد الأوروبي والألمانية الوطنية واسعة النطاق.

قاد الأنشطة البحثية في مجال القيادة المستقلة، 4G، 5G, والمدن الذكية، وإدارة الشبكات المستقلة، وتطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي في مجالات التطبيقات المختلفة.  كما قاد أنشطة تطوير الدليل الواسع النطاق للمفاهيم لتقييم نتائج البحوث في مجال الاتصالات المتنقلة ومناطق القيادة المستقلة.  خلال مسيرته البحثية متعددة التخصصات، قام بتصميم وتطوير حلول للصناعة ومشروعات تمولها الدولة ويمولها الاتحاد الأوروبي. وهو مؤلف لأكثر من 45 منشوراً في المجلات والمؤتمرات وفصول الكتب.  

كان الدكتور خان هو الرائد التقني لمشروع القيادة المستقلة في ألمانيا، حيث تم رقمنه الطريق في وسط برلين لاختبار حالات الاستخدام المختلفة للقيادة الذاتية. افتتح طريق الاختبار وزير النقل والبنية التحتية الرقمية الألماني السيد أندرياس شوير وعمدة برلين السيد مايكل مولر. شمل هذا النشاط أيضًا العديد من الشركاء الآخرين من قطاع السيارات ومشغلي الهواتف الجوالة وما إلى ذلك.

عمل الدكتور خان كقائد موقع تجريبي في ألمانيا لمشروع الاتحاد الأوروبي الذي ركز على ممرات القيادة الذاتية عبر الحدود والاتصالات المتنقلة . Daimler وValeo وDekra وEricsson وFORD Automotive وNokia Siemens  وTelefonica وTurkcell وERTICO كانوا من بين شركاء الائتلاف. وقد شارك أيضًا بنشاط في المناقشات المتعلقة بتأسيس اتحاد دولي لامتحانات القيادة المستقلة، لأصحاب المصلحة (كل من الجامعات والصناعة) من أستراليا والصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا.

كان الدكتور خان أحد الأعضاء الأساسيين في تصميم حالات استخدام المستشفيات الإلكترونية / الصحة الإلكترونية مع عدد قليل من المعاهد الطبية ومزودي حلول شبكات المحمول من أوروبا. أحد الأنشطة الملحوظة في هذا الصدد هو التخطيط لإنشاء موقعين تجريبيين(كجزء من مشروع Celtic-Plus)في ألمانيا، أي المستشفى الافتراضي وسيارة الإسعاف في حالات الطوارئ. الدكتور خان كان قائد مشروع لألمانيا كونسورتيوم وقائد مشروع فرعي للكونسورتيوم العالمي.VTT Finland وFraunhofer IIS وTurkcell وDeutsche Herzzentrum وVestel ، كانوا من بين شركاء الائتلاف.

بعد انضمامه إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة، يخطط لإنشاء ممر للمستقبل من شأنه أن يتيح التفاعل بين التقنيات المختلفة للقيادة الذاتية، والصحة الإلكترونية، وغيرها من تطبيقات المدن الذكية. إنه يخطط لقيادة مستقلة وما وراء حلول 5G,التي تلبي متطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة. تتمثل رؤيته في تحويل ممر المستقبل إلى ملعب للابتكار لا يتيح فقط تكامل الحلول من مختلف المجالات (علوم الكمبيوتر، والأمن، والصحة، والطاقة، والقانون، والأعمال التجارية) ولكن أيضًا تزويد الجامعة بمنصة عرض. سيكون هذا الممر خطوة نحو تكامل الصوامع البحثية المختلفة وتحويل الأنشطة البحثية لتحقيق تأثير أكبر. يخطط الدكتور خان لتصميم وتطوير أدوات الاتصال والتحكم والتصور المطلوبة في هذا الصدد.

سيبدأ الدكتور خان قريبًا في أتمته عربات الجولف وزرع مساهماته البحثية في مختلف العمليات والاستخدامات. إنه يخطط لتجاوز الموقف الحالي للقيادة الذاتية من خلال إنشاء حل الإدراك والتحكم الذي يستغل ميزات ما وراء 5G, انترنت الأشياء الوسيطة، وأساليب دمج بيانات الاستشعار. سيتم تقييم النموذج الأولي في ممر المستقبل لحالات الاستخدامات المختلفة.  يخطط لإنشاء سلسلة من المشاريع العليا والأنشطة البحثية الصغيرة بحيث يمكن دمج طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة بشكل جيد في أنشطته البحثية حول القيادة المستقلة، مع استغلال ميزات 5G، وممر المستقبل.الدكتور خان يحب الطبيعة، والمشي، وركوب الدراجات.

مشاركه هذا الخبر

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Jan 16, 2020