طالبات الهندسة في جامعة الإمارات يبتكرن طريقة لقياس نسبة الانحراف في البنايات

حققت أربع طالبات من كلية الهندسة بقسم الهندسة المدنية بجامعة الإمارات العربية المتحدة ابتكاراً نوعياً يتعلق بقياس نسبة الميل في البنايات، وذلك عن طريق معايرة الكاميرات الرقمية واستخدامها لالتقاط صور تفيد في التحقق من وجود انحراف في الهياكل الخاصة بالبنايات.

وأشارت الطالبة خولة المزروعي إلى أن هذا المشروع يركز على تصميم منهجية وإطار عمل يستخدمان تقنيات المسح التصويري الرقمية في المراقبة الدقيقة للهياكل الهندسية للكشف عن تشوهات العديد من البنايات، حيث أظهرت النتائج الأولية للمشروع فاعليته في تصوير المباني التي تحتوي على انحناءات عن طريق الكاميرات المعايرة ومعرفة أماكنه وحساب نسبة الانحناء فيها.

وأضافت “فكرة المشروع بدأت من اطلاعنا على المشاكل التي تؤدي لحدوث تشوهات وعيوب في المباني، مما دفعنا للبحث أكثر بمساعدة الدكتور موفق غنما–أستاذ بقسم الهندسة المدنية بالجامعة والمشرف على المشروع-  حول أسبابها ووضع التدابير الوقائية لتلافي حدوثها، ومحاولة قياسها وإذا أمكن معالجتها.

جدير بالذكر أن الفريق الطلابي والمكون من: خولة المزروعي وسلامة الكتبي و نيلا النيادي وفاطمة الظاهري، صاحب الابتكار حصل على جائزة أفضل ملصق لمشروع التخرج الخاص بهن، حيث أنجز المشروع على مرحلتين، مرحلة دراسة الأدب المرتبط بالمسح والمعايرة، ومرحلة تصميم وبناء العناصر الهيكلية وتنفيذ نظام ومستوى الرسم التصويري.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Dec 24, 2018