جامعة الإمارات تطرح برنامجاً دراسياً جديداً "بكالوريوس العلوم في الإحصاء وتحليل البيانات"
Mon, 6 June 2022
التخصص الجديد يركز على الخبرة العملية والنمذجة الإحصائية والتحليلية والرياضية والحوسبة
أعلنت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة عن طرح برنامج بكالوريوس جديد في الإحصاء وتحليل البيانات، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي وهذا البرنامج يُعنى بالمفاهيم والأساليب والأدوات المستخدمة في جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها.
وقال الدكتورسعيد الدهماني رئيس قسم التحليل في العصر الرقمي- إلى أن الهدف من طرح هذا البرنامج تخريج طلبة قادرون على اكتشاف الأنماط المخفية في البيانات وإنشاء رؤى قابلة للتنفيذ، بناءً على المفاهيم الأساسية للاحتمالية والاستدلال الإحصائي، حيث يوفر البرنامج الخلفية الأساسية، فضلاً عن التقنيات الحديثة للإحصاءات وتحليلات البيانات، في ظل سعي الكثير من الشركات والمؤسسات إلى بذل الأموال والجهود في سبيل الحصول على البيانات وتحليلها ومن ثم تعدل استراتيجياتها وخططها بناء على ميول عملائها وجمهورها. إذ تتمثل عملية تحليل البيانات الضخمة في محاولة معالجة مجموعة متنوعة من البيانات للكشف أي معلومات تساعد أصحاب الأعمال على اتخاذ قرارات مدروسة وذات كفاءة.
وأشار رئيس القسم إلى أن البرنامج يتميز بتركيزه على تطبيقات العالم الحقيقي، وإثراء مواد المحاضرات من خلال الخبرة العملية و النمذجة الإحصائية والتحليلية والرياضية والحوسبة وحل المشكلات. ويتكون البرنامج من 121 ساعة معتمدة سيتمكن الخريجون من المعرفة الشاملة بمفاهيم الإحصاء وتحليلات البيانات ، وتطبيق المفاهيم لحل المشكلات باستخدام بيانات العالم الحقيقي، ودمج مهارات النمذجة والحساب في التحليلات الإحصائية والبيانات ، لتطوير حلول شاملة للمشكلات التي تعتمد على التواصل الفعال مع الجماهير المتخصصة وغير المتخصصة ، شفوياً وبصريًا وكتابيًا، بالإضافة إلى قدرتهم على التحليلات الإحصائية والحسابية وتفسيرها وتطبيق مهارات العمل الجماعي والإبداع ، وإظهار الاستقلالية والمسؤولية ، في المهام والمشاريع التي يتم القيام بها تجاه القضايا المتعلقة بالإحصاءات وتحليلات البيانات ، مثل ملكية البيانات وأمان وحساسية البيانات ومخاوف الخصوصية في تحليل البيانات والشفافية وإعادة الإنتاج.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.