جامعة الإمارات ووزارة الخارجية والتعاون الدولي تطلقان الدبلوم المهني في قيادة الأعمال الإنسانية والتنموية"

تلبية لتوجهات الدولة في تعزيز العمل الإنساني

افتتح سعادة الأستاذ الدكتور محمد البيلي -مدير جامعة الإمارات، يوم أمس البرنامج الأكاديمي "الدبلوم المهني في قيادة الأعمال الانسانية والتنموية"، بالمدينة الأكاديمية في دبي. بحضور عدد من المؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية العاملة بالدولة. يأتي هذا البرنامج تلبية لتوجهات دولة الإمارات في تعزيز وتطوير مسار الدور التنموي للمؤسسات الإنسانية وفق المعايير العلمية. والذي يطرح بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

          وقد أكد سعادة -مدير الجامعة " على أن ثقافة العطاء التي تبنتها حكومة الإمارات وسعت إلى نشرها في محيطها الإقليمي والدولي انعكست على الاهتمام المتزايد والتفاعل الإيجابي الذي لمسناه من مختلف الجهات الحكومية بالدولة والجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية،  ومختلف أفراد وشرائح المجتمع في إنجاح المسار الأكاديمي والتدريبي لهذا البرنامج، ما حدا بالجامعة إلى  طرح هذا البرنامج بهدف تعزيز العمل الإنساني وتأصيل العمل التطوعي، وهو تطبيق عملي للقيم التي تبنتها جامعة الإمارات في الإسهام الإيجابي لخدمة المجتمع على المستويين المحلي والدولي".

يقدم الدبلوم ثلاثة برامج لمستويات تدريبية مختلفة  يتضمن: الدبلوم وحدة عامة مشتركة بين برامج المستويات الثلاثة، إضافة إلى وحدات خاصة بكل برنامج، وتتكون الوحدات من رزمة من المواد الدراسية والتدريبية اللازمة لإعداد موظفين في مجال الخدمات الإنسانية قادرين على التعامل مع المشاكل المختلفة، وتحقيق أهداف المؤسسة، والتواصل الاجتماعي البناء مع مختلف الجهات العاملة في مجال الخدمات الإنسانية، كما يُعزز البرنامج من فهم المواد النظرية عن طريق دعمها بالتدريب العملي من خلال ورش عمل تدريبية، ومحاضرات، ودراسة حالة، وحلقات نقاشية، حول قضايا محلية وعالمية راهنة.

ويتكون البرنامج العلمي للدبلوم المهني في قيادة الأعمال الإنسانية والتنموية من الوحدة العامة لجميع المستويات في 80 ساعة تدريبية وتشمل: مقدمة في العمل الإنساني، واخلاقيات العمل الإنساني، والذكاء العاطفي، وتأثير العلاقات الاجتماعية في الأعمال الإنسانية، وأساسيات المحاسبة المالية، وقانون حقوق الانسان والمنظمات الدولية، ومقدمة في التنمية المستدامة، وأساسيات توثيق المساعدة الإنسانية، والدعم النفسي والاجتماعي (الإسعاف النفسي الأول والتعامل مع الضغوط).

فيما يشمل مستوى إعداد القادة 67 ساعة تدريبية يتخللها تدريب عملي لمدة شهرين في مؤسسة خارج الدولة أبرزها: الاعلام المجتمعي، واستشراف المستقبل والابتكار في الاعمال الإنسانية، وإدارة الأزمات والمخاطر، ورقابة وتقييم المساعدات الإنسانية والتنموية، ومهارات المتحدث الرسمي (مشتركة مع المستوى الثاني)، فيما تبلغ الرسوم المقررة للمستوى الأول 12000 درهم عن المشارك.

ويمتد البرنامج التدريبي المخصص لإعداد المهنيين إلى 60 ساعة تدريبية تتكون من موضوعات عن: إدارة المساعدات الإنسانية والتنموية، والادارة المالية والتسويقية للمؤسسات الإنسانية، وإدارة الموارد البشرية للمؤسسات غير الربحية، وكذلك مهارات التفكير (مشترك مع المستوى الثالث)، وتدريب عملي لمدة شهر في مؤسسة داخل أو خارج الدولة، وتبلغ قيمة الرسوم المقررة للبرنامج 10000 درهم عن المشارك، وإجمالي المستويين الأول والثاني تبلغ 22000 درهم.

وعلى المستوى الإداري يتكون البرنامج من 48 ساعة تدريبية في: مهارات العمل الإداري والإنساني، والاتصال والتسويق، على أن يشمل التدريب العملي في مؤسسة داخل الدولة لمدة أسبوعين وبقيمة إجمالية 9000 درهم للملتحق عن المستوى الإداري وإجمالي 21000 درهم عن الوحدة العامة ومستوى إعداد المهنيين.

فيما تشمل رسوم المستوى الثالث للفرد مبلغ 7000 درهم كما يصل إجمالي مستوى الوحدة العامة واعداد الإداريين إلى مبلغ 19000 درهم.

وتشمل الجهات المشاركة في برنامج الدبلوم المهني لقيادة الأعمال الإنسانية والتنموية كلا من: شرطة أبو ظبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية، ومؤسسة أحمد بن زايد للأعمال الخيرية، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ومؤسسة محمد بن راشد للأعمال الإنسانية، وجمعية دبي الخيرية، ودبي العطاء، وجمعية دار البر الخيرية.

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 8, 2018