ابتكارات جامعة الإمارات تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة

فعاليات شهر الابتكار في جامعة الإمارات 

أطلقت جامعة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم فعاليات شهر الابتكار 2020 والتي تهدف إلى نشر وتأصيل ثقافة الابتكار كمفهوم أساسي لتحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة، وذلك بمشاركة الكليات والإدارات والأقسام العلمية بالجامعة. 

وأكد غالب علي البريكي –مدير الجامعة بالإنابة- بأن شهر الامارات للابتكار أصبح حدثاً وطنياً مهماً تحتفي به دولة الإمارات بهدف نشر المعرفة وتعزيز ثقافة الابتكار كأساس لتحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة. وإن الاهتمام الرسمي الذي يحظى به الابتكار في الإمارات حقيقة يعكس رؤية القيادة الرشيدة نحو استشراف المستقبل، وتطبيقات البحث العلمي والابتكار كثقافة دائمة في المؤسسات التعليمية بالدولة.

وقال: إننا اليوم من هنا من جامعة الإمارات هذه الجامعة العريقة الجامعة الوطنية الأم بالدولة – جامعة المستقبل-  والتي تحرص على إعداد جيل من المبتكرين يسهمون في تحقيق النمو والازدهار للإنسان ودعم مكانة الدولة في الإبداع والتميز ... نطلق حزمة كبيرة من ابتكارات متعددة ومتميزة للباحثين و أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة تستمر على مدى هذا الشهر .. شهر الابتكار  .. ولقد خصصنا فعاليات مبتكرة ومحددة تتنوع عبر أنشطة مختلفة من محاضرات وورش وعرض ابتكارات ومستجدات البحث العلمي ومناقشات علمية وندوات وحلقات عمل ومؤتمرات علمية تعنى بالابتكار والتميز العلمي مؤكدين على أن الجامعة تعمل باستمرار على تهيئة بيئة مناسبة لطلبتها للتوصل إلى مشروعات وابتكارات خلاقة.

حضر إطلاق فعاليات الابتكار السادة نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من طلبة الجامعة وكان من أبرز فعاليات الابتكار:

اليوم الأول

زاوية الاعلام المبتكر

ركز زاوية الاعلام المبتكر على عرض بعض الاقتباسات والعبارات الداعمة لشهر الإمارات للابتكار، بالإضافة إلى عقد اجتماعات قصيرة مع الحضور (مثل أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة أو الاداريين) للحديث عن أهمية الابتكار من وجهة نظرهم)، والمبتكرين، وكذلك عرض أفلام قصيرة لدعم الابتكار.

الأيام المفتوحة لكلية الأغذية والزراعة

تعرض كلية الأغذية والزراعة للزوار والطلبة مرافقها في توفير مناهج مبتكرة للمناهج والتدريس والبحث. وبالتالي، فإن منتسبي جامعة الإمارات لديهم الفرصة للجلوس في الفصول الدراسية، وزيارة المختبرات، والمزرعة، إلى جانب حضور محاضرات حول الابتكار في مجال البحوث الزراعية والصناعات الغذائية، وكذلك اختبار الأدوات/الأساليب التربوية المبتكرة المستخدمة في الفصول الدراسية. زيارتهم إلى مختبرات للاستماع إلى الفنيين والباحثين وطلاب الدراسات العليا حول استخدام المعدات والمرافق والمشاريع البحثية، ومن لديه الرغبة من الزائرين أن يشارك في تجربة معملية بسيطة. تتوفر جولات إلى مزرعة الفوعة ومختبرات حرم فلج هزاع للزائرين للاطلاع على التجارب المستمرة والنظام المائي. ​

