معايير الاعتماد لرابطة الكليات والجامعات العليا (WSCUC)
تتكون معايير الاعتماد لعام 2023 من أربع عبارات شاملة وواسعة النطاق تعكس الممارسات الجيدة والمقبولة على نطاق واسع في مجال التعليم العالي. وتختلف مؤسسات الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC) من حيث الرسالة، والطابع، والنوع.
وتُعد المعايير واسعة بما يكفي لتقدير هذا التنوع، واحترام رسالة المؤسسة، ودعم استقلاليتها
المؤسسية. وفي الوقت ذاته، يجب على المؤسسات أن تُظهر امتثالًا كاملاً للمعايير الأربعة
ومعايير المراجعة ذات الصلة من أجل الحصول على الاعتماد والحفاظ عليه.
المعايير الأربعة هي:
- المعيار الأول : تحديد الأغراض المؤسسية وضمان النزاهة.
- المعيار الثاني: تحقيق الأهداف التعليمية من خلال الوظائف الأساسية للمؤسسة.
- المعيار الثالث: تطوير الموارد والهياكل التنظيمية وتطبيقها لدعم المهمة المؤسسية.
- المعيار الرابع: بناء منظمة تلتزم بضمان الجودة والتعلم المؤسسي والتحسين المستمر.
معايير المراجعة (CFR) لرابطة الكليات والجامعات العليا (WSCUC)
تتوزع واحد وأربعون معيارًا للمراجعةعلى المعايير الأربعة لعام 2023. توفر معايير المراجعة تحت كل معيار بيانات أكثر تحديدًا حول معنى المعيار. يتم تجميع معايير المراجعة تحت عناوين تحدد الجوانب الرئيسية لعمل المؤسسة. تستشهد المؤسسات بمعايير المراجعة في تقاريرها المؤسسية، ويستشهد بها المراجعون النظراء في تقييم المؤسسات، وتستشهد بها اللجنة في اتخاذ القرارات بشأن المؤسسات. العديد من معايير المراجعة مشار إليها بشكل تبادلي للسماح بسهولة تحديد معايير المراجعة ذات الصلة والمتصلة.
- تحدد رسالة المؤسسة والبيانات الأخرى بوضوح قيمها الأساسية وثقافتها والطرق التي تساهم
بها في المجتمع وتحقيق المنفعة العامة، وتكون مناسبة لمؤسسة تعليم عالٍ.
- تحدد المؤسسة وتعمل بنية مسبقة لتعزيز التنوع والمساواة والشمول في جميع أنشطتها بما
يتوافق مع أهدافها وطابعها، بما في ذلك تحديد الأهداف والسياسات والممارسات واستخدام
الموارد، عبر البرامج والخدمات الأكاديمية ودعم الطلبة والبرامج والأنشطة المشتركة.
- تعمل المؤسسة بنزاهة وشفافية في عملياتها، وتمثل أهدافها الأكاديمية وبرامجها ومتطلباتها،
وخدماتها، وتكاليفها بصدق، ووضوح.
- تحافظ المؤسسة على سياسات تشغيل وإجراءات عمل مناسبة، بما في ذلك الاستجابات العادلة
وفي الوقت المناسب للشكاوى والتظلمات.
- تعامل المؤسسة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والطلبة بإنصاف من خلال الالتزام
بسياساتها وإجراءاتها المنشورة.
- تحافظ المؤسسة على سياسات الحرية الأكاديمية وتنشرها وتلتزم بها.
- تتواصل المؤسسة بشأن القضايا الهامة مع الأطراف المعنية بها.
- تلتزم المؤسسة بالشفافية وحرية التواصل مع اللجنة وبإجراء عملية مراجعة الاعتماد بجدية وشفافية. تلتزم المؤسسة بسياسات وإجراءات اللجنة وتبلغ اللجنة على الفور بأي مسألة قد تؤثر على حالة اعتماد المؤسسة.
- تتناسب برامج الدرجات العلمية للمؤسسة في محتواها وأهدافها التعليمية ومعايير الأداء
ذات الصلة بمستوى الدرجة. تُعرّف جميع الدرجات من حيث متطلبات القبول ومستويات إنجاز
الطلبة اللازمة للتخرج.
- تشرك برامج الدرجات العلمية الطلاب في مسار دراسي متكامل ذي اتساع وعمق كافيين. تضمن
هذه البرامج تطوير الكفاءات الأساسية والمهنية ذات الصلة بمستوى الدرجة.
- تحدد المؤسسة بوضوح وتنفذ بفعالية مخرجات تعلم الطلبة وتوقعات الإنجاز. تعكس هذه المخرجات
والتوقعات وتدعمها بالبرامج الأكاديمية والسياسات والمناهج الدراسية، وتوفر الإطار للإرشاد
الأكاديمي وبرامج وخدمات دعم الطلبة وموارد المعلومات والتكنولوجيا.
- تجري المؤسسة مراجعات دورية لبرامجها العلمية وتتضمن عملية مراجعة البرنامج تحليل إنجاز
الطلبة لمخرجات تعلم البرنامج.
- لدى المؤسسة أعضاء هيئة تدريس ذوي قدرة ومعرفة كافيين لتصميم وتقديم المناهج الدراسية
وتقييم وتحسين وتعزيز تعلم الطلبة ونجاحهم.
- يمارس أعضاء هيئة التدريس قيادة أكاديمية فعالة مستمرة لضمان استدامة جودة البرامج الأكاديمية
والأغراض التعليمية للمؤسسة.
