منهجيات البحث في الأدب وإعداد التقارير لأنواع مختلفة من الأدبيات والمراجعات المنهجية
برنامج يقدم لتطوير طلاب الدراسات العليا ورشة عمل حول منهجيات البحث في الأدب وإعداد التقارير لأنواع مختلفة من الأدبيات والمراجعات المنهجية
تفاصيل ورشة العمل
الخميس , 11 فبراير , 2021
الوقت |
العنوان |
11:00 صباحاً 12:30 ظهراً |
الجلسة الأولى: مقدمة لأنواع مختلفة من الأدبيات ومنهجيات المراجعة المنهجية والمبادئ التوجيهية لإعداد التقارير. |
1:00 ظهراً 2:30 ظهراً |
الجلسة الثانية: طرق وتقنيات البحث المنهجي في الأدب في قواعد البيانات الإلكترونية. |
ستقام الورشة افتراضياً باستخدام برنامج زوم.
الفئة المستهدفة
طلبة الماجستير والدكتوراه
مقدم الورشة
ليندا أوستلونده ، مديرة المكتبة الطبية الوطنية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة
وصف ورشة العمل
ورشة العمل المكونة من جزئين لتعريف الطلاب بالإطار النظري والعملي لمنهجيات المراجعة المنهجية والأدبية واستراتيجيات البحث عن المعلومات. سيتم تقديم نظرة عامة على أنواع مختلفة من المراجعات المستندة إلى الأدبيات ومتطلبات إعداد التقارير الخاصة بها بالإضافة إلى أمثلة عملية وأنشطة الفصل حول كيفية إجراء بحث منهجي لدعم البحث. سننظر في دور المراجعات المنهجية في البحوث والممارسات القائمة على الأدلة ، وإرشادات إعداد التقارير مثل PRISMA وشبكة خط الاستواء ، والإطار الزمني والتخطيط للمراجعات المنهجية ، وإعداد البروتوكول والتسجيل ، والعناصر اللازمة لبناء استراتيجية بحث شاملة ، و أدوات التقييم وكيفية استخدام برامج إنتاجية البحث مثل Covidence لتبسيط العملية.
ستتعلم في هذه الورشة كيفية:
الجلسة 1:
- التعرف على الفرق بين مراجعة الأدبيات والمراجعة المنهجية ودورها في دعم البحث والممارسة القائمة على الأدلة
- تحديد أنواع مختلفة من المبادئ التوجيهية لإعداد التقارير والمتطلبات للمراجعات المنهجية ومراجعات الأدبيات
- تحديد دور العمل الجماعي متعدد التخصصات في مشاريع المراجعة المنهجية
- تحديد متطلبات إعداد البروتوكول وطرق الإبلاغ الشفافة في المراجعات المنهجية
- تحديد طرق مختلفة لتقليل التحيز في المراجعات المنهجية
- التعرف على العلاقة بين جودة البحث في الأدبيات وطريقة إعداد التقارير والجودة الشاملة ومضيق الأدلة في المراجعة المنهجية أو الأدبية
- تحديد أدوات تقييم جودة البحث وطريقة إعداد التقارير المختلفة مثل PRESS وقوائم مراجعة PRISMA.
الجلسة 2:
- اختيار مصادر المعلومات ذات الصلة بسؤال البحث ونوع المراجعة
- تحديد تأثير استخدام الاقتطاع والمعاملات المنطقية والبحث الميداني والصياغة وقاموس المرادفات / MeSH في بحث منهجي
- الاستفادة من الاختصار والمعاملات المنطقية والبحث الميداني والصياغة وقاموس المرادفات / MeSH لتحسين جودة البحث والنتيجة
- التعرف على العلاقة بين إدراج مصطلح البحث ونتائج البحث
- الاستفادة من محفوظات البحث لبناء البحث وتقييم عملية البحث
- حدد كيف يمكن استخدام أداة مراجعة منهجية مثل Covidence للإبلاغ عن عملية إزالة الازدواجية والبحث والاختيار.
مصادر
سيتم استخدام قواعد البيانات وأدوات إنتاجية البحث المتاحة من مكتبات جامعة الإمارات العربية المتحدة (PubMed و Scopus و Covidence) في العروض التوضيحية والممارسات الصفية. لا حاجة للتحضير. يمكن الوصول إلى جميع المصادر من خلال أوراق اعتماد طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة.
التسجيل
لا يتطلب التسجيل
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.