جامعة الإمارات تعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن " المؤتمر الدولي السنوي لكلية القانون"

يناقش الجوانب القانونية لاستخدامات الفضاء الخارجي

تحت رعاية معالي سعيد أحمد غباش-الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة- تنظم كلية القانون بالجامعة بالتعاون مع معهد قانون الطيران والفضاء بجامعة ماكيل بكندا المؤتمر الدولي السنوي لكلية القانون "الجوانب القانونية لاستخدامات الفضاء الخارجي: فرص وتحديات" يومي 20-21 من شهر نوفمبر الجاري..

وأكدت اللجنة التنظيمية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الأربعاء 14/11/2018 بالحرم الجامعي في العين، على أهمية انعقاد هذا المؤتمر لتسليط الضوء على الجوانب القانونية للاستخدامات السلمية للفضاء والتنظيم القانوني للاستغلال التجاري لأنشطة الفضاء الخارجي.

وأشار الدكتور أحمد الزعابي - رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر - إلى إن قوانين الفضاء تعتبر من القوانين ذات الطبيعة الخاصة نظرا لأنها متعددة الجوانب، فمنها السياسية والعسكرية والمدنية والبيئية والتجارية. كما أنها تتصل بتخصصات أخرى من تخصصات القانون، ولا تكاد تنفك عنها مثل: القانون الدولي العام، قوانين أعالي البحار، القانون البحري والقانون الجوي، وقوانين الاتصالات وانطلاقاً من هذه الاعتبارات، وبحكم الأهمية الخاصة التي توليها دولة الإمارات العربية المتحدة لبرامج الفضاء والتي تمثلت في تبني رؤية طويلة الأمد للقيام بأنشطة مختلفة وجادة في الفضاء الخارجي، ارتأت كلية القانون بجامعة الإمارات بأن تخصص مؤتمرها الدولي السنوي السادس والعشرون لهذا الموضوع بهدف التعرف وبشكل دقيق على النظام القانوني الذي يحكم الأنشطة الفضائية، سواء في نطاق القانون الدولي أو القوانين الوطنية للدول المهتمة بتلك الأنشطة، والتعرف كذلك على نطاق استخدامات الفضاء الخارجي والمسؤولية القانونية التي يمكن أن تترتب على تلك الاستخدامات.

ومن جانبها ذكرت الدكتورة حبيبة الشامسي -مساعد العميد لشؤون الطلبة بكلية القانون بالجامعة-على أن اختيار عنوان "الجوانب القانونية لاستخدامات الفضاء الخارجي: فرص وتحديات" يأتي إيماناً من كلية القانون على ضرورة توضيح هذه الجوانب باعتبار الفضاء قد يكون بيئة خصبة للأنشطة والممارسات غير القانونية، والتي تحتاج للمزيد من التقنين القانوني والدولي، خاصة أن ارتباطها بالتكنولوجيا والتطور السريع يجعل الأمر أكثر خطورة. إضافةً إلى تعزيز التعاون مع الهيئات المعنية باستخدام التكنولوجيا وصولاً إلى فضاء مستقر قائم على المساواة.

وقد أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر عن أسماء المتحدثين الرسمين في هذا المؤتمر ومن أهم المتحدثين معالي سارة بنت يوسف الأميري –وزير دولة للعلوم المتقدمة، وسعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي- مدير عام وكالة الإمارات للفضاء والسيد/ بيتر هولسروج- مدير المركز الأوروبي للفضاء والسياسات بالإضافة إلى باحثين مرموقين من دول كالصين وأستراليا وكندا ومدينة دبي للطيران ووكالة الإمارات للفضاء وجامعة الإمارات.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 15, 2018