الأسئلة الشائعه (FAQ)

تجدون بعض الأسئلة الشائعة سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا.

إذا كنت لا تجد جوابا على سؤالك، أو لديك أي اقتراحات أو ملاحظات، الرجاء التواصل مع إدارة التسجيل 

تسجيل المساقات (السحب / الإضافة)

  • من يحق له التسجيل؟

جميع الطلبة المقيدين في الجامعة يحق لهم التسجيل، والطلبة الغير المصرح لهم بالتسجيل خلال التسجيل المبكر فيسمح لهم بالتسجيل في بداية الفصل الدراسي التالي مع الطلبة المستجدين.

  • متى وكيف اقوم بعملية التسجيل؟

يمكنك معرفة موعد تسجيلك من خلال برنامج التسجيل المعلن من قبل الإدارة وفقاً لعدد الساعات المنجزة ولمعرفة كيفية التسجيل يرجى مشاهدة الخطوات على صفحة إدارة التسجيل في موقع الجامعة.

  • ان لم اكن من الفئات المسموح لها بالتسجيل خلال التسجيل المبكر فمتى يمكنني تسجيل المساقات الخاصة بي؟

الطلبة الغير مصرح لهم بالتسجيل خلال التسجيل المبكر يسمح لهم بالتسجيل في بداية الفصل الدراسي التالي مع الطلبة المستجدين.

  • كيف أحصل على الجدول الدراسي؟

من خلال البوابة الالكترونية eServicesواتباع الخطوات التالية:

  1. Click Student and Financial Aid
  2. . Click Registration
  3. . Click Student Detail Schedule
  4. . click Term
  • كيف يمكنني تعديل تسجيل بعض المساقات؟

يمكنك ذلك خلال المرحلة الثانية من التسجيل المبكر أو في فترة السحب والاضافة في بداية الفصل الدراسي التالي.

  • . ماذا تعني عبارة (pre-requisite error) اثناء تسجيلي في مساق معين ؟

الطالب لا يمكنه تسجيل هذا المساق إلا بعد انجازه المتطلب السابق.

  • هل يمكنني التسجيل في مساق له متطلب سابق ؟

نعم يمكنك ذلك في حالة النجاح في المتطلب السابق او التسجيل فيه في وقت متزامن مع المساق المطلوب تسجيله بمراجعة وحدة الارشاد وموافقة القسم العلمي المختص.

  • ما هو تعريف الساعة المعتمدة؟

هي وحدة تعليمية تتألف من ساعات صفية (محاضرة) لمدة (16) أسبوعا

  • ما هو العبء الدراسي للطالب؟

هو عدد الساعات المعتمدة التي يسجل فيها الطالب ويدرسها طوال الفصل الدراسي ويكون الحد الأعلى له (18 أو 19) ساعة معتمدة حسب الكليات والحد الأدنى (12) ساعة معتمدة ويجوز التسجيل في عبء دراسي أقل من (12) ساعة وبما لا يقل عن 9 ساعات بموافقة عميد الكلية المختص.

  • لمن اتوجه في حالة حاجتي للمساعدة في عملية التسجيل ؟

يمكن التوجه إلى إدارة التسجيل في المبنى الهلالي أو مراجعة ارشاد كليتك.

  • ماذا يحدث في حالة عدم التسجيل وعدم التقدم بطلب لوقف التسجيل؟

في حال وجود مانع للتسجيل ننصح جميع الطلبة بالتقدم بطلب وقف تسجيل بالرغبة الشخصية، وفي حال عدم تقديم طلب وقف تسجيل بالرغبة سيتم إيقاف تسجيلك بالانقطاع عن الدراسة.