- يتحمل أعضاء هيئة التدريس مسؤولية إنشاء وتقييم مخرجات تعلم الطلبة وتحديد معايير أداء
الطلبة.
- لدى المؤسسة توقعات واضحة لأبحاث أعضاء هيئة التدريس وأنشطتهم العلمية والإبداعية التي
تتناسب مع الرسالة ومجموعة الدرجات العلمية.
- تثبت المؤسسة أن الخريجين يحققون باستمرار مخرجات التعلم ومعايير الأداء المحددة ويقوم
أعضاء هيئة التدريس بتقييم عمل الطلبة من حيث مخرجات التعلم المحددة.
- تثبت المؤسسة أن الطلاب يحرزون تقدمًا معقولاً نحو إكمال برامجهم العملية في الوقت المناسب.
- تراقب المؤسسة وتحلل مستوى نجاح طلابها بعد التخرج.
- تضمن المؤسسة أن جميع الطلبة يفهمون متطلبات برامجهم الأكاديمية ويتلقون معلومات دقيقة
وكاملة وإرشادًا في الوقت المناسب حول المتطلبات الأكاديمية.
- تقدم المؤسسة برامج وخدمات دعم الطلبة والأنشطة المشتركة والكافية في نطاقها وقدرتها
لتعزيز التطور الأكاديمي والشخصي والمهني لجميع الطلبة.
- تقوم المؤسسة بتقييم فعالية برامج وخدمات دعم الطلبة والأنشطة المشتركة وتستخدم النتائج للسعي للتحسين المستمر.
- تقوم المؤسسة بتوظيف عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين الذين يتمتعون
بالمؤهلات المهنية والخلفيات المناسبة لتحقيق أهداف التعليم ونجاح الطلبة، ووضع السياسات
والإشراف عليها، وضمان نزاهة البرامج الأكاديمية، والدعم الطلابي، والأنشطة المساندة،
والإجراءات الإدارية.
- تتوافق ممارسات التوظيف والتعيين والتوجيه وتوزيع أعباء العمل لأعضاء الهيئة الأكاديمية
والإدارية مع رسالة المؤسسة وأولوياتها. كما تُقيّم المؤسسة مدى دعم بيئة العمل للموظفين،
وتتصرف بناءً على نتائج هذا التقييم.
- توفر المؤسسة فرص تطوير مهني وتقييم منتظم لأعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين.
- تشمل خطط الموارد إعداد ميزانيات واقعية، وإدارة القبول، وتنويع مصادر التمويل. ويتم
تخصيص الموارد بما يتماشى مع أهداف تعليمية واضحة قائمة على الأدلة وخطط تشغيلية واستراتيجية.
- تتمتع المؤسسة بالاستقرار المالي، وتملك موارد كافية لضمان استدامة طويلة الأجل، وتحصل
على تقارير مالية مستقلة غير مشروطة أو معدّلة.
- توفر المؤسسة موارد كافية من حيث البنية التحتية والتكنولوجيا والمعلومات وغيرها لدعم
أعمال الهيئة التدريسية والإدارية والطلاب.
- تعمل المؤسسة باستقلالية مناسبة تحت إشراف مجلس إدارة مستقل أو سلطة مماثلة مسؤولة عن
الرسالة، والنزاهة، والإشراف على التخطيط، والسياسات، والأداء، والاستدامة. يقوم المجلس
بتعيين وتقييم الرئيس التنفيذي.
- يمتلك أعضاء مجلس الإدارة خلفيات ومعارف ومهارات متنوعة تُمكّنهم من أداء مسؤولياتهم
بكفاءة.
- تمتلك المؤسسة قيادة كافية ومؤهلة على جميع المستويات، تتسم بالنزاهة، والمسؤولية، والكفاءة والمساءلة.
- تجري المؤسسة عمليات شاملة لضمان الجودة، وتشمل الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية،
وتستخدم نتائج هذه العمليات لتحسين الأداء المؤسسي.
- تقوم المؤسسة بجمع وتحليل واتخاذ قرارات بناءً على بيانات نتائج الطلبة المفصلة (حسب
الفئات) ، بما في ذلك معدلات الاستمرارية والتخرج.
- تفحص المؤسسة مدى دعم بيئتها لنجاح الطلبة، وتتخذ إجراءات بناءً على نتائج هذا الفحص.
كما تقوم بتقييم منتظم لخصائص وتجارب وأداء الطلبة، وتستخدم هذه الأدلة لتحسين نجاحهم.
- تتوفر لدى المؤسسة القدرات البحثية المؤسسية من حيث الإمكانات والنطاق والتنسيق والتي
تتماشى مع أهدافها وخصائصها.
- تُظهر المؤسسة تحسنًا مستندًا إلى نتائج البحث والتحليل والتقييم المستمر.
- تشارك المؤسسة بمساهمة فعالة من أعضاء هيئة التدريس، في التحقيق المستمر في عمليات التعليم
والتعلم، وفي الظروف والممارسات التي تضمن تحقيق معايير الأداء المؤسسي.
- يقوم مجلس الإدارة بإجراء تقييم ذاتي وتطوير مستمر لأدائه.
- تشارك المؤسسة بشكل دوري الأطراف المعنية في عمليات التفكير والتخطيط مستندة إلى تحليل الأدلة. ومن خلال هذه العمليات، تُقيّم موقعها الاستراتيجي، وتحدد الأولويات، وتفحص مدى توافق أهدافها ووظائفها ومواردها، وتضع توجهاتها المستقبلية.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.