حول الكلية
نظرة عامة
كلية التربية هي إحدى الكليات الأربع الأولى التي تأسست عليها جامعة الإمارات العربية
المتحدة في عام 1977، وتعتبر كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واحدةً
من أهم الكليات الريادية والاستراتيجية في منظومة التعليم العالي، لما لها من دور رائد
في إعداد الكوادر التربوية والتعليمية، التي تعمل على تحقيق الرؤية الاستراتيجية للعملية
التعليمية في الدولة، حيث تقدم الكلية البرامج المهنية المتطورة في مجال إعداد المعلمين، وتأهيل قادة التعليم.
وتقوم الكلية أيضاً بإجراء البحوث، وعقد المؤتمرات، والندوات، وتوفير التدريب المهني
الذي يلبي الاحتياجات التعليمية للدولة. تضم الكلية أربعة أقسام أكاديمية: هي قسم المناهج
وطرق التدريس، وقسم أصول التربية، وقسم الصحة والتربية الرياضية، وقسم التربية الخاصة.
تطرح برامج درجة البكالوريوس لإعداد المعلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية، ودرجة الماجستير
في التربية لتأهيل القادة التربويين والأخصائيين في المناهج الدراسية، وبرنامج الدكتوراه
للبحوث التربوية والدراسات المتقدمة.
تتضمن كلية التربية ثلاثة برامج بكالوريوس لإعداد المعلمين وهي: بكالوريوس التربية في الطفولة المبكرة، بكالوريوس التربية في التربية الصحية والبدنية، بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. أما برامج الدراسات العليا فقد توسعت الكلية في البرامج المطروحة والتي تلبي متطلبات سوق العمل من كافة التخصصات. ففي قسم المناهج وطرائق التدريس تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس اللغة، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس الرياضيات، ودكتوراه الفلسفة في مناهج وطرائق تدريس العلوم، وماجستير في التربية الابتكارية تخصص الابتكار في التدريس، بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وماجستير في الطفولة المبكرة، وماجستير مزدوج في التعليم مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص مناهج وطرائق التدريس، وماجستير في التربية في المناهج وطرائق التدريس و الذي يحتوي على خمسة مسارات هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية.
أما في قسم التربية الخاصة، فتطرح الكلية برامج دكتوراة الفلسفة في التربية الخاصة، وماجستير في التربية تخصص التربية الخاصة، وبرنامج ماجستير مزدوج في التعليم مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص تربية خاصة، وبرنامج بكالوريوس – ماجستير مسرع في التربية الخاصة (4+1). وفي قسم أصول التربية، تقدم الكلية برامج دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية والسياسات التعليمية، وماجستير التربية الابتكارية في القيادة المدرسية، وماجستير التربية في القيادة التربوية، إضافة إلى ماجستير التربية المزدوج مع جامعة التربية في هونغ كونغ تخصص القيادة التربوية.
تتمحور مهمة كلية التربية في توفير البيئة الأكاديمية الفاعلة التي تمكن من استمرارية تطوير التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شراكات وطنية ودولية نشطة وتعاونية. وتوفر الكلية بيئة تعليمية تعزز مفهوم التميز في إعداد المعلم، والبحوث، والمنح الدراسية، وخدمة المجتمع، وتطوير البرامج، والمشاركة الفاعلة في وضع السياسات التعليمية. وتطمح كلية التربية إلى تعزيز موقعها الريادي كمركز للتميز الأكاديمي في المنطقة، وهي ملتزمة بإعداد المعلمين، وقادة المدارس الذين يتمتعون بالمعرفة، والمهارات، وبالمهنية وفقاً للمعايير التربوية المعترف بها عالمياً.
تعد الشراكات مع المؤسسات البارزة ذات أهمية قصوى للكلية. أحد هذه التعاونات المهمة هي تأسيس مركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة والتي تم استضافتها في كلية التربية وتأسست بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة. وبالتعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، طورت كلية التربية بنجاح مشروع أول مقياس للسلوك التكيفي لأصحاب الهمم، حيث يمتاز هذا المقياس بأنه الأول عالمياً، والذي يجمع بين الفحص المباشر الذي يجريه المختص مع الطفل، وبين تقديرات ولي الأمر لجوانب معينة للطفل، بالإضافة إلى تقييم المعلمين.
تفخر كلية التربية بتعزيز دورها القيادي، كمركز للتميز الأكاديمي في المنطقة، من خلال حصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مجلس الاعتماد في إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد حصلت الكلية وبكل جدارة على الاعتماد الكلي والشامل لسبع سنوات مقبلة وهي أقصى مدة يمنحها مجلس الاعتماد للمؤسسات التعليمية، حيث تم منح الكلية هذا التقدير الاستثنائي في مايو 2021. هذا بالإضافة إلى حصول جميع برامج الكلية الأكاديمية على الاعتماد المحلي من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) من وزارة التربية والتعليم.
يشارك أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في البحوث المشتركة الدولية، وحصلت الكلية بنجاح على منحتين بحثيتين تعاونيتين مع جامعتين مرموقتين في المملكة المتحدة: جامعة أكسفورد، وكلية لندن الجامعية.