  • هل يمكنني اعادة تسجيل مساق سبق لي النجاح فيه؟

يجوز التسجيل في مساق سبق النجاح فيه في حال استيفاءك للشروط التالية:

  1. أن يكون آخر معدل تراكمي للطالب أقل من (2.0) نقطة.
  2. أن يكون المساق المعاد سبق النجاح فيه بتقدير أقل عن (C-).
  3. ألا يكون المساق من مساقات البرنامج التأسيسي الجامعي.
  4. إعادة المساق نفسه وليس بديلا عنه أو معادلا له.
  5. ألا تزيد عدد مرات إعادة دراسة المساق عن مرة واحدة فقط.
  6. ألا تزيد المساقات المسجلة بهدف الإعادة عن (مساقين) فقط في كل فصل دراسي
  • ماذا يحدث في حالة عدم التسجيل لطالب مستجد؟

في حالة عدم التسجيل لطالب مستجد يطبق عليه إلغاء القبول.

  • ما هو تقدير (FA)؟

اذ بلغ غياب الطالب نسبة 15% من الساعات التدريسية للمساق، يعتبر راسباً ويرصد له تقدير (FA) فاذا كان الغياب لعذر قهري يقبله العميد في الفصل الدراسي الذي حدث فيه الغياب، يعتبر الطالب منسحباً إدارياً من دون رسوب في المساق ويرصد له تقدير (AW).

  • ما هو تعريف المرشد الاكاديمي ؟ وكيف يمكنه مساعدتي؟

يخصص لكل مجموعة من الطلبة مرشد أكاديمي يصحبهم في مسيرتهم العلمية ويساعدهم في تذليل كافة الصعوبات التي تصادفهم في خططهم الدراسية وعمليات تسجيلهم.

  • هل يجب علي مراجعة المرشد الاكاديمي قبل التسجيل ؟

يجب عليك مراجعة المرشد الأكاديمي للتأكد من المساقات التي ينبغي التسجيل فيها، كما أنه سيقوم بإزالة الحظر عنك في حالة وجوده للتسجيل خلال الوقت المحدد.

  • هل يمكنني التسجيل إذا كان لدي انذار اكاديمي في الفصل الحالي؟

يمكنك التسجيل خلال الوقت المشار اليه في جدول التسجيل بواقع 13 ساعة على الاكثر.

  • كم ساعة يمكنني التسجيل فيها ؟

عدد الساعات المسموح للطالب التسجيل فيها يتراوح بين 19 ساعة كحد اقصى و12 ساعة كحد أدنى، أما الطلبة الذين لديهم انذار لا يستطيعون التسجيل بأكثر من 13 ساعة معتمدة، وبالنسبة لطلبة الامتياز والمتوقع تخرجهم في الفصل الحالي أو الفصل الذي يليه بإمكانهم التسجيل بواقع 22 ساعة معتمدة على الاكثر مع موافقة الكلية.

  • ما هو الانذار الأكاديمي؟

إذا حصل الطالب في مرحلة البكالوريوس على معدل تراكمي أقل من (2.00) نقطة بعد اتمام دراسته (21) ساعة معتمده من بدء دراسته الجامعية يتم وضعه تحت الإنذار الأكاديمي.

  • هل يمكنني التسجيل في المساقات التأسيسية ( مساقات برنامج الجامعة التأسيسي)؟

نعم، التسجيل في مساقات التعليم الاساسي يكون عادةً في بداية الفصل الدراسي وعلى الطلبة الذين سُمح لهم بالتسجيل في التسجيل المبكر ثم لم يتمكنوا من النجاح في أي من مساقات التعليم الاساسي بإعادة تسجيل المساقات التي رسبوا فيها في بداية الفصل الدراسي.

 

  • ماذا افعل لرفع الحظر حتى اتمكن من استكمال عملية التسجيل ؟

في البداية يجب عليك ان تعرف نوع الحظر وذلك عن طريق الدخول على eServices .

2.Student Tab

3.Registration

4.View Holds

ربما يكون الحظر من (التسجيل – وحدة ارشاد الكلية – المكتبات – ادارة السكن)، عليك مراجعة الجهة لإزالته.

  • كيف ارفع سقف الشعبة ؟

من خلال وحدة ارشاد الكلية التابع لها المساق.

