ندوة بعنوان " الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ودوره في تطوير مدينة العين"

ضمن فعاليات جامعة الإمارات لعام زايد 

نظمت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، ندوة حول دور المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تطوير مدينة العين، وذلك يوم الأربعاء الموافق 17/1/2018 بمبنى تقنية المعلومات في الحرم الجامعي بمدينة العين، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطالبات الجامعة.

وأوضح الأستاذ الدكتور فايز القيسي –أستاذ بقسم اللغة العربية-أن هذه الندوة تمثل باكورة فعاليات جامعة الإمارات، بعام زايد، التي ستتضمن سلسلة من النشاطات والمؤتمرات والندوات والمنتديات العلمية تتناول شخصية الشيخ زايد ودوره في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة، ورفعة شأنها في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية، والثقافية، والتربوية، والعمرانية، والسياسية وغيرها.

وناقشت الندوة محورين رئيسين، حيث تطرق الدكتور يحيى محمد – أستاذ بقسم التاريخ والآثار-للحديث عن مدينة العين تحت إدارة المغفور له بإذن الله من عام 1946 وحتى عام 1966، باعتبارها إحدى المدن التاريخية في دولة الإمارات والتي يعود تاريخها إلى حوالي ثلاثة ألف سنة قبل الميلاد، وقال " يحق لمدينة العين أن تفخر بما حققته من مكانة مرموقة على المستوى الإقليمي والمستوى الدولي،" حيث فازت بالمرتبة الثانية في المسابقة العالمية "ازدهار الأمم 1997" بمدريد وكذلك عام 2000 بواشنطن.

ومن جهته قدم الدكتور محمد يعقوب – أستاذ بقسم الجغرافيا والتخطيط الحضري-عرض حول التطور العمراني لمدينة العين في ظل إدارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه-. وقال: إن مدينة العين شهدت نمواً سريعا بفضل توجيهات صاحب السمو المغفور له حيث كان يقف بنفسه على المشاريع التطويرية والخطط المستقبلية لجعلها مدينة جاذبة، محتفظة بعبق الماضي، كما كشف في دراسته بالصورة والأرقام استصلاح الأراضي الصحراوية أن الشكل العام لتطور المدينة كان أكبر في الاتجاه الجنوبي الغربي. والامتداد في كل الاتجاهات وجد أنه محكوم بعدة عوامل مثل وجود الخدمات المختلفة كخدمات الماء والكهرباء، والنشاط الاقتصادي على الطرق، والمحددات الجغرافية كالوديان والكثبان الرملية والجبال، وكذلك العوامل القانونية، وفوق ذلك تصميم وإرادة دولة الإمارات في دفع عجلة التنمية.  

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Jan 18, 2018