كلمة العميد
إن كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة هي كلية رائدة لإعداد المعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث تسترشد كلية التربية في الجامعة بأحدث الأبحاث العلمية ذات التأثير في مجال التعليم، كما تفخر ببرامجها الأكاديمية المبتكرة التي تستند إلى المعايير الدولية الرائدة في إعداد المعلمين. من خلال برامجنا الجامعية وبرامج الدراسات العليا، نسعى جاهدين لتلبية الاحتياجات التعليمية التي تواكب الاتجاهات الوطنية والدولية في تطوير مهارات التعليم ومهارات البحث العلمي، كما نلتزم -في الوقت نفسه- بالحفاظ على الهوية والقيم الوطنية الإماراتية.
تطمح كلية التربية إلى تعزيز ريادتها المبتكرة كمركز للتميز الأكاديمي في المنطقة، من خلال التزامها بإعداد المعلمين وقادة المدارس من خلال فرص تعليمية افتراضية مرنة عبر الإنترنت، إلى جانب التواصل المباشر لضمان استمرار تقديم الخدمات الكافية والمناسبة والهادفة دون انقطاع رغم الظروف الطارئة. تهدف كلية التربية إلى تحقيق التكامل بين النظريات والتطبيق من خلال ضمان إعداد المعلمين وقادة المدارس استناداً إلى البحوث التعليمية الحالية محليا ودوليا، وكذلك من خلال التطوير المستمر مدى الحياة للمعارف والمهارات والمواقف المهنية بما يتناسب مع أحدث الاتجاهات في مجال البحوث ومعايير التعليم المعترف بها عالميا. إن برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كلية التربية تم تصميمها لتساهم في إعداد المعلمين المتخصصين على مختلف المستويات، وإعداد قادة التعليم ومديري المدارس ذوي المهارات الإدارية المتقدمة، والمتخصصين في تحليل سياسات التعليم، والباحثين التربويين المتميزين.
تتكون أسرة كلية التربية من مختصين ذوي خلفيات تعليمية متنوعة من 18 دولة مختلفة، يعملون جميعاً على إثراء الممارسات الأكاديمية والمهنية للكلية، ويعززون بكل تأكيد التفاني المستمر نحو التميز في التعليم وخدمة المجتمع والبحوث العلمية التي تخدم مجتمعات التعلم المحلية والدولية.
وتواصل كلية التربية، من خلال الاستفادة من قوتها وفرصها في المشاركة مع أصحاب الشأن والقرار، أنشطة التطوير التي تشمل الاعتماد الوطني والدولي لبرامجها التعليمية، وتطوير برامج الدراسات العليا الجديدة، وتعزيز الابتكار التعليمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. نحن فخورون بأن كلية التربية هي الكلية الحاضنة لمركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة، وفخورون كذلك لتوقيعنا مذكرات تفاهم مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين.
يعتبر خريجو كلية التربية أعضاء متميزون في المجتمع يمكنهم العمل بنجاح في عدد من الوزارات والمنظمات والمؤسسات في داخل الدولة وخارجها. ولما يتميز به خريجو الكلية من مهارات علمية ومعرفية فهم قادرون على المساهمة في تطوير وتشكيل المستقبل الذي تسعى إليه دولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية المطاف.
أدعوكم لزيارة موقع الكلية الإلكتروني واكتشاف المزيد عن أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، والبرامج الأكاديمية، فضلا عن الأنشطة والخدمات التي نقدمها.
أ.د. هالة الحويرص
عميد كلية التربية بالإنابة
رسالة الكلية
الرؤية
تهدف كلية التربية إلى أن تكون رائدة في المنطقة في استخدام الأساليب القائمة على البحث في إعداد متعلمين ناجحين جاهزين للمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال مجموعة واسعة من التخصصات في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
الرسالة
تسعى كلية التربية لتلبية الاحتياجات المجتمعية من خلال البحث القائم على الأدلة والمنح الدراسية وتطوير التعلم والتعليم وخدمة مجتمعنا الوطني والإقليمي والعالمي. بالإضافة إلى سعيها للتميز في طرائق تقديم برامجها ومساقاتها (التعلم وجها لوجه، التعلم الهجين، التعلم عن بعد) باستخدام نهج مترابط وقوي بين النظرية والتطبيق.
القيم الأساسية
-
التفوق
تقدر كلية التربية التميز في التدريس والبحث العلمي والخدمة العامة، وتسعى باستمرار لتحقيق التفوق والنتائج المثالية.
-
الابتكار
تحرص كلية التربية على تبني روح الابتكار في التدريس والبحث العلمي والخدمة العامة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين.
-
الكرامة والنزاهة
تعطي كلية التربية القيمة القصوى للالتزام بأعلى معايير النزاهة المهنية والمصداقية والجدارة بالثقة في جميع أنشطتها الأكاديمية.
