انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات تطور أداة لمحاكاة انتشار الأوبئة

جامعة الإمارات تطور أداة لمحاكاة انتشار الأوبئة

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

يعكف فريق بحثي من مركز تحليلات البيانات الضخمة بجامعة الإمارات العربية المتحدة، حالياً على تطوير أداة محاكاة لانتشار الأوبئة لمساعدة أفراد المجتمع في فهم آثار التباعد الاجتماعي والعزلة على تطور الوباء.

وأشار الأستاذ الدكتور نزار زكي مدير مركز تحليلات البيانات الضخمة و رئيس قسم علوم الحاسوب و هندسة البرمجيات بكلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات.  إلى أن أداة المحاكاة تتيح للمستخدم نموذج سلوك الفيروس ويتم توفير لوحة إعدادات لاستكشاف خصائص الانتشار في المدن الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة وإن جهاز المحاكاة سهل الاستخدام وغير معقد للمستخدمين التقنيين وغير التقنيين. وذكر الدكتور نزار بأن هناك أربعة إعدادات تسمح بمحاكاة التباعد الاجتماعي والنطاق المسموح به للعمل أو زيارة المنازل الأخرى أو زيارة المناطق الاجتماعية و الترفيهيه أو الذهاب إلى المدارس ويمكن تعيين جميع الاحتمالات قبل تهيئة المحاكاة أو أثناء وقت التشغيل لمراقبة الآثار أثناء المحاكاة.

ويقوم الفريق حاليا بتوسيع نطاق الجهود للإجابة عن أسئلة مثل ماذا سيحدث عند فتح المدارس والمناطق الاجتماعية و الترفيهيه والعودة إلى أماكن العمل تدريجيا؟ كل هذا جاري العمل على تحليله للتوصل إلى نتائج علمية ذات مغزى تساعد صناع القرار على اتخاذ خيارات أفضل لمكافحة الأوبئة والحد من انتشارها.

وأشار كل من تيتيانه هبوزه طالبة دكتوراة بكلية تقنية المعلومات و وستيفانشي كورنل باحث ومبرمج مشارك مع المركز أستاذ وهما أعضاء  الفريق البحثي   إلى أن علماء الأوبئة والخبراء يبنون أولا نماذج لانتشار الوباء بناء على المعلومات المتوفرة بشأنه ثم يعملوا مع خبراء الكمبيوتر لتصميم برامج تختبر فرضياتهم المتعلقة بتفشي الفيروس على مستوى العالم.

الجدير بالذكر بأن أبحاث كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات تغطي مجموعة واسعة من القضايا ذات الصلة الوثيقة باحتياجات الدولة التي تشمل الصحة، والتعليم، وأمن المعلومات، والإلكترونيات الدقيقة، والطاقة.

جهاز المحاكاة متاح على الموقع الالكتروني: https://bi-dac.com/simulator

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022