التقنيات المكانية المبتكرة داخل المباني

تدور ورشة العمل حول التقنيات المبتكرة القائمة على الموقع والتي تغطي تحديد المواقع والملاحة في الهواء الطلق وداخل المباني، ومكونات تحديد المواقع والملاحة الداخلية (INIP):، وتحديد المواقع في الأماكن المغلقة - بليه ، GeoMagnatic ، UWB و 5G والخرائط الداخلية: خدمات الويب ومضمنة في التطبيقات servers  خوادم الخلفية، ولوحات التحكم لإنشاء الخريطة وإدارة المحتوى، وتطبيق داخلي: التطبيقات المستندة إلى الويب والهاتف المحمول - استخدام وظائف موجهة لحالة الأحرف، وتقديم مثال حقيقي (InNav - النظام الأساسي وتطبيقات الهاتف المحمول

اليوم الثاني

المبتكرين تحت سن 25

المبتكرين تحت سن 25 عاماً: هي مبادرة تسلط الضوء على الابتكارات من قبل شباب جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً طلاب ريادة الأعمال الذين يركزون على قطاعات متنوعة تتعلق باستراتيجية الإمارات الوطنية للابتكار

معرض الابتكار - UAEUX50

عرض الابتكار خلال الفترة من3 إلى 5 فبراير 2020 والذي يعتبر منصة جامعة لأهم الابتكارات التي تقدمها المؤسسات العامة في الدولة حيث سيوفر مساحة لتبادل الأفكار والابتكارات بين الجهات وشباب الإمارات المبتكرين وهو فرصة للشركات والزوار لتبني الأفكار الابتكارية سواء من الطلبة أو المؤسسات الحكومية.

 نادي ريادة الأعمال: مائدة الابتكار

عرض مبتكر للمبتكرين في دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاعات متنوعة (التكنولوجيا، الفضاء، الصحة، التعليم، النقل، المياه، الطاقة) من قبل نادي ريادة الأعمال

مسابقة الابتكار

في هذه المسابقة، سيُطلب من الطلبة تقديم فكرة مشروع مبتكرة لحل المشكلات في مواضيع محددة والتي سيتم تقييمها من قبل لجنة. سيتم تقديم الأفكار كملصق، وسيتم منح الجوائز للفائزين.

الطائرة المسيرة الجيولوجية

عرض شيق لطائرة جيولوجية مسيرة لاستكشاف مختلف التضاريس الجغرافية

برنامج جامعة الإمارات لجودة الحياة

هدف البرنامج إلى تقديم مفهوم الرفاهية في سلسلة من ورش العمل التي تركز على أربعة أركان رئيسية: الرفاهية النفسية، والرفاهية البدنية، والرفاهية المهنية، والرفاهية المالية. كما سيقام معرض برنامج الرفاهية في القاعة الكبرى.

المعسكر التدريبي المتعدد التخصصات حول الذكاء الاصطناعي – البلوك تشين للرعاية الصحية الذكية، والذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة في الحوسبة السحابية

المعسكر التدريبي متعدد التخصصات حول الذكاء الاصطناعي (AI) - سلسلة المفاتيح للرعاية الصحية الذكية والذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة في الحوسبة السحابية: تُجري ورشة العمل سلسلة من العروض والجلسات العملية التي تركز على عصر بناء النظم الإيكولوجية للذكاء الاصطناعي مع وكلاء برمجيات مدمجين في تقنية Blockchain الجديدة وسلوك الحوسبة السحابية الذكي. تمهد ورشة العمل ، المخلوطة ببرنامج Machine Learning و Python ، الطريق أمام الحاضرين لفهم كيفية عمل هذه التكنولوجيا المبتكرة في حل واقع الحياة للرعاية الصحية الذكية والبيئة الخضراء المستدامة في المدن الذكية من خلال المناقشات والتدريب العملي.

تنظم الدكتورة ليلى إسماعيل وفريقها في مختبر NDUCE (السحابة الذكية وأنظمة الحوسبة الموزعة) بكلية تكنولوجيا المعلومات النشاط مع طبيب طبي وباحث في الرعاية الصحية الذكية باستخدام Blockchain.