-
التنوع والمساواة
تنظر كلية التربية بعين الاعتبار إلى أهمية التنوع الثقافي والمساواة والعدالة الاجتماعية لضمان توفير الدعم ومنح التقدير المستحق لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين بغض النظر عن خلفياتهم العرقية والاجتماعية، وتسعى جاهدة لاحتضان قوى التنوع هذه لتعزيز بيئة رعاية شاملة.
-
التعاون المؤسسي والمشاركات العامة
تلتزم كلية التربية بإقامة روابط تعاون محلية ودولية، كما تحرص على تقديم خدمات مجتمعية لشركائها وللمجتمع ككل من خلال التواصل والأبحاث وعقد الشراكات.
-
التمكين
تمكن كلية التربية أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين من الازدهار وجعل المجتمع مصدرا للقوة والإبداع.
الاعتماد الاكاديمي
يتمثل الاعتماد في ضمان الجودة من خلال تدقيق هيئة اعتماد دولية خارجية، وعند حصول جامعة أو كلية أو برنامج متخصص على الاعتماد، فإنها بذلك تثبت استيفاءها لجميع الشروط والمعايير المقررة من هيئة الاعتماد، والتي بدورها تمثل المجتمع الأكاديمي، والمختصين، وغيرهم من المعنيين. لهذا، فإنه يجب على المؤسسات والبرامج الخضوع الدوري للتدقيق من قبل الاعتماد للاحتفاظ به.
تفتخر كلية التربية (CEDU) بجامعة الامارات العربية المتحدة بحصولها على الاعتماد الرسمي من قبل مجلس اعتماد اعداد المعلمين (CAEP) والذي يعتبر الاعتماد الأعلى على مستوى العالم لبرامج اعتماد اعداد المعلمين، ويمتد هذا الاعتماد إلى العام 2028.
ويتضمن هذا الاعتماد البرامج الثلاثة التالية:
-
برنامج الطفولة المبكرة
-
برنامج التربية الخاصة
-
برنامج الصحة والتربية البدنية.
ويقوم مجلس اعتماد اعداد المعلمين (CAEP) المعترف به من قبل مجلس اعتماد التعليم العالي (CHEA) - وهي هيئة تنسيق وطنية للاعتماد الأمريكي-بالمراقبة المستمرة لجودة برامج إعداد المعلم والتحسين المؤسسي والارتقاء بمستوى الطلاب.
وتلتزم كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق المعايير الدقيقة لمجلس اعتماد إعداد المعلمين (CAEP) لإعدادٍ أفضل لمعلمي الغد مما يعزز فرص توظيف خريجي كلية التربية بجامعة الإمارات.
المعيار 2 : رضى جهة التوظيف وخريجي البرامج
المعيار 3 : كفاءة المرشحين عند استكمال البرنامج
المعيار 4 : قدرة الخريجين على العمل بعد التخرج
حصول كلية التربية على الاعتماد "كمؤسسة تدريبية معتمدة" من المركز الوطني للمؤهلات:
حصلت كلية التربية على الاعتماد "كمؤسسة تدريبية معتمدة" من المركز الوطني للمؤهلات، منذ أغسطس 2023 ولمدة ثلاث سنوات. إضافةً إلى حصولها على الاعتماد من المركز الوطني للمؤهلات لتقديم الدبلوم المهني في التربية الخاصة لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
المرافق
تحافظ كلية التربية على بيئة الحرم الجامعي آمنة وصحية وجذابة لطلبتها وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار في مدينة العين. الحرم الجامعي الرئيسي هو نموذج متطور كامل يحوي جميع وسائل الراحة الحديثة، وأحدث التقنيات المتطورة لدعم احتياجات التدريس، والبحث العلمي، وخدمة رسالة الجامعة.
خدمة المجتمع
تقدم كلية التربية منذ تأسيسها عام 1981م خدمات عديدة للمجتمع منها:
-
إعداد وثائق المناهج والمناهج الدراسية لوزارة التربية والتعليم.
-
التنمية المهنية للمدراء والمعلمين (التدريب المهني في بيئة العمل) وغيرهم من العاملين بوزارة التربية والتعليم.
-
تنظيم المؤتمرات، والملتقيات، والندوات، وورش العمل والمشاركة فيها.
-
تقديم خدمات استشارية في مجالات التدريس والتقويم والأداء الطلابي وإدارة الصف، وغيرها للمدارس والمراكز التربوية.
-
التعاون مع الجهات التربوية المانحة للجوائز مثل :جائزة خليفة التربوية، وجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي، وجائزة الشارقة ، وجائزة الشيخ محمد بن خالد آل نهيان للأجيال في إعداد المعايير وتقديم الاستشارة والتحكيم .
-
تقديم خدمات متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال ؛ وحدة التقييم والتأهيل مثل: تقديم ورش عملية حول كيفية استعمال الأجهزة الخاصة ، وتأهيل الطلبة ذوي الاعاقات السمعية، وتقديم ورش حول العلاج المهني ، وكتابة التقارير ، والنسخ الصوتي ، والتوثيق وتدليك الحنجرة الصوتية ، وتمارين الوظائف الصوتية.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.