  • ما هو المعدل الفصلي ؟

مجموع النقاط الناتجة عن حاصل ضرب نتيجة كل مساق بالساعات المعتمدة مقسوماً على المجموع الكلي للساعات المعتمدة في ذلك الفصل.

  • وما هو المعدل التراكمي ؟

مجموع النقاط الناتجة عن حاصل ضرب نتيجة كل مساق بالساعات المعتمدة منذ التحاق الطالب في الجامعة حتى تاريخ احتساب المعدل مقسوما على المجموع الكلي للساعات المعتمدة للطالب.

 

  • ماذا يعني تقدير " غير مكتمل "؟

يمنح تقدير "غير مكتمل" للطالب الذي يحق له التقدم للامتحان النهائي في المساق ولم يتمكن من دخوله بسبب ظروفٍ قاهرةٍ تقبلها الكلية. يجب على الطالب إزالة تقدير " غير مكتمل" خلال الفصل الدراسي التالي، وإلا اعتبر راسبا في المساق.

  • لقد تم تغيير مكان المحاضرة؟ كيف استدل على المكان الجديد؟

مراجعة إرشاد الكلية، أو القسم العلمي التابع له المساق.

  • من المسؤول عن اي ملاحظة في السجل الدراسي؟

إدارة التسجيل في المبنى الهلالي – الطابق الارضي.

  • اثناء عملية التسجيل او السحب والاضافة تظهر لي العبارة التالية: You are not permitted to register at this time

هذا يعنى أنك تقوم بالتسجيل في الفترة الغير مخصصة لك فعليك الالتزام بالفترة المحددة وذلك من خلال برنامج التسجيل.

  • أين اتقدم بطلب لوقف تسجيل؟

توجه لوحدة الإرشاد الخاصة بك أو الى إدارة التسجيل.

  • أين اتقدم بطلب دراسة مساقات صيفية خارج الجامعة؟

توجه لوحدة الإرشاد بالكلية لتقديم طلب الدراسة الصيفية ومعادلة المساق الخارجي، ثم التوجه إلى إدارة التـسجـيــل في المبنى الهلالي للحصول على خطاب الموافقة للجامعة المراد الدراسة فيها.

 

التحويل بين الكليات داخل الجامعة بالرغبة الشخصية

 

  • ماهي شروط التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة ؟

تتيح أنظمة الجامعة للطالب التحويل بالرغبة الشخصية من كلية إلى أخرى مرة واحدة طوال مدة دراسته حيث يقوم الطالب بتقديم طلب التحويل إلكترونياً في الموعد المنصوص عليه في التقويم الجامعي، ويُشترط لقبول طلب تحويل الطالب من كلية إلى أخرى بالجامعة، تحقيق جميع الشروط الخاصة بكل فئة كما يلي:

  • إنجاز جميع مساقات البرنامج الجامعي التأسيسي للكلية المطلوب التحويل إليها.
  • ألا يكون الطالب قد أنجز أكثر من (75%) من الساعات المعتمدة في كليته الحالية.
  • الا يكون الطالب منذر.
  • اجتياز شروط الكليات الخاصة، كالمقابلات الشخصية ومعدلات الثانوية العامة والاختبارات الشفوية والتحريرية وغيرها.
  • على طلبة المنح والمقاعد الدراسية إرفاق رسالة رسمية بالموافقة على التحويل في طلب التحويل من الجهات المانحة والسفارات أو تسليمها لإدارة التسجيل.

بالنسبة لتحويل الطلبة غير المواطنين يكون التحويل بين الكليات تنافسيًا وفقا للمقاعد الشاغرة في الكلية المراد التحويل إليها. ويُشترط لقبول طلب التحويل، تحقيق جميع الشروط الخاصة بكل كلية، يرجى منك التواصل مع الكلية المراد التحويل اليها لمعرفة الشروط.

  • كيف يمكنني تقديم طلب التحويل؟

لمعرفة كيفية التحويل يرجى مشاهدة الخطوات على صفحة التسجيل في موقع الجامعة أو زيارة الرابط التالي اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

Nov 30, 2015