اكتشاف الماس: عرض الأفكار المبتكرة

دعوة طلاب وخريجي كلية التربية لتقديم أمثلة على الأفكار المبتكرة وتأثيرها على التدريس والتعلم

مسابقة وفعاليات في التغذية و الزراعة

تدعو ورشة العمل الطلاب إلى المشاركة في المنافسة المعنية بتصميم منتج أو تقنية أو تطبيق مبتكر للتقدم أو تحسين أساليب التقييم للخصائص الغذائية للأغذية. تطلب هذه المسابقة التعبير عن أفكار الطلاب بشكل فعَّال و مقنع. من المتوقع أن تحفز هذه المنافسة الحوار لتحسين الأساليب الحالية لقياس الوضع التغذوي وتحسين الجودة الغذائية للأطعمة؛ بدوره، يولد الابتكار في المجالات الغذائية المهمة. في الواقع ، فإن الوضع الغذائي للأفراد يحدد مخاطر تعرضهم  الي الأمراض الناتجة من سوء التغذية و التي قد تؤثر على رفاهيتهم وأدائهم الجسماني في نهاية المطاف. هناك حاجة إلى أدوات فعالة وفعالة لتقييم الحالة التغذوية وإجراء التشخيص المبكر. الى جانب ذلك ، فإن توفير الغذاء الصحي هو حالة صحية في حد ذاتها.

الابتكار في القانون

ينظم النشاط محاضرة حول الأساليب المبتكرة في الممارسات القانونية.

الندوة المشتركة الخامسة لدولة الإمارات العربية المتحدة حول الروبوتات الاجتماعية

لقد بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في الظهور كمركز دولي للابتكار. وبالتالي، تتعهد الإمارات العربية المتحدة بتعزيز التقدم نحو التطبيقات القائمة على الروبوتات لمختلف أنشطة الأفراد ومقترحات الأعمال التي يمكن أن تحقق أكبر الفوائد للمجتمع. تنظم جامعة الإمارات الندوة الإماراتية الخامسة المشتركة حول الروبوتات الاجتماعية (JSSR2020) كمشاركة في مؤتمر الابتكار السنوي 2020. هذا الحدث يتميز ببرنامج متعدد التخصصات ويجمع بين المطورين المتميزين وعلماء الروبوتات وعلماء الاجتماع لمناقشة أحدث التطورات في الروبوتات الاجتماعية. لا تفوت هذا الحدث المثير، وكن جزءًا من مجموعة من الخبراء الدوليين ، إلى جانب المشاركة مع بحثك ، والتحقق من تقنية الروبوت الجديدة ، ومناقشة أحدث الابتكارات في هذا المجال.

الابتكار باستخدام تقنيه ثلاثية الأبعاد

حدثت طفرة مفاجئة في تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد خلال السنوات القليلة الماضية. وبالتالي، تحاول العديد من المؤسسات التعليمية دمج الطباعة ثلاثية الأبعاد لجعل مناهجها الدراسية أكثر إثارة وجاذبية. ومع ذلك، فإن العملية معقدة لأنها تحتاج إلى خبرة في تكنولوجيا المعلومات ومهنية شاملة لاختيار وتوظيف أفضل الدورات والممارسات لهذه المسألة. نكرس هذه الورشة لتبادل أفضل الإجراءات والممارسات لتطبيق الطباعة ثلاثية الأبعاد في مناهج الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. مما لا شك فيه، أدى استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في الدورات الميكانيكية المختلفة إلى تحفيز الطلاب في مجال الهندسة الميكانيكية على المشاركة بشكل أكبر في عملية التعلم وتعزيز خبراتهم العملية في تقنيات التصنيع.

ورشة عمل الدراسات المرئية والصناعات الإبداعية:

صورة / فيديو

تناقش ورشة العمل كيفية إنتاج الصور ومقاطع الفيديو باستخدام التقنيات المرئية والإبداعية.

يوم رواد الأعمال

تعزيز ثقافة الابتكار: عروض تقديمية للمتحدثين المواطنين والدوليين حول مواضيع الابتكار وريادة الأعمال

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Feb 3